الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

د. اغبارية يستقيل من اللجنة المهنية لموضوع المدنيات لإدخال مضامين صهيونية

كل العرب
نُشر: 02/09/10 17:05,  حُتلن: 12:59

- مركز دراسات

* سياسة ساعر تعيد التعليم إلى الوراء وتفرض أجندة يمينية ودينية لضمان هيمنة الرواية الصهيونية

* على خلفية سعي رئيس السكرتارية التربوية لإدخال مضامين صهيونية وخنق أي جدل نقدي: د. أيمن اغبارية يقدم استقالته من اللجنة المهنية لموضوع المدنيات

قدم المحاضر في جامعة حيفا والمستشار الأكاديمي في مركز "دراسات" د. أيمن اغبارية استقالته من لجنة موضوع المدنيات في وزارة التربية والتعليم، على خلفية محاولة الإدارة الجديدة للوزير جدعون ساعر بواسطة رئيس السكرتارية التربوية د. تسفي تسمرت فرض تغييرات جذرية على منهاج التعليم وكتاب التدريس، خاصة فيما يتعلق بالمواطنين العرب في البلاد.


د. ايمن اغبارية

وبيّن د. اغبارية في كتاب الاستقالة الذي بعثه إلى رئيس السكرتارية التربوية خطورة هذه التغييرات والتي من شأنها تعزيز المضامين المتعلقة بتاريخ الصهيونية، فرض مقولة "دولة يهودية وديمقراطية" كحقيقة نهائية وكحل أخلاقي، تهميش المضمون الديمقراطي للمواطنة، تسطيح رؤية "دولة كل مواطنيها"، التعاطي مع الانقسام القومي في البلاد كجزء من تجاذبات التعددية التربوية في إسرائيل، تقليص مساحة الحوار والفكر النقدي، اختزال إمكانيات قيام حيز مدني مشترك للهرب واليهود، وإضعاف الهوية الجمعية للمواطنين العرب في إسرائيل عبر التعامل معهم كأقليات وطوائف. كما لفت د. اغبارية إلى موقفه المعارض لخطة منهاج تعليم المدنيات للمدارس لإعدادية.
يذكر أن لجنة موضوع المدنيات هي اللجنة المسؤولة عن تحديد السياسات التربوية في موضوع التربية للمواطنة وتعليم المدنيات ووضع خطط المناهج وإقرارها، وتضم رجال جمهور وأكاديميين بارزين مثل البروفيسور يديديا شترن، البروفيسور سوزي نفوت، والبروفيسور ابراهام ديسكين وغيرهم.
وفي هذا السياق أكد مركز "دراسات"، المركز العربي للحقوق والسياسات، أن سياسة الوزارة بقيادة الوزير ساعر في مواضيع المدنيات والتاريخ تعيد التعليم في البلاد سنوات عديدة إلى الوراء، وتهدف إلى محو التعديلات المحدودة التي طرأت على مضامين هذه المواضيع في السنوات الأخيرة. وأشار المركز إلى خطورة ما كشفت عنه صحيفة "هآرتس" مؤخرًا من علاقات تعاون سابقة جمعت بين رئيس السكرتارية التربوية الذي عيّنه الوزير ساعر، د. تسفي تسمرت، وبين "معهد الإستراتيجية الصهيونية" المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة والذي يقود مؤخرًا حملة تحريضية ضد الأكاديميين التقدميين في الجامعات الإسرائيلية، منوهًا إلى أن وزارة التربية والتعليم تسعى في هذه المرحلة لفرض أجندة تعليمية يمينية ودينية تضمن هيمنة الرواية الصهيونية وتعاليمها.
ومن جانبه قال د. اغبارية: "الهوس الإثني وصل وزارة التربية والتعليم، والوزير مصمم على تهميش تعليم المواطنة والمدنيات عبر تقليصات في الساعات وإلغاء الفاصل بين موضوعي المدنيات والتاريخ. التغييرات تسعى لإدخال مضامين من الرواية الصهيونية لتكريس يهودية الدولة وشرعنة الدونية المدنية والحقوقية المفروضة على المواطنين العرب ومن أجل خنق أي جدل نقدي حول مقولة دولة يهودية وديمقراطية. رغم تحفظاتي الكثيرة والمبدئية على المنهاج وكتاب التدريس الحاليين إلا أنهما أفضل بكثير من البرامج والكتب السابقة. استقالتي هي تسجيل لموقف مبدئي وخطوة احتجاجية على التعليم من خلال الإقصاء والسيطرة، حاولت التغيير من الداخل وكانت أجواء اللجنة منفتحة وإيجابية عمومًا، غير إنّ إمكانية التأثير محدودة جدًا وهناك قرار مسبق ومعلن بتعزيز التربية للوطنية اليهودية".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY