الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

قانون يعاقب الدول التي تؤيد مقاطعة إسرائيل ويمنع الاسرائيليين من المقاطعة

كل العرب
نُشر: 17/02/11 09:40,  حُتلن: 19:36

القانون يمنع الاسرائيليين من القيام بحملات ضد الدولة في الخارج او الداخل

ميري ريغف: إسرائيل تواجه خطرا شديدا بأن تصبح مثل دولة الأبرتهايد في جنوب أفريقيا

في محاولة إجرائية لمواجهة مقاطعة إسرائيل بسبب سياستها القمعية الاحتلالية ضد الشعب الفلسطيني، صادقت لجنة القانون والدستور في الكنيست، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يمنع قيام مواطنين إسرائيليين بحملات مقاطعة ضد دولتهم سواء كانت الحملة داخل إسرائيل أو خارجها. وينص القانون على أن أية جهة تقوم بالحملة أو تروج لها عن طريق المساهمة بها أو توفير معلومات لها تكون عرضة للمقاضاة واحتمال دفع تعويضات باهظة لمن تضرر من الحملة، حتى لو لم يثبت أن الضرر قد حدث فعلا.



اعاقة نقل الاموال
ووفقا لمشروع القانون: "لا يجب مقاطعة اسرائيل او تشجيع المشاركة بالمقاطعة او توفير مساعدة او معلومات بهدف دعم المقاطعة". ويوضح المشروع بصورة جلية بان يتناول ايضا مقاطعة المستوطنات في الضفة الغربية. ووفقا للمشروع تستطيع المحكمة فرض غرامة مالية حتى 30 الف شيكل على مواطن اسرائيلي يدعو للمقاطعة او يشارك فيها، اما المواطن الاجنبي فبالامكان منع دخوله الى اسرائيل لفترة تزيد عن عقد.
اما الدول الاجنبية التي تسن قوانينا تفرض مقاطعة على اسرائيل او منتوجاتها فبالامكان منعها من القيام بنشاطات بنكية في البنوك الاسرائيلية وبالتجارة بعقارات واراضي في اسرائيل، كما تستطيع الدولة اعاقة نقل اموال اليها تستحقها. اما المتضررين من المقاطعة فبامكانهم المطالبة بتعويضات بقيمة خسائره.

يحمي إسرائيل ومواطنيها من المقاطعة
وجاء هذا القانون في إطار سلسلة قوانين يفرضها اليمين الإسرائيلي الحاكم لمكافحة نشاطات اليسار اليهودي والحركات العربية الوطنية في إسرائيل في الساحة الدولية، الهادفة للضغط على الحكومة لوقف سياستها التوسعية العدوانية. وبادر إلى هذا القانون 24 نائبا من اليمين المتطرف وكذلك من أحزاب وسط، مثل رئيسة كتلة "كديما" المعارض، داليا ايتسيك. وقال مقدم مشروع القانون، ديفيد روتم، من حزب "إسرائيل بيتنا"، إن القانون جاء ليحمي إسرائيل ومواطنيها من المقاطعة.
لكن عضو الكنيست من الليكود، ميري ريغف، التي شغلت في الماضي منصب الناطقة بلسان الجيش، كانت صريحة أكثر، فقالت إن "إسرائيل تواجه خطرا شديدا بأن تصبح مثل دولة الأبرتهايد في جنوب أفريقيا، التي قاطعوها حتى سقطت". وادعت أن وراء مقاطعة إسرائيل هدفا خبيثا لسلبها شرعية الوجود. ولهذا، أقامت حركة برلمانية جماهيرية هدفها صد هذه الحملة والتعامل مع الإسرائيليين الذين يقودونها كخونة يحاسبهم القانون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241288.17
BTC
0.52
CNY