اغلاق
اغلاق

أخبار

إستغلال الفتيات العاملات في الناصرة

من: رائد دلاشة
الاربعاء, 20 حزيران 2007 20:50:14

المشغلون يدفعون من 8 الى 10 شواقل مقابل ساعة العمل للشابات

كرمان ابو طه " عدد من المشغلين  قاموا اليوم بتهديد العاملات بفصلهن من العمل اذا حضروا لهذا المؤتمر"

ردينه جرايسي "على جميع الاطر العاملة في الناصرة والمنطقة التكاتف  والانطلاق نحو نضال جماهيري وقانوني ضد هؤلاء المشغلين"

زياد عوده "الحكومة نقلت المكاتب الرسمية من الناصرة ولم تعد تشغل مستخدمين عرب كما كان سابقا"

اسكندر حداد " يجب مقاطعة الشركات الكبرى التي لا تشغل العرب بالقدر الكافي "

ترتسا بار " 12 سيدة من المشاركات في فيسكونسين قدمت شكاوى عن استغلالهن في أماكن العمل وقدمنا الشكاوى"



 

عقدت جمعية يديد للتكافل الاجتماعي، هذا المساء (الاربعاء)، مؤتمرا صحفيا في مدينة الناصرة عرضت فيه النتائج المذهلة والخطيرة للاستطلاع الميداني الذي قامت به في الناصرة والمنطقة، والذي يتبين من خلاله، أن هنالك استغلال صارخ للشابات العاملات في المحلات التجارية في المدينة والقرى المجاورة. وأن هنالك نسبة 70% من المشغلين لا يدفعون النصف من الحد الادنى لأجور الذي نص عليه القانون.




من اليسار: نائب مدير عام "يديد"
وقد حضر المؤتمر عدد من نشطاء الجمعية من المجتمع العربي واليهودي، وشاركت فيه العديد من الشخصيات الفاعلة في موضوع حقوق العمال، حيث كانت هنالك مشاركات لكل من كرمان أبو طه مديرة مكتب جمعية يديد فرع الناصرة، ساري ليفكين مدير عام الجمعية، ران ملمد نائب مدير عام الجمعية، زياد عودة مدير لواء الناصرة في الهستدروت، د. ردينة جرايسي مديرة  نعمات الناصرة، وشارك كذلك أسكندر حداد صاحب وكالة تأمينات وتارتسا بار مديرة مشروع فيسكونسين في الناصرة.


كارمان ابو طه

وقد شددت كرمان ابو طه على ضرورة العمل في كل الاصعدة من أجل حصول الفتيات على حقوقهن ووجوب معاقبة المشغلين الذين يستغلونهن واضافت  ان  النتائج التي توصلت اليها الجمعية مقلقة جدا، وهذا استغلال مرفوض  للعاملات واتوجه الى جميع الفتيات بعدم الموافقة على العمل بهذه الشروط والتوجه لتقديم الشكاوى، ونحن بدورنا توجهنا الى الوزارة والى المسؤولين ليتم مراقبة الامر وتقديم اصحاب المصالح الذين يستغلون الفتيات للمحاكمة. واضافت كرمان ان هنالك عدد من المشغلين قد قاموا اليوم بتهديد العاملات بفصلهن من العمل اذا حضروا لهذا المؤتمر.


د. ردينة جرايسي

وصرحت د. ردينه جرايسي أن على جميع الاطر العاملة في الناصرة والمنطقة التكاتف من أجل الانطلاق نحو نضال جماهيري وقانوني في الناصرة، على الرغم من ان كل نضال قد يكلف بعض التضحيات وخاصة من قبل الفتيات العاملات اللواتي من الممكن ان يفصلوا من العمل في حال قيامهم بخطوات احتجاجية. واضافت جرايسي ان هناك نقص كبير في عدد المفتشين حيث لا يصل عددهم الى ستة  ووظيفتهم مراقبة تطبيق قانون الحد الادنى من الاجور.


زياد عودة وتارتسا بار

وقال زياد عوده ان هنالك تفريغ للناصرة من اماكن العمل الحكومية، لان غالبية المستخدمين كانوا من ابناء الناصرة والمنطقة واليوم كل مستخدم عربي يخرج يتم ادخال مواطن غير عربي مكانه، وهذا تمييز مقصود ، لذلك يجب على الحكومة اتخاذ دورها في تشغيل العرب وانا لا أقول ان على المشغلين العرب استغلال الفتيات، على الجميع احترام القانون.



هذا وصرحت ترتسا بار ان نحو 12 سيدة من المشاركات في مشروع فيسكونسين واللواتي تم ارسالهم للعمل قد تقدموا بشكاوى عن استغلال وخرق لقانون التشغيل، من ناحية عدد ساعات العمل وكذلك عدم تلقيهم الحد الادنى من الاجر. وقالت ترتسا ان المركز قد  قام بعدة خطوات من اجل معالجة الامر ومنها خطوات قضائية.



هذا وتحدث اسكندر حداد عن تجربته في تشغيل العاملات مؤكدا أن شركته تحترم العامل وحقوق العامل ويحصل العامل على كل بند في قانون التشغيل حتى بما يتعلق بالاجازة السنوية. وطالب حداد عدم السكوت على الشركات التي لا تقوم بتشغيل العرب بالشكل اللائق كشركة تنوفا للالبان وشركة عيليت وغيرها من الشركات التي تجني الارباح من المجتمع العربي.
وكانت جمعية " يديد " العاملة في مدينة الناصرة قد توجهت برسالة شديدة اللهجة الى وزير الصناعة، التجارة والتشغيل، ايلي يشاي، تطالبه فيها بالتدخل الفوري من أجل الغاء الظلم ووقف ظاهرة "استعباد" الشابات العاملات في المحلات التجارية بمدينة الناصرة.



وجاء هذا التوجه بعد ان توصلت الجمعية الى معطيات مذهلة فيما يتعلق بالاجر الذي تتلقاه الفتيات العاملات في مدينة الناصرة والمنطقة، ففي الوقت الذي يصل الحد الادنى مقابل ساعة العمل الى ما يقارب الـ 19.95 شاقل،  فان 70% من المشغلين اصحاب المحلات المختلفة في الناصرة لا تدفع مثل هذا الاجر بتاتا، بل وان هنالك نسبة كبيرة جدا من المشغلين تدفع من 8 الى 10 شواقل مقابل ساعة العمل، فعدى عن كون هذا الامر مخالفا للقانون، الا انه يعتبر بمثابة "استعباد" واستغلال للفتيات .



وبموجب الاحصائيات و المعطيات المتوفرة  فان وعي الفتيات العاملات لقضية الحد الادنى للاجر ( والذي يصل لـ 3790 شيكل ) لا تتعدى 30% حيث ان غالبية الفتيات اللواتي طرح عليهن الاستطلاع لا يعرفن الحقوق القانونية الاساسية هذا وقامت المجموعة ببحث ميداني على عدد كبير من المحال التجارية في المدينة ويتضح من المعطيات التي جمعتها الجمعية فان  نسبة لم تتعد الـ 30%  فقط من اصحاب المصالح التجارية يدفعون الحد الادنى من الاجر.



وفي حديث لـ "موقع العرب" مع  كريمان ابو طه مديرة مكتب جمعية "يديد" في الناصرة قالت " النتائج التي توصلنا اليها مقلقة جدا، وهذا استغلال صارخ للعاملات واتوجه الى جميع الفتيات بعدم الموافقة على العمل بهذه الشروط والتوجه لتقديم الشكاوى، ونحن بدورنا توجهنا الى الوزارة والى المسؤولين ليتم مراقبة الامر وتقديم اصحاب المصالح الذين يستغلون الفتيات للمحاكمة، واردفت ابو طه،"احد اصحاب المحلات في الناصرة قال انه يدفع احسن واحد في الناصرة 1200 شيكل".
ويتضح من البحث الميداني والذي شمل كذلك استطلاع  لعشرة مكاتب محاماة في الناصرة  ان "رجال القانون" يدفعون للموظفات معدل أجر لا يتجاوز  الـ 2500 شيكل.

تهمك الابراج، الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية؟
سجل لرزمة الاخبار الساخنة وتلقى فقط الأخبار المهمة على هاتفك النقال
رقم هاتفك النقال:
الخدمة المطلوبة:

الناصرة: بدء العمل بدوّار الصفافرة مجلس طرعان يعد 4 خرائط تفصيليه
توصيات الزوار
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب
مسلسلات رمضان 2014 | اغاني mp3 | مسلسل عمر | طاحون الشر | زمن البرغوث | ابن النظام | عرفة البحر | عرفة البحر شمس الانصاري