اغلاق
اغلاق

صحة

الدكتور وليد عرموش:للترعف أسباب عديدة تختلف عنها عند الكبار والصغار

كتبت:سمر جمال - موقع العرب وصحيفة كل العرب -الناصرة
الخميس, 27 كانون التاني 2011 13:47:49

الدكتور وليد عرموش:

أسباب النزيف الشائعة عند الكبار هي الارتفاع الحاد في ضغط الدم وبشكل فجائي

الغالبية العظمى من المرات التي يحدث فيها ترعف يكون مصدرها الجزء الأمامي من حاجز الأنف



حدثنا الدكتور وليد عرموش من مدينة طمرة عن الترعف أو النزيف من الأنف هو مشكلة يواجهها الأهل بارتباك لما يوحيه انسياب الدم من الأنف من منظر مرعب وخاصة عندما يدور الحديث عن طفل صغير. للترعف أسباب عديدة تختلف كثيرا عنها عند الكبار والصغار, أولا يجب التنويه بأن غشاء الأنف غني جدا بالأوعية الدموية, وخاصة منطقة حاجز الأنف, وكون هذا الغشاء رقيق جدا ما يجعل الأوعية الدموية الكثيرة الموجودة تحته عرضة للعوامل الخارجية التي قد تمزقها بسهولة بالغة.
عند الأطفال والصغار عادة ما يكون مصدر النزيف الجزء الأمامي من حاحز الأنف , ومن خبرة 25 عاما في 90% من الحالات تكون في الجهة اليمنى من الأنف, أما عند الكبار فان مصدر النزيف قد يكون من جزء أمامي للأنف أو من الجزء الخلفي،للترعف أسباب عديدة تختلف عنها عند الكبار والصغار.

الدكتور وليد عرموش:للترعف أسباب عديدة تختلف عنها عند الكبار والصغار
الدكتور وليد عرموش

ما هي أسباب النزيف؟
أسباب النزيف الشائعة عند الكبار هي الارتفاع الحاد في ضغط الدم وبشكل فجائي, إما بسبب جهلهم لمعاناتهم لهذه المرض الخطير, أو بسبب اهمالهم بتناول العقاقير التي من شأنها موازنة ضغط الدم, أو عدم تناوله بإنتظام فان كل هذه العوامل قد تتسبب بارتفاع حاد لضغط الدم, مما قد يتسبب في تمزق الأوعية الدموية الأكثر عرضة الموجودة في أنفنا.
أما السبب الثاني للترعف عند الكبار فهو تناول العقاقير (الأدوية) التي تعيق تخثر الدم (مثل عائلة الأسبرين مثلا) هؤلاء الأشخاص معرضين للنزف أكثر بكثير من غيرهم مما لا يتناولون هذه العقاقير, فأصغر جرح يحدث لهم سينزف كثيرا وأقل رشح يعانون منه قد يتسبب لهم بالترعف عندما يجتهدون بتنظيف أنفهم من المخاط.

ماذا يتوجب على الكبير العمل عند حدوث الترعف؟ّ
أولا أن يجلس على كرسي في مكان بارد ويرتخي كليا (حتى لا يرفع ضغط دمه أكثر) وينحني قليلا إلى الأمام وليس إلى الخلف كما يفعل الكثيرون (مما يدفع الدم إلى الخلف ومن ثم إلى المعدة) وبعد أن ينحني إلى الأمام ما عليه إلا أن يضغط على أنفه من الجانبين وباتجاه المركز وبالمنطقة الطرية منه وليس الصلبة (منطقة العظم الصلبة).
ولننتظر هكذا قليلا (عشر دقائق) وحتى لا تنفتح الشعيرات الدموية النازفة من جديد علينا تنظيف الأنف باستمرار وبقوة, وبعدها نقوم باستشارة طبية لفحص الأسباب التي أدت إلى نزيف ومعالجتها.
أقل شيوعا عند الكبار هي الأمراض التي تخص الدم نفسه مثل النقص في عوامل التخثر.
أسباب أخرى لكن نادرة للترعف هي بعض الأعراض المعدية مثل الحصبة, إصابات جهاز التنفس العلوي لأمراض الفيروسات المختلفة. كذلك بعض التمارين الرياضية العنيفة قد تؤدي إلى نزيف من الأنف.

اسباب الترعف عند الاطفال؟
عند الصغار فإن الغالبية العظمى من المرات التي يحدث فيها ترعف, يكون مصدرها الجزء الأمامي من حاجز الأنف, وقد تكون المرة الأولى طريق صدفة إما بعد حكه أنفه أو بسبب تلقيه ضربة, أو بسبب نزلة شديدة قد تحدث تقرحا في غشاوة الأنف, مما يؤدي إلى تشققها وتمزق بعض الشعيرات الدموية وخاصة في المنطقة الأمامية السفلى في حاجز الأنف (المسماة شبكة كسلباش) الغنية جدا بالشعيرات الدموية, وبعد هذه الحدث العرضي من النزف عند الطفل وما أحدثها من استنفار لدى جميع أفراد العائلة وهلع الوالدين خاصة, تصبح المسألة وبعامل نفسي بحت (عن الطفل) قضية لفت للانتباه فما عليه إلا أن يحدث خدشا بسيطا غير مؤلم في مقدمة حاجز أنفه حتى ينزف بغزارة ويجمع والده وأجداده حوله في دقائق قليلة, ويشبع غريزته في البحث عن حماية أكثر وعناية أكبر.

كيف يتوجب علينا التعامل مع الاطفال عند ترعفهم؟
بغض النظر عن السبب الحقيقي للترعف يجب علينا أن تعامل مع هذه المسألة بكل عناية دون إحداث جلبة, دون هلع وفزع, والعمل من البداية على إقناع الطفل أن ما هذا إلا حدث عابر دون خطر, عدم التجمهر العائلي حول الطفل, إجلاسه على كرسي وأن ينحني إلى الأمام والضغط على جانبي أنفه باتجاه المركز كما ذكرت سابقا عند الكبار, وخلال دقائق قليلة سوف يتوقف النزيف،ولا تعطوا للطفل سببا نفسيا لإحداث ذلك مرة أخرى وأخرى.
الحقيقة أنني أحاول شرح هذه المشكلة بإسهاب للأهل وفي معظم الحالات أريهم مكان النزيف الذي يكون بمتناول أصبع (أظفر) الطفل وعن الأسباب الحقيقية المختبئة وراءه.
هذا لا يعني أنه علينا السكوت عن ذلك إذا ما تكرر بل يجب استشارة طبيب والانصياع لنصائحه، وأخيرا لا أصابكم جميعا مكروها.

تهمك الابراج، الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية؟
سجل لرزمة الاخبار الساخنة وتلقى فقط الأخبار المهمة على هاتفك النقال
رقم هاتفك النقال:
الخدمة المطلوبة:

دراسة: إنفلونزا الرجال أشدّ من إنفلونزا النساء إليك إسعفات أولية بيتيّة من محتويات مطبخك
توصيات الزوار
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب
مسلسلات رمضان 2014 | اغاني mp3 | مسلسل عمر | طاحون الشر | زمن البرغوث | ابن النظام | عرفة البحر | عرفة البحر شمس الانصاري