الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:02

مركز دراسات يطلق برنامجًا بحثيًا حول تأهيل المعلمين العرب

كل العرب
نُشر: 30/06/10 14:58,  حُتلن: 15:01

* دراسات استعرض المشاريع البحثية للمركز، مؤكدا بشكل خاص على أهمية مشروع تأهيل المعلمين العرب لما يحمله من انعكاسات على مستقبل التعليم العربي

أطلق دراسات - المركز العربي للحقوق والسياسات، برنامجه البحثي "سياسات تأهيل المعلمين العرب" في ورشة دراسية للطاقم البحثي للمشروع الذي يضم اثني عشرة باحثًا وباحثة، بالإضافة إلى طاقم وإدارة "دراسات"، نظمها المركز في فندق "العين" بمدينة الناصرة الأسبوع الماضي.

وقد أدار الورشة واستهلها د. أيمن كامل اغبارية المحاضر في قسم القيادة والسياسات التربوية في جامعة حيفا والمشرف على البرنامج، مشيرا إلى محدودية الأبحاث الناجزة في موضوع تأهيل المعلم العربي في إسرائيل، وإلى غياب التعاطي مع قضايا السياسات المتعلقة بحوكمة واستقلالية كليات التأهيل وتمويلها، الشفافية الإدارية والمساءلة التنظيمية والجماهيرية، الدور التنموي والعلاقة مع المجتمع المدني، بطالة الخريجين، ضعف العمل الطلابي، الإشراف الأكاديمي والتربوي، المضامين التعليمية والتدريب العملي وملاءمتهما للتعليم العربي. وشدد د. إغبارية على ضرورة أن تحوي الأوراق البحثية على أبعاد تطبيقية فيما يخص بسياسات تأهيل المعلمين العرب.

وكان اللقاء قد افتتح بكلمة ترحيبية من د. يوسف جبارين مدير مركز "دراسات" الذي استعرض المشاريع البحثية للمركز، مؤكدا بشكل خاص على أهمية مشروع تأهيل المعلمين العرب لما يحمله من انعكاسات على مستقبل التعليم العربي، وأيضا بسبب قلة البحث والنقاش الأكاديمي والجماهيري حول هذه القضية الجوهرية.
وفي أعقاب ذلك قام أعضاء الطاقم البحثي باستعراض الخطط البحثية للأبحاث التي ستعالج جوانب مختلفة تتعلق بموضوعة تأهيل المعلمين العرب في الكليات العربية والكليات العبرية، مبينين أسئلة البحث وطريقته وجوانبه التطبيقية. تجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم ورشات بحثية يتم من خلالها عرض المسودات الأولى من الأبحاث، حيث سيتم إصدارها في كتاب أكاديمي بعد انتهاء المشروع.
في هذا السياق سوف يصدر مركز "دراسات" خلال الفترة القريبة، الدراسة الافتتاحية للمشروع حول سياسات تأهيل المعلمين العرب، من تأليف د. أيمن اغبارية، باللغات الثلاث العربية والعبرية والانجليزية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
245480.94
BTC
0.52
CNY