الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

مواسم التزاوج عند البشر


نُشر: 04/04/07 08:15

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تراجع الخصوبة، وبالرغم من أن الأدوية والعلاجات السريرية قد تعمل على زيادة الخصوبة، إلا أن هناك بعض الخطوات العملية والسهلة التي يمكنك القيام بها للحصول على نسبة عالية من الخصوبة.
فوفقا لمجموعة من الباحثين، يمر البشر بموسم تزاوج مثلهم مثل سائر الكائنات الحية، لذا يفضل التزاوج ومحاولة الإنجاب خلال هذه المواسم حيث ترتفع نسبة الخصوبة. فقد ثبت أن نوعية الحيوانات المنوية وكميتها تختلف عند الرجال خلال أوقات العام المختلفة. إلا أن الذروة تكون عند انتهاء فصل الشتاء بداية فصل الربيع أي في شهري شباط وآذار من كل عام. أما بالنسبة للإناث فقد كان شهر تشرين الثاني هو الأفضل الأوقات لحصول الحمل وخصوصا الإخصاب الصناعي.



كما ينصح خبراء الصحة النساء والرجال على حد سواء بالتخلص من بعض العادات السيئة التي قد تؤثر على الخصوبة، ومن أهمها التدخين، ومشاكل الوزن.
حيث يسبب التدخين تراجع في مستويات الخصوبة عند الرجال والنساء على حد سواء. فقد ثبت علميا أن التدخين يؤثر على نسبة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وعلى نسبة البويضات عند النساء، الأمر الذي يؤدي بشكل مؤكد إلى انخفاض احتمالات الإنجاب.
وتقول دراسة أجرتها جامعة أيوا الأمريكية بأن التدخين يخفض من عدد البويضات. ويسبب ارتفاع هرموني التيسترون والاندروجين الذكرية.
من جهة أخرى، أفادت دراسة هولندية بأن النساء اللاتي يملكن أوراك عريضة ترتفع لديهن احتمالات الخصوبة أكثر من النساء اللواتي يتمتعن بخصور أعرض من الأوراك. إلا أن العلماء يضيفون بأن النساء اللاتي يتمتعن بأوزان عادية هن الأكثر استعدادا للحمل. بمعنى أن الوزن الزائد أو المنخفض عن المتوسط يمكن أن يتسبب في تعقيدات للحمل أكثر من النساء ذوات الوزن المتوسط.

مقالات متعلقة