الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

يوم توجيهي في الكليّة الأرثوذكسيّة في حيفا

كل العرب
نُشر: 11/03/22 20:41,  حُتلن: 07:57

نظّمت الكليّة الأرثوذكسيّة العربيّة في حيفا، برنامجا مدروسا للتّوجيه الدّراسيّ لطلّاب صفوف الثّواني عشر. هدف البرنامج إلى مساعدة الطلّاب، وهم على عتبة الالتحاق بالتّعليم الأكاديميّ، على الاختيار الصّحيح للمجال الدّراسيّ الذي يتلاءم مع ميول وقدرات كل طالب.

شمل البرنامج ورشات، مداخلات وأيّاما مركّزة امتدت على مدار العام الأخير، نظّمتها وأشرفت عليها المستشارتان لنا شحادة يعقوب وهيا عاصي.

من الورشات الصّفيّة التي مرّرت للطّلاب كانت ورشات بموضوع "اتخاذ القرارات" قدّمتها مرشدات من مؤسّسة روّاد. أيضا، شارك الطّلّاب في محاضرة بعنوان "بين الفرص والتّحدّيات على أبواب الحياة الأكاديميّة"، كشفتهم على الأمور التي يمكنهم بمساعدتها تخطّي عقبات وتحقيق الطّموح قدّمتها د. روان بصل. كما قدّمت د. مريان خطيب محاضرة للطّلّاب بعنوان "مفاتيح النّجاح" هدفت إلى شحن طاقات الطّلّاب ومشاركتهم بمسارات مهنيّة وشخصيّة للنّجاح.

توّج هذا البرنامج الغنيّ يوما مركّزا للتّوجيه الدّراسيّ بتاريخ 4/3/2022. استهلّ اليوم بمحاضرتين مميّزتين على النّحو التّالي: المحاضرة الأولى بعنوان "إدارة ماليّة: تحضير للحياة الجامعيّة" قدّمتها المستشارة لاقتصاد العائلة السّيّدة ناردين خوري أرملي. المحاضرة الثّانية بعنوان "تشويشات وتجديدات سوق العمل" قدّمها السّيّد فادي العبرة مؤسّس المبادرة الاجتماعيّة TALENTEAM لدمج العرب بعالم الهايتك.

تلت المحاضرات منصّات لقاء مع ذوي الوظائف والمواضيع الدّراسيّة المختلفة بهدف تعريف الطلّاب عليها والإجابة على استفساراتهم بشأن دراستها والعمل بها. الوظائف التي حظت بتمثيل هذا العام هي: الطّبّ، التّمريض، الطّبّ البيطريّ، طبّ الأسنان، هندسة الأغذية، الهندسة الطبيّة الحيويّة، العلاج الطّبيعيّ، هندسة البيوتكنولوجيا والغذاء، هندسة الكيمياء والنانوتكنولوجيا، علم الدّماغ، هندسة الكهرباء، هندسة الحاسوب، علم الحاسوب وعلم النّفس، هندسة صناعة وإدارة، مراقبة حسابات ومحاماة، اقتصاد وإدارة أعمال، هندسة مدنيّة، هندسة معماريّة وتخطيط مدن، تسويق العقارات، فنون، تصميم ميديا وجرافيكا، العمل الاجتماعيّ، العلاج بواسطة التّشغيل، معالجة صعوبات في الاتّصال، والنّطق، والسّمع، معالجة عاطفيّة بالفنون الإبداعيّة، علوم سياسيّة وعلاقات دوليّة، منظومات المعلومات، علاج بالموسيقى، هندسة ميكانيكيّات، وهندسة ميكانيكيّة والطّاقة.

مقالات متعلقة