الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 02:02

ي. سفرا لبحوث الدماغ في العسر التعلّمي في جامعة حيفا والتخصص باللغة العربية

كل العرب
نُشر: 10/02/11 17:59,  حُتلن: 20:14

جزء هام ومركزي جدا في عمل مركز سفرا هو تفعيل برنامج أكاديمي لبحوث العسر التعلمي باللغة العربية

مركز ادموند سفرا هذا تترأسه البروفيسور برزنيتس ويشمل بالإضافة إلى ذلك عددا من الباحثين العرب في العسر التعلّمي

مركز ادموند ي. سفرا لبحوث الدماغ في العسر التعلّمي يعتبر المركز الأكاديمي الوحيد في البلاد المكرّس لأبحاث العسر ألتعلمي، وسرعان ما أصبح هذا المركز من مراكز الأبحاث الرائدة عالميا في هذا المجال.
في السنة المنصرمة فقط، قام أعضاء المركز بنشر ما يقارب 45 نشرة علمية في مجلات وكتب علمية ذات قيمة علمية عالية ورائدة في العالم بالإضافة إلى عرض أبحاثهم في مؤتمرات علمية دولية.



في القسم الأكاديمي التابع لمركز الأبحاث يدرس ما يقارب 150 طالبًا في برامج تخصص مختلفة ولدرجات اكاديمية مختلقة كالماجستير والدكتوراة في العسر التعلمي. هذا المركز والذي أقيم بدعم سخي من صندوق ادموند ي. سفرا يشمل مختبرات علمية مختصة في بحوث الدماغ لدى عسيري التعلم بشكل خاص بالإضافة إلى عيادات التشخيص والعلاج التابعة له.

اجراء البحوث
في المختبرات المختلفة التابعة للمركز يتم أجراء البحوث والاختبارات العلمية في مجالات القراءة والإملاء، الإدراك الرقمي، المهارات الحركية والتعلم الحركي، التعلم المبكر لدى الأطفال، الإدراك العصبي الاجتماعي والإدراك العصبي بشكل.
جزء هام ومركزي جدا في عمل مركز سفرا هو تفعيل برنامج أكاديمي لبحوث العسر التعلمي باللغة العربية. فللمرة الأولى وبصورة رائدة يقوم الباحثون في المركز بتطوير آليات محوسبة باللغة العربية لتشخيص وعلاج صعوبات القراءة والاملاء مع تفعيل برامج تدخل في عدد من المدارس العربية في البلاد وإنتاج فيلم تربوي عن العسر التعلمي باللغة العربية. تفعَّل هذه البرامج في 16 مدرسة عربية في البلاد مع الدعم الكامل من صندوق سفرا وذلك من خلال هذا المركز في جامعة حيفا. 

العصبية النفسية
اليوم هنالك ما يقارب 49 طالب ماجستير ما بين سنة اولى وثالثة يدرسون للقب الثاني في العسر التعلمي في برنامج التخصص العربي. مركز ادموند سفرا هذا تترأسه البروفيسور تسفيا برزنيتس ويشمل بالإضافة إلى ذلك عددا من الباحثين العرب في العسر التعلّمي والذين يبحثون في الأسس العصبية النفسية للاكتساب التعلمي والعسر التعلمي ويعملون ايضًا كمحاضرين في القسم، منهم الدكتور رفيق ابراهيم (رئيس برنامج التخصص العربي)، بروفيسور أُسَيد خطيب، الدكتور هيثم طه، بالاضافة الى طلبة دكتوراة آخرين.


 

مقالات متعلقة