الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

صدور العدد الثاني من "كتاب دراسات" كتاب الأبحاث السنوي

كل العرب-الناصرة
نُشر: 17/12/09 17:40,  حُتلن: 18:36

* 13 دراسة وورقة بحثية رائدة تجمع بين المعرفة الأكاديمية النظرية والخبرة المهنية الجماهيرية

* ملف خاص عن الحكم المحلي العربي ضمن مشروع بحثي واسع يتناول السلطات المحلية العربية

صدر مؤخرًا العدد الثاني من "كتاب دراسات"، شئكتاب الأبحاث السنوي الذي يصدره مركز دراسات – المركز العربي للحقوق والسياسات، في 120 صفحة من القطع الكبير. ويحتوي العدد على 13 دراسة وورقة بحثية رائدة تجمع بين المعرفة الأكاديمية النظرية والخبرة المهنية الجماهيرية، كما ويشمل ملفًا خاصًا عن الحكم المحلي العربي ضمن مشروع بحثي واسع لمركز دراسات يتناول السلطات المحلية العربية.
يفتتح العدد بحوار مع الباحثة البروفيسور خولة أبو بكر، المتخصّصة في الصحة النفسية للمرأة والأسرة، الحاصلة مؤخرًا على شهادة بروفيسور في العلوم السلوكية. ويتضمّن عددًا من الدراسات والأوراق البحثية الرائدة، منها دراسة الباحثة أسمهان مصري- حرزالله حول هجرة النساء العربيات من الجليل والمثلث والساحل إلى القدس؛ ودراسة د. إبراهيم فريد محاجنة حول دور القطاع الخاص الموجود والمنشود في خدمة المجتمع العربي، ودراسة د. قصي حاج يحيى ود. خالد عرار حول ظاهرة تدفّق آلاف الطلاب العرب على الجامعات الأردنية، أسبابها وإسقاطاتها العتيدة؛ وتوصيات الأوراق البحثية المشتركة لمركز دراسات ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي، حول سياسات تأهيل المعلمين العرب، وامتحان البسيخومتري، والعمل مع الطلاب في ضائقة.

• ملف العدد: الحكم المحلي العربي
ويتضمّن كتاب دراسات للعام 2009 ملفًا خاصًا بعنوان "الحكم المحلي العربي" حول في البلاد، يُفتتح بحوار مع رئيس بلدية أم الفحم السابق الشيخ هاشم عبد الرحمن، حول تجربته في الحكم المحلي والمعوقات الخارجية (السلطوية) والداخلية (المجتمعية)؛ ويستعرض مدير عام بلدية الناصرة السابق عبدالله جبران الأزمة الخانقة في السلطات المحلية العربية في العقد الأخير، وسبل الخروج منها والتأسيس لأداء أفضل؛ ويمسح مخطط المدن البروفيسور راسم خمايسي خارطة واقع السلطات المحلية العربية والتحديات الماثلة أمامها، والتغييرات المطلوبة لإعادة بناء السلطات المحلية العربية وتحويلها إلى حكم محلي رشيد؛ ويعالج الباحث مهند مصطفى مسألة القيادة المحلية ودورها؛ ويمحّص د. رفيق حاج موضوع الاستجابة لدفع الضريبة المحلية وأسباب تدنيها في المجتمع العربي؛ فيما يقترح د. أحمد مطلق حجازي جملة من التوصيات العملانية للخروج من الأزمة على عدة أصعدة؛ ويفصِّل المحامي قيس ناصر دور السلطة المحلية في التنظيم والبناء في مختلف مراحل التخطيط، والآليات المهنية والقانونية المتاحة أمام السلطة والأفراد ضمن السيرورة التخطيطية. ويُختتم الملف بمسرد (بيبليوغرافيا) الحكم المحلي العربي أعدّه الباحث مهند مصطفى. ويأتي هذا الملف ضمن مشروع الحكم المحلي العربي الذي يشرف عليه المركز، والذي سيتم نشر كل نتاجه بشكل موسَّع لاحقًا.
كما يتضمّن الكتاب تقرير نشاطات مركز "دراسات" للعام 2009. وقد صدر بدعم من صندوق "هاينرخ بل" الألماني.


تشخيص ونقد، وطرح تصوُّرات وبدائل
ومما جاء في مقدّمة الكتاب بقلم مدير عام مركز دراسات الأخصائي الحقوقي د. يوسف جبارين إن "الكتاب يضم مجموعة من الأبحاث القيّمة، التي تجمع بين المعرفة الأكاديمية والنظرية من جهة، والخبرة المهنية والجماهيرية من جهة أخرى، في محاولة لتشخيص التحديات المركزية الذاتية، منها والموضوعية، ونقدها، وطرح تصوُّرات وبدائل لمواجهة هذه التحديات".
وأشار د. جبارين إلى "تزايُد العنصرية المبطَّنة والعلنية، وتصاعُد الفاشية في المجتمع الإسرائيلي، وانتقالها عمليًا من مرحلة "الأجواء" إلى طور "المناخ"، الذي ينتج، فيما ينتج، سياسات ومخططات تمعن في سياسة التمييز والتهميش والإقصاء، التي لم تتوقف أصلاً طيلة العقود الستة الماضية. لكنّ هذه التطوُّرات إنما تزيدنا عزمًا على السعي المتواصل إلى تقديم حصتنا من الإجابة عليها، ضمن مجهود أهلي وجماعي".
أشرف على تحرير الكتاب د. يوسف جبارين ومهند مصطفى، نقّحه وأعدّه للنشر رجا زعاترة، صمّمه وأنتجه وائل واكيم. ويذكر أن الكتاب متوافر أيضًا في موقع المركز: www.dirasat-aclp.org

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY