الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 04:02

ألاستاذ الجامعي د. رفيق أبراهيم يفوز بلقب شخصية عام 2010 في مجال البحث العلمي

كل العرب
نُشر: 19/12/10 08:31,  حُتلن: 11:29

الدكتور رفيق أنيس أبراهيم من سكان قرية كفر سميع . متزوج من فيوليت و أب لأنيس و روزلين و دانيال وجيهان

الدكتور رفيق ابراهيم يعمل اليوم محاضراً وباحثاً في مركز بحوث الدماغ (مركز أبحاث أدموند ي.سفرا) في قسم إعسار التعلّم في جامعة حيفا

فاز الباحث والمحاضر إبن قرية كفر سميع الدكتور رفيق أنيس أبراهيم في لقب شخصية عام 2010 في مجال البحث العلمي وذلك في الاحتفال الذي أقيم يوم الجمعة 17-12-2010 في قاعة دار الاوبرا في طمرة لتكريم شخصيات عام 2010 التي تم اختيارها من الوسط العربي ومن جميع الطوائف والقطاعات وتحت رعاية مؤسسة شخصية العام في الوسط العربي برئاسة الدكتور كمال الحسيني والقاضي المتقاعد الحاصل على لقب سفير السلام لعام 2003 السيد فارس فلاح.



تخلل الحفل وجبة عشاء فاخرة وفقرات متنوعة والكثير من الجوائز القيمة وكان عريف الحفل الاذاعي محمد الشيخ خليل,كما ونقل الحفل ببث مباشر على قناة الجزيرة والكثير من المواقع التي واكبت الحدث.

علاج الاضطرابات الذهنية

الدكتور رفيق أنيس أبراهيم من سكان قرية كفر سميع . متزوج من فيوليت و أب لأنيس و روزلين و دانيال وجيهان. أنهى الدراسة الثانوية في المدرسة الثانوية نهاريا في الفرع العلمي. يحمل لقب الدكتوراه في علم النفس العصبي من الجامعة العبرية ومختص في العلاج النفسي والعصبي ويعمل منذ سنة 1998 كأخصائي في تشخيص وعلاج الاضطرابات الذهنية والعصبية في المركز الطبي "رمبام" . عمل الدكتور أبراهيم لعدة سنوات ايضاً كمدير مركز الخدمات النفسية في مجلس كسرى-كفر سميع .

تحليل الوظائف الذهنية
يعمل الدكتور رفيق ابراهيم اليوم محاضراً وباحثاً في مركز بحوث الدماغ (مركز أبحاث أدموند ي.سفرا) في قسم إعسار التعلّم في جامعة حيفا، ويشغل منصب رئيس لجنة الماجيستير للقسم، ورئيس برنامج إعسار التعلّم لمتكلمي اللغة العربية. للدكتور إبراهيم أبحاث كثيرة في مجال الدماغ ودراسات هامة في مجالات مهارات اللغة والتمثيل الدماغي للغة بشكل عام، وتحليل الوظائف الذهنية لدى الأشخاص العاديين والمصابين بأصابات دماغية. لقد تصدرت أبحاث الدكتور إبراهيم في السنوات الأخيرة أهم المجلات العلمية الرائدة في العالم مثل مجلة Neuropsychology و- Journal of Experimental Psychology ودراساتة الأخيرة أحتلت عنواين أكثر الصحف العالمية انتشارا وتأثيراً مثل ال- CNN وال- BBC. في بحثه الأخير مع البروفيسور زوهار افيتار والتي استعملت به طرق متقدمة في عرض الاحرف والكلمات الى كل من نصفي الدماغ على حدى, أثبت بشكل واضح ألمعالم أن النصف الأيمن من الدماغ لا يشارك بالمراحل الاولى من التقاط الخط العربي كما هو الحال بالخطوط الإنجليزية والعبرية، لأن النصف الأيمن من الدماغ يعتمد التحليل الشكلي الكامل للكلمات. وفي هذا السياق أشارت أبحاثه الاخرى ألى أن اللغة الثانية تتمركز في مناطق دماغية تختلف عن مناطق اللغة الأم وأن تعامل الجهاز الذهني مع اللغة ألفحصى عند المتكلم العربي هو تعامل كلغة ثانية وليس كلغة أم. بحسب أقوال الدكتور ابراهيم أن لعوامل ازدواجية اللّغة وصعوبة تحليل الخطّ العربيّ عواقب سلبية في صعوبة أتقان اللّغة وأكتساب الكثير من المواضيع التعليميّة الأخرى وخاصة التي تحتاج الى سرعة التقاط وفهم عالي كالمسائل الكلامبة, المسائل الرياضية ومسائل المنطق التي تصاغ بطرق معقدة ومقصودة (وبسبب الترجمة أيضاً) في أمتحان السيكومتري.

تحديد الصعوبات

للدكتور رفيق ابراهيم دور مركزي في أنشاء قسم ومركز في جامعة حيفا الفريد من نوعه في البلاد لتشخيص صعوبات التعلم في اللغة العربية ومعالجتها وايضاً في تطوير أختبارات قياس نسبة الذكاء (WISC IV- ARB) ضمن معهد Psych Tech وفي تطوير أمتحان السيكومتري ضمن المركز للمركز القطري للامتحانات والتقييم (מאל"ו) وتطوير الاختبارات الجماعية والفردية لتحديد صعوبات التعلم عند الطلاب متكلمي العربية.
يقوم الدكتور رفيق ابراهيم بعمل تطوعي في عده لجان مهنية في وزارة التربية والتعليم من ضمنها لجان للمناهج التعليمية ولجان اخرى في مجالات الامراض العصبية الخاصة بالوسط العربي كلجنة امراض الصراع والرعاش وايضا في لجان محلية وقطرية في مجالات متعددة كمجالات مكافحة العنف وحالات الطوارئ.


د. رفيق أنيس أبراهيم








 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.65
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
241020.25
BTC
0.51
CNY