الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

تأجيل محكمة محمد بركة حتى 21.4 على خلفية عدم وجود أجوبة فورية لدى القاضي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 10/03/10 09:16,  حُتلن: 16:55

* رجا اغبارية: هذه الملاحقة تحولت لمشروع للمؤسسة الإسرائيلية في محاولة إرهابية

* تظاهر العشرات أمام محكمة الصلح بمدينة تل أبيب احتجاجا على محاكمة النائب محمد بركة

* الشيخ يوسف البازجدار الفصل لم ينجح في وقف نضالنا وموقفنا ودعم اخواننا في الضفة الغربية وقطاع غزة

* الجبهة دعت انصارها والجمهور العام، للمشاركة في المحاكمة، كوقفة احتجاج أمام هذه الملاحقة السياسية ضد عضو الكنيست بركة

-  أمير مخول:

* نحن عازمون على الوقوف امام كل هذه الملاحقات
 
* اليوم نحن نتهم الدولة ومؤسساتها ولسنا مُتَهَمون في ظل المواجهة التي تقوم بها مؤسسات الدولة ضد الجماهير العربية

- النائب محمد بركة لمراسل موقع العرب:

* الجماهير العربية صامدة وستبقى صامدة أمام كل الملاحقات ضد الجماهير والقيادات العربية

* ميني مزوز وزمرته لن تردعنا في رفع راية السلام وراية النضال في تحقيق المساواة والتعايش العربي اليهودي المشترك

* بعد انتهائنا من هذه القضية نحن على موعد جديد مع النضال ضد مزوز  لأنه في خطه العنصري لا يمكن أن يكون قاضيا في سلطة القضاء

- في الجلسة الاولى لبدء محاكمة النائب بركة

* طاقم الدفاع يطالب المحكمة فصل لائحة اتهام ضد بركة إلى أربعة لوائح اتهام

* محاميا الدفاع حسن جبارين وأورنا كوهين دمج أربع قضايا غير مترابطة في ملف واحد، يهدف إلى ادانة مسبقة

* طلب الدفاع يربك النيابة وممثلها لم يجد سببا يبرر توحيد القضايا الأربعة والقاضي يبت في طلب في 21 نيسان المقبل

* ممثل عن الاتحاد الأوروبي يحضر جلسة المحكمة واتحاد البرلمانيين الدولي يبحث قضية ملاحقة النائب بركة في نهاية الشهر الجاري

* حضور سياسي واسع من الغالبية الساحقة من الأطر السياسية والشعبية، وعشرات الناشطين العرب واليهود من الجبهة الديمقراطية وبركة يتلقى مهاتفة تضامن من عبد الرحيم ملوح

- بركة:
 
* أرفض أن أكون في دور الضحية، بل انا مناضل ضد الاحتلال والاضطهاد وهذا الحشد التضامني يعزز موقفي ومواجهتي للمؤسسة التي يؤرقها حراكنا السياسي النضالي 

يتظاهر العشرات في هذه الأثناء امام محكمة الصلح في مدينة تل أبيب تزامناً مع بدء محاكمة النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في 4 قضايا مختلفة وذلك قبل نحو عامين ونصف العام حين تصدى فيها للقوات الإسرائيلية خلال مظاهرات بلعين وتل أبيب والناصرة. يذكر انه وصل الى محاكمة النائب بركة مندوب الاتحاد الأوروري المدعو تيري فارا.

النائب بركة يتحدث لمراسل موقع العرب



هذا وكانت الجبهة قد دعت انصارها والجمهور العام، للمشاركة في المحاكمة، كوقفة احتجاج أمام هذه الملاحقة السياسية ضد عضو الكنيست بركة، والتجند الكامل للمهرجان التضامني الذي ستعقده الجبهة في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء في مدينة سخنين.

العنف ليس لغتنا
هذا، وقد حيا النائب محمد بركة جميع المتظاهرين والقياديين المتواجدين في المظاهرة مؤكدا في حديث لمراسل موقع العرب أن الجماهير العربية صامدة وستبقى صامدة أمام كل الملاحقات ضد الجماهير والقيادات العربية. إننا نؤكد بأن محاكمة محمد بركة ليست شخصية وإنما هي ملاحقة سياسية للجماهير العربية التي تؤكد من أمام محكمة الصلح بأننا لم ولن تتبع نهج العنف كطريق لها وإنما تصرف الشرطة هو الذي يتصرف بعنف تجاه الجماهير العربية. وأضاف بركة لمراسل موقع العرب بالقول: إن ميني مزوز وزمرته لن تردعنا في رفع راية السلام وراية النضال في تحقيق المساواة والتعايش العربي اليهودي المشترك.



واختتم بركة قوله لمراسلنا: بعد انتهائنا من هذه القضية نحن على موعد جديد مع النضال ضد مزوز لأنه في خطه العنصري لا يمكن أن يكون قاضيا في سلطة القضاء.

توتر أمام محكمة الصلح في تل أبيب أثناء محكمة بركة
حاول مجموعة من المواطنين اليهود بالإعتداء على المواطنين العرب المتظاهرين امام المحكمة وذلك كمحاولة لصدهم حيث أشار المواطنين اليهود بأن هذه الدولة لنا وليس للعرب مكاناً فيها ونحن بنينا هذه الدولة، مما استدعى تدخل الشرطة لفصل الطرفين وتهدئة الأوضاع التي توترت في الآونة الأخيرة.

حنا سويد: هذه محمكة سياسية بإمتياز
وقال حنا سويد بأن محاكمة محمد بركة هي محاكمة سياسية بإمتياز تتميز بإستفزازية الدولة في محاولة ترهيب لعمل القيادات السياسية والشعبية، لكن مثا هذه السياسية فإنها تزيد من قوتنا وإرادتنا.



نحن على موعد من خلال هذه السياسة العنصرية بصراع مع الدولة وجرائم الدولة
ومن جهته قال أمير مخول:" نحن اليوم نتهم الدولة ومؤسساتها ولسنا مُتَهَمون في ظل المواجهة التي تقوم بها مؤسسات الدولة ضد الجماهير العربية، نحن على موعد من خلال هذه السياسة العنصرية بصراع مع الدولة وجرائم الدولة، وجرائم الإحتلال التي تنتهك كل الحقوق والمعايير الإنسانية والديموقراطية". وأضاف:" من هنا نحن عازمون على الوقوف امام كل هذه الملاحقات".



 القضية ليست قضية محمد بركة، وإنما ملاحقة الجماهير والقيادات العربية
من جانبه حيا رجا اغبارية رئيس حركة أبناء البلد جميع الجماهير العربية التي حضرت اليوم لتتضامن مع النائب محمد بركة، مؤكدا أن القضية ليست قضية محمد بركة، وإنما ملاحقة الجماهير والقيادات العربية، حيث اننا نؤكد في تزامنٍ مع محاكمة محمد بركة والشيخ رائد صلاح، والنائب سعيد نفاع، نؤكد بأن هذه الملاحقة تحولت لمشروع للمؤسسة الإسرائيلية في محاولة إرهابية، لتخويف الجماهير العربية في استمرار نضالها في الحصول على حقوقها لكن هذه الملاحقة لن تخيفنا ولن توقفنا في مسيرة نضالنا للحفاظ على وطننا ومستقبلنا".



هذا الجدار العنصري يزيدنا من الصمود
أما القيادي في الحركة الإسلامية الشيخ يوسف الباز قد قال:" ان محاكمة النائب بركة اليوم تأتي على خلفية نضاله وموقفه ضد جدار الفصل، الجدار العنصري ضد اخواننا الفلسطينيين الذي يهدف الى فصل الجماهير العربية عن اخواننا الفلسطينيين، لكن هذا الجدار العنصري يزيدنا من الصمود والإصرار للتصامن مع اخواننا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونؤكد في ظل الملاحقة العنصرية المستمرة بأن جدار الفصل لم ينجح في وقف نضالنا وموقفنا ودعم اخواننا في الضفة الغربية وقطاع غزة".
واختتم قوله:" ان ملاحقة محمد بركة ومختلف القيادات العربية تؤكد للجميع بأن الجماهير العربية مستهدفة من قبل الحكومة اليمينية المتطرفة مما يؤكد ضرورة وحدة الجماهير العربية في التصدي لهذه الهجمة العنصرية الظالمة من قبل الدولة ومؤسساتها المختلفة".



إنتهاء الجلسة الأولى لمحاكمة النائب محمد بركة
إنتهت قبل قليل الجلسة الأولى لمحاكمة النائب محمد بركة أمام قاضي محكمة الصلح دانئيل بئيري بقرار البث بتاريخ 21 من نيسان القادم بطلب هيئة الدفاع عن النائب محمد بركة المكون من المحاميين حسن جبارين وأورنا كوهن، بطلب هيئة الدفاع بفصل الأربع قضايا عن بعضها البعض، المتهم من خلالها النائب محمد بركة، حتى طلبت هيئة الدفاع من القاضي بفصل القضايا عن بعضها مدعين أنها غير مترابطة وهدفها خلق انطباع سيء ضد محمد بركة وهذا على ما يبدو ما تريده وتهدف اليه هيئة النيابة.
من جانبه اعترف ممثل النيابة بأنه ليس له أجوبة فورية لهذا الطلب وعليه قررت المحكمة البث في هذا الموضوع في الجلسة القادمة في الـ 21 من شهر نيسان القادم.

هذا ووصل موقع العرب بيانا عن الجبهة وجاء فيه:

توافدت عشرات الشخصيات السياسية من الغالبية الساحقة من الأطر السياسية والشعبية الممثلة في لجنة المتابعة العليا، وعشرات الناشطين من الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وأطر سياسية، اليوم الاربعاء، إلى محكمة الصلح في مدينة تل أبيب لحضور بدء محاكمة النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في اربع قضايا لفقتها الشرطة والنيابة الإسرائيلية تتعلق جميعها بمشاركة النائب بركة في مظاهرات ضد الاحتلال والحرب في بلعين وتل أبيب والناصرة.



وكانت الجلسة الأولى للمحاكمة مخصصة لقراءة لائحة الاتهام، إلا أن طاقم الدفاع من مركز "عدالة" المحاميين حسن جبارين وأورنا كوهين، أربكا ممثلي النيابة في المحكمة بطرحهما قضيتين إجرائيتين أساسيتين قبل بدء المحاكمة. القضية الأولى هي مسألة دمج أربع قضايا مختلفة حصلت في مواعيد مختلفة في لائحة اتهام واحدة، والقضية الثانية تتعلق بعدم تلقى طاقم الدفاع كافة مواد التحقيق المتعلقة بالقضايا الأربعة.

المحامي حسن جبارين يشرح خطورة دمج أربع قضايا غير مترابطة
وشرح المحامي حسن جبارين مطولا أمام القاضي دانييل بيري، خطورة دمج أربع قضايا كهذه غير مترابطة في ملف واحد، وقال إن هذا أولا يعرقل عمل طاقم الدفاع، خاصة وأن الأدلة والشهود في كل واحدة من هذه البنود مختلفة تمامًا، كما أن دمجًا كهذا من شأنه أن يعرقل عمل المحكمة، وأكد جبارين أن طاقم الدفاع قرر طرح هذه القضية قبل أن يبدأ في طرح قضية الحصانة البرلمانية، التي طرحها جبارين مشيرًا إلى أنه يطرح قضية الحصانة من باب ذكرها وليس من باب أن تبت بها المحكمة، إذ أن قضية الحصانة قد تصل إلى المحكمة العليا.



وقال جبارين إن دمج أربع قضايا مختلفة من هذا النوع فيها سعي لإدانة مسبقة وسعي واضح لاختلاق انطباع سوداوي وعدائي لشخصية تنشط بين الجمهور بشكل دائم، ورئيس لحركة سياسية واسعة النطاق في الشارع العربي، ومشاركته في المظاهرات الأربعة التي على خلفيتها تقدم لائحة اتهام ضده، هي مشاركة طبيعية لشخصية سياسية، تدعو للتجند للمظاهرات، خلال تلك المظاهرات يكون دائما عند خط التماس الأول مع الشرطة التي تتصدى للمظاهرات.

مداخلات للمحامية أورنا كوهين
وفي مداخلتها طرحت المحامية أورنا كوهين مسألة عدم تلقي طاقم الدفاع كافة مواد التحقيق، وأشارت إلى الفوضى العارمة وعدم الوضوح في مواد التحقيق التي استلمه "عدالة"، ما يؤكد على صعوبة دمج أربع قضايا مختلفة في لائحة اتهام واحدة.



أما ممثل النيابة يوسي كورتسبيرغ، فقد بدت عليه ملامح الارتباك، إذ كما ظهر أنه استعد للرد على إمكانية أن يطرح الدفاع مسألة الحصانة البرلمانية، وبرز الارتباك أكثر حينما اعترض على طلب الدفاع فصل القضايا الأربعة إلى أربع لوائح اتهام، ولكنه عجز عن تقديم تبرير جدي للدفاع عن توحيد القضايا الأربعة، وطلب أن يقدم ردًا مكتوبًا للمحكمة, ولكن كريتسبيرغ طرح للمقارنة ملفا جنائيًا يتعلق بجرائم قتل، وهنا قاطع النائب بركة محتجًا على هذه المقارنة، التي تكشف العقلية التي تقود النيابة في تقديمها لائحة اتهام ضده.
هذا وقرر القاضي بئيري أن ينص طاقمي الدفاع والنيابة مواقفهما من مسألة دمج القضايا الأربعة، على أن تبت المحكمة في الطلب في صباح يوم 21 نيسان (أبريل) المقبل.

حضور أوروبي واهتمام دولي
هذا وحضر جلسة المحاكمة مندوب الاتحاد الأوروبي تيري فالا، الذي سجل ملاحظاته على سير المحكمة، كذلك، فإن اتحاد البرلمانيين الدولي أبلغ مركز عدالة قبوله من حيث المبدأ الشكوى التي قدمها المركز باسم النائب بركة، وجاء في رد الاتحاد، أن هناك أساسا للشكوى، وسيبت الاتحاد فيها في الجلسة التي سيعقدها في بانكوك في السابع والعشرين من الشهر الجاري.



وبعد اتخاذ القرار في الاتحاد الدولي ستبدأ عملية فحص للقضية، وكان الاتحاد قد بث إلى رئيس الكنيست رؤوفين رفلين يطالبه بتقديم توضيحات حول القضية، إلا أن رفلين لم يرد بعد على هذه القضية.

حضور وسياسي واسع
هذا وحضر إلى المحكمة، اعضاء الكنيست من كتلة الجبهة د. حنا سويد ود. دوف حنين ود. عفو اغبارية، والسكرتير العام للحزب الشيوعي وسكرتير الجبهة أيمن عودة والنائب السابق عصام مخول، وعدد كبير من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي والقيادة القطرية للجبهة الديمقراطية والقيادات المنطقية والمحلية للجبهة والحزب.



كما حضر إلى الحاكمة، رئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان، والشيخ رائد صلاح، على راس وفد واسع من الحركة الاسلامية، والنائب سعيد نفاع، ومحمد اسعد كناعنة ابناء البلد قائدي حركة ابناء البلد، واسامة سعدي السكرتير العام للحركة العربية للتغيير، والكاتب محمد علي طه، ورئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم ونائبيه جريس حنا وكمال شاهين، وأمير مخول رئيس لجنة الحريات التابعة للجنة المتابعة، وقدري ابو واصل رئيس جمعية الأسرى، والفنان القدير محمد بكري، وعدد كبير من منتخبي الجمهور في المجالس المحلية والنقابية عن الجبهة الديمقراطية.
كما تلقى النائب بركة اتصالات تضامنية من عدد من الشخصيات المحلية والفلسطينية والإعلامية العربية في الخارج، ومن بينها مهاتفة نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الأخ عبد الرحيم ملوح.

بركة: أرفض أن اكون في دور الضحية
وفي حديث لوسائل الإعلام المحلية والعالمية التي احتشدت امام المحكمة، قال النائب بركة، إنني ارفض أن أكون في دور الضحية في هذا الملف، لأنني مناضل ضد الاحتلال والاضطهاد ومن أجل العدالة والسلام، وهذا الحشد السياسي الواسع هو مشهد رائح لجماهيرنا ووحدتها في وجه المؤسسة ودائرة الاضطهاد، نحن موحدون في المعركة، من أجل بقاءنا في وطننا الذي لا وطن لنا سواه، وحريتنا والعيش الكريم متمسكين بهويتنا الفلسطينية الوطنية التي نعتز بها.
وتابع بركة، قائلا، إن دمج أربع قضايا في لائحة اتهام واحدة، هي محاولة بائسة لاختلاق انطباع ترتكز اليه المزاعم التي تعددها لائحة الاتهام المفبركة.













 





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY