الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 05:02

تراجُع جزئي للوزير ساعر عن فرض "هتكفا" في المدارس العربية

كل العرب
نُشر: 01/09/09 15:26,  حُتلن: 15:38

* ساعر يفحص إمكانية إصدار تعليمات بإنشاد النشيد القومي الإسرائيلي في المدارس، وإن هذا "فكرة جيّدة لا يتضمنها منشور المدير العام الحالي في موضع الطاعة"
* الوزير يصر على رفض شمل مفردة "نكبة" في أحد مناهج التدريس المقترحة، وأضاف أن الوزارة "ترصد موارد كبيرة لموضوعيّ البناء وتحسين التحصيل في الوسط العربي"

قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي جدعون ساعر يوم الثلاثاء (1 أيلول 2009): "ينسِبُون إليّ أقوالا لم أقلها البتة، كإجبار الطلاب العرب على إنشاد /هتكفا/". وجاءت أقوال الوزير ساعر في تصريحات أدلى بها للإذاعة الإسرائيلية العامة، حين سأله محاورُه إذا ما كان قد "تسلـّق شجرة عالية" فيما يخص فرض النشيد القومي الإسرائيلي في المدارس.
وكان ساعر قد قال في حوار مع موقع "يديعوت أحرونوت"، يوم الجمعة الماضي (28 آب)، إنه يفحص إمكانية إصدار تعليمات بإنشاد النشيد القومي الإسرائيلي في المدارس، وإن هذا "فكرة جيّدة لا يتضمنها منشور المدير العام الحالي في موضع الطاعة".
وأكد الوزير من جهة أخرى إصراره على رفض شمل مفردة "نكبة" في أحد مناهج التدريس المقترحة، وأضاف أن الوزارة "ترصد موارد كبيرة لموضوعيّ البناء وتحسين التحصيل في الوسط العربي".



وفي إشارة إلى الموقف الذي أعلنته اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي من موضوع النشيد القومي، قال ساعر: "من يدير التعليم في الوسط العربي هو الوزارة وليس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي"!
وكان رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي، قد صرّح في مؤتمر صحفي عقد يوم الاثنين حول العام الدراسي الجديد 10/2009: "موقفنا واضح وقاطع. إذا ما حاولت الحكومة الإسرائيلية ووزارة التربية والتعليم إخراج هذه القرارات المرفوضة إلى حيّز التنفيذ في المدارس العربية، فسنرفض تنفيذها ونعلن العصيان".
من جانبهما، قالت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي في بيان مشترك في أعقاب تصريحات الوزير الجديدة: "سنواصل النضال من أجل الاعتراف بالتعليم العربي كتعليم ذي خصوصية قومية وثقافية، ومن أجل المساواة الجوهرية والتامة وتكافؤ الفرص في توزيع الميزانيات والموارد. ويدُنا ممدودة للتعاون مع الوزارة في كل ما يخدم حقوق ومصلحة طلابنا وطالباتنا.
 

مقالات متعلقة