الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

بعد اطلاق النار : المعتصمون يقيمون سلاسل بشرية أمام الدبابات بميدان التحرير

كل العرب
نُشر: 06/02/11 07:15,  حُتلن: 07:54

شعبان : هناك حرب إرادات عنيفة بين المحتجين والنظام الذي تلقى ضربات عنيفة لكنه لا يزال يملك مقومات للمناورة

يتحسب المتظاهرون كذلك لأي محاولة لإخلاء ميدان التحرير من قبل الجيش

الاحتجاجات مستمرة بمصر.. والجيش يبعد أنصار مبارك عن منطقة المعارضين

يستعد المصريون اليوم لمسيرات مليونية في جميع أنحاء البلاد تأكيدا لمطالبهم بتنحي الرئيس حسني مبارك في إطار ما أطلق عليه المتظاهرون "يوم الشهداء" ضمن ما أسموه "أسبوع الصمود"، حيث ستقام في ميدان التحرير صلاة الغائب وقداس الأحد على أرواح ضحايا الاحتجاجات.
فقد بدأ آلاف المتظاهرين منذ أمس دخول ميدان التحرير، وقد حمل معظمهم أغطية وكميات كبيرة من الطعام والشراب للمبيت في الميدان استعدادا لاعتصام طويل تتخلله مظاهرات مليونية تبدأ اليوم وتتواصل يومي الثلاثاء والخميس في إطار ما أسموه بأسبوع الصمود.
وسيقام اليوم في ميدان التحرير ضمن ما سمي "يوم الشهداء" قداس الأحد وصلاة الغائب، وتوقع الصحفي داود حسن للجزيرة أن يكون القداس وصلاة الغائب بعد صلاة الظهر، مشيرا إلى أن النشطاء في ميدان التحرير بدؤوا بتعليق لافتات عليها صور الشهداء الذي سقطوا في الاحتجاجات المتواصلة منذ 25 يناير/كانون الثاني.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

محاولات الجيش
ولاحظ شهود عيان تعدد الحواجز التأمينية التي أقامها المحتجون في المداخل الستة المؤدية للميدان، ووفقا لأحد الشهود هناك كميات كبيرة من الحجارة خلف كل حاجز، وذلك لصد أي مهاجمين محتملين ممن يسمونهم بلطجية النظام.
كما يتحسب المتظاهرون كذلك لأي محاولة لإخلاء ميدان التحرير من قبل الجيش، وذلك بعد ورود أنباء أن دبابات الجيش تستعد لدخول الميدان من جهة ميدان عبد المنعم رياض.
وكان رئيس أركان الجيش المصري الفريق سامي عنان زار أمس ميدان التحرير، لكنه قوبل بهتافات من المتظاهرين بأنهم لن يذهبوا إلى بيوتهم.
كما زار الميدان كذلك قائد المنطقة العسكرية المركزية اللواء حسن الرويني، حيث حث المتظاهرين على مغادرة المنطقة بعدما وصلت رسالتهم كما قال، مشيرا إلى أن بإمكانهم البقاء في ميدان التحرير، ولكن ليس على الطريق لإفساح المجال أمام انسياب حركة المرور مرة أخرى.
وسار محتجون ثائرون خلف الرويني في أنحاء الميدان وهم يرددون شعارات مناهضة لمبارك، وناشد آخرون الجيش حمايتهم من البلطجية وعدم التخلي عن قضية المحتجين، وفي النهاية اضطر الرويني لمغادرة الميدان على وقع هتافات المتظاهرين الذين أكدوا رفضهم المغادرة.

إصرار وعزم
وقال متظاهر يدعى مصطفى محمد إن الجيش يستعد لإبعاد المحتجين عن الميدان، وإنه يسعى لتضييق الخناق على المتظاهرين، مؤكدا أن ذلك "يكشف عن نوايا سيئة لكننا لن نتحرك إلا بعد تلبية مطالبنا المشروعة".
وفي لحظة ما بدأ المتظاهرون يقرعون على الحواجز التي أقاموها قرب المتحف لتنبيه الآخرين لتعزيزهم خوفا من أن يقوم الجيش بإبعادهم، واعتبر المتظاهر سيد حمدي أن "الجيش يؤدي وظيفة الحزب الوطني الديمقراطي" الحاكم، وأنه يسعى لفصل المتظاهرين ليبدو ميدان التحرير وكأنه عاد إلى طبيعته أمام العالم.
ولم تفلح استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم التي تضم أمين لجنة السياسات جمال مبارك نجل الرئيس المصري بإقناع المتظاهرين بوقف احتجاجاتهم، رغم أن استقالة نجل الرئيس تعني –حسب الدستور الحالي- أنه لن يتمكن من الترشيح للرئاسة في الانتخابات المقبلة، مما يلبي أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين.

حرب إرادات عنيفة بين المحتجين والنظام
وعلى صعيد متصل اعتبر القيادي في حركة كفاية أحمد بهاء الدين شعبان أن الغرض من طلب رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق ببقاء الاعتصام في ميدان التحرير وعودة الحياة بشكل طبيعي إلى بقية أنحاء البلاد هو التعويل على عامل الزمن لتآكل حركة الاحتجاجات مع مرور الوقت.
واعتبر شعبان أن هناك حرب إرادات عنيفة بين المحتجين والنظام الذي تلقى ضربات عنيفة لكنه لا يزال يملك مقومات للمناورة.
واستمرت أمس السبت المظاهرات الحاشدة في القاهرة وعدد من المدن المصرية، وفي الإسكندرية أفادت مصادر صحفية للجزيرة بأن عشرات الآلاف تظاهروا الليلة الماضية في منطقة سيدي جابر للمطالبة بتنحي الرئيس مبارك، وكان عشرات الآلاف قد تظاهروا أمام مسجد القائد إبراهيم خلال ساعات النهار للسبب نفسه.
وقالت مصادر للجزيرة إن المتظاهرين يستعدون اليوم للتحرك بعد صلاة العصر في شوارع الإسكندرية والتوجه نحو الميدان الرئيسي فيها.
كما شهدت مدن المنصورة والمحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبني سويف وأسيوط ودمنهور والعريش مظاهرات حاشدة مطالبة برحيل الرئيس مبارك، رغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم. 

البرادعي: دعم امريكا لسليمان سيكون نكسة
اعلن المعارض المصري محمد البرادعي انه ستكون "نكسة كبيرة" اذا دعمت الولايات المتحدة سواء الرئيس المصري حسني مبارك او نائبه عمر سليمان لقيادة حكومة انتقالية.
وقال البرادعي عندما سئل عن تقارير قالت ان واشنطن قد تؤيد سليمان او مبارك لقيادة حكومة انتقالية فقال لرويترز عبر التليفون "اذا كان ذلك صحيحا فبوسعي ان اقول لكم ان تلك ستكون نكسة كبيرة."
واضاف "اذا كانت الامور التي سمعتها اليوم(صحيحة) فان ذلك سيسقط على الناس الذين يتظاهرون كالرصاص."
وأشارت الولايات المتحدة السبت الى انها تريد انتقالا منظما للسلطة في مصر قد يشهد بقاء الرئيس المصري حسني مبارك رئيسا لمصر حتى انتخابات الرئاسة في سبتمبر أيلول وهو تغير في السياسة سيغضب على الأرجح المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته على الفور.
وقال البرادعي"ان نسمع..ان مبارك لابد وان يبقى ويقود عملية التغيير وان عملية التغيير تلك يجب ان يقودها بشكل اساسي اوثق مستشاريه العسكريين وهو ليس اكثر الشخصيات شعبية في مصر دون اقتسام السلطة مع مدنيين سيكون امرا محبطا جدا جدا."

محاولات للحد من المظاهرات بمصر
بدأت الحكومة المصرية إجراءات للحد من احتمال اتساع نطاق الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك, بينما يتوقع أن يشهد ميدان التحرير بقلب القاهرة وعدد من المحافظات "مسيرات مليونية" دعا إليها المتظاهرون في بداية ما أطلق عليه أسبوع الصمود.
وذكرت مصادر للجزيرة أن الجيش يعرقل دخول المتظاهرين إلى ميدان التحرير, الذي يتواجد فيه عدد من رموز المعارضة. كما ينتظر أن يقيم مسيحيون قداس الأحد في قلب الميدان تضامنا مع مطالب المتظاهرين.

سليمان يجتمع مع ممثلي المعارضة بينهم الأخوان المسلمون والمحتجون يواصلون اعتصامهم في ميدان التحرير 
قال معارضون مصريون إنهم شاركوا في محادثات أجراها نائب الرئيس المصري عمر سليمان اليوم الاحد مع ممثلين للمعارضة من بينهم ممثلون عن الاخوان المسلمين في محاولة للتوصل إلى تسوية لاسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ عشرات السنين.
وقالوا إن من بين المشاركين في الحوار أعضاء في أحزاب معارضة وخبراء قانونيين مستقلين ورجل الاعمال المصري نجيب ساويرس. وشارك في الحوار أيضا ممثل لمحمد البرادعي.
من جهتها اعربت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الاحد عن تأييدها لمشاركة الاخوان المسلمين في المحادثات السياسية الجارية حاليا في مصر، وقالت ان واشنطن "ستنتظر لترى" كيف ستتطور هذه المحادثات.
في هذه الأثناء، يواصل المتظاهرون المطالبون بتنحي الرئيس المصري اعتصامهم في ميدان التحرير بالقاهرة وفي مدنٍ مصرية أخرى، مؤكدين استمرار الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم. ويستعدون لتظاهرة مليونية جديدة اليوم الأحد، وذلك ضمن يوم سمي بـ"أحد الشهداء".

الملايين في الشوارع يزداد إصرارهم ومطالبتهم بتنحي مبارك وأنباء عن استجابته قريباً
ملايين المصريين لا زالوا يطوفون الشوارع المصرية مطالبين تنحية الرئيس المصري حسني مبارك عن الرئاسة، حيث انهم يصرون بشدة على ان ينصاع مبارك لمطالبهم. هذا وتذكر أنباء اخبارية ان مبارك سيعلن عن استجابته قريباً.

سلاسل بشرية تمنع دخول الجيش الى ميدان التحرير
أطلق الجيش المصري طلقات تحذيرية في الهواء لتفريق المتظاهرين بميدان التحرير، ولتضييق مساحة المظاهرة.وألقى الجيش القبض على اثنين من الشباب، وتجري الآن مفاوضات لإطلاق سراحهما.يأتي هذا بينما أقام الشباب المعتصمون سلاسل بشرية أمام دبابات الجيش في مداخل ميدان التحرير لمنعها من التحرك داخل الميدان.
ويقول المحتجون الذين تدعمهم حركة شعبية واسعة النطاق أخرجت الملايين إلى الشوارع: إنهم مممون على البقاء في ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى أن يتنحى مبارك بعد أن حكم البلاد 30 عامًا.
ويستعد المحتجون لمشوار طويل، حيث تخلى بعضهم عن حياته السابقة من أجل قضية يؤمن بها. وأتى الناس بالمزيد من صناديق القمامة كتب على أحدها " مقر الحزب الوطني الديمقراطي"، وهو الحزب الذي يرأسه مبارك وكان هدفًا لغضبهم.





 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246822.23
BTC
0.53
CNY