الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 19:02

فارتهيمر يقدم منحة تعليمية لطلاب من كابول فأين رجال الاعمال العرب؟

أمين بشير مراسل
نُشر: 11/10/09 15:03,  حُتلن: 21:03


* الطلاب تقدموا لامتحان الرياضيات من معهد التخنيون بمستوى عال جداً ونجحوا..

* رجل الاعمال فايتيمر يتبرع لـ 100 طالب عربي كل عام فاين رجا الاعمال العرب؟!

على الرغم من النجاح الكبير الذي يظهره الطلاب العرب في المدارس الثانوية فإن أول ما يصطدم به الطلاب هو كيفية الانتساب للجامعات في ظل ارتفاع الاقساط الجامعية وخاصة للعائلات العربية مباركة الاولاد او ذات القدرة المحدودة في الدخل، الا ان وجود مثل رجل الأعمال اليهودي ستيف فارتهيمر صاحب المنطقة الصناعية "تيفن" في شمال البلاد الذي قام بخطوة جريئة وغير مسبوقة بتبني - بشكل سنوي ومنذ 3 سنوات- 100 طالب عربي من المتفوقين لدراسة العلوم في معهد التخنيون بحيفا للقب الأول فكان لذلك أثر كبير ولاقى ارتياح كبير عند العائلات العربية التي استطاع ابناؤها اثبات قدرتهم علمياً.



ففي الوقت الذي يجد فيه الطالب اليهودي وبعد خدمته المدنية او العسكرية عشرات الجمعيات والمؤسسات التي تدعمه فإن الطالب العربي يبقى حائراً بالرغم ما تقدمه لجان الحركات الاسلامية والحزبية من دعم لمرة واحدة لا يتعدى الـ 2000- 3000 شاقل الا ان الخطوة التي قام بها رجل الاعمال تبقى هدفا لكل طالب يريد رفع الأعباء عن عائلته.
ومن بين الطلاب المتفوقين والذين تم ادراج اسمائهم بمنحهم مساعدة للدراسة مدة اربع سنوات وانهاء اللقب الأول بالاضافة لمصروف الجيب طيلة الفترة اربعة طلاب من المدرسة الثانوية كابول فقد حصل على هذه المنحة الطلاب ،إسراء بقاعي، فاطمة حمود، إحسان عبد الفتاح، وزياد حمود.
المربي خليل عكري مدير المدرسة الثانوية في كابول الطلاب الاربعة الذين حصلوا على المنحة الدراسية للتعلم مجاناً في التخنيون وهذه الدراسة مغطاة من رجل اعمال ستيف فارههيمر الذي اخذ على عاتقه بدعم البرنامج بما يتعلق بقسط التعليم وقضية الاستحقاق للطلاب والمصروف الشهري ايضا.د


احسان عبد الفتاح


واضاف عكري،هؤلاء الطلاب تقدموا لامتحانات بمعية زملاء لهم وهو امتحان في الرياضيات من معهد التخنيون مستوى عالي جداً ونجحوا بمعية قسم آخر من الطلاب وعندما خضعوا للمقابلات وبسب اوضاعهم المادية تم قبولهم لبرنامج في حين زملاء لهم اخرين تسمح لهم الامكانيات بالدراسة وبالرغم من نجاحهم في الامتحانات لم يقبلوا للبرنامج تم تحويلهم الى المسار المباشر في التخنيون ومن يثبت نفسه بمعدل فوق علامة الـ 85 يستطيع ان يتعلم على حساب رجل الاعمال ستيف فارههيمر.
وأكد عكري،هؤلاء الطلاب لم يأتوا بجديد على مدرسة كابول الثانوية وانما حافظوا على طريق ونجاحات وانجازات هذه المدرسة وعلى نهج من سبقهم في هذه المدرسة حيث الانخراط في هذا البرنامج المميز والذي يتعلق بالطالب العربي المتميز. وهؤلاء الطلاب لهم مني كل التهاني والتبريكات والمعلم الذي قام باعدادهم وتحضيرهم الاستاذ محمود شولي له منا كل الشكر وجزيل الثناء على مجهوده.
واننا نبارك لهؤلاء الطلاب الاربعة لهم ولاهاليهم وللقرية كافة ونأمل لهم سنة موفقة في دراستهم بالتخنيون.
اما حسن بقاعي رئيس المجلس المحلي في كابول فيقول قد وضعنا التربية والتعليم في اعلى سلم الاولويات في البلد وما هذه الثمار اليانعة الا نتائج مشرفة للبلد ونحن نرفع الرؤوس والهامات بالتحصيل المشرف لبلدنا وكل الاحترام لذين وبقواهم الذاتية وبمساعدة وارشاد معلمون اكفاء من المدرسة استطاعوا تحقيق هذه الانجازات وما علمت به ان الانجاز كا اكبر من ذلك بكثير وليس فقط الطلاب الاربعة هناك عدد من الطلاب الاخرين الذين اوضاعهم المادية تسمح لهم الدراسة بتمويل اهاليهم.


اسراء بقاعي

هؤلاء الطلاب تم اختيارهم بسبب الوضع المادي لديهم وقد اثبتوا قدرتهم العلمية بشكل مشرف حتى استحقوا الدراسة على حساب رجل الاعمال ستيف فارههيمر وهي دراسة حتى الحصول على لقب جامعي من معهد التخنيون بالاضافة الى مصروف جيب.
والفضل اخيراً هو لادارة المدرسة وطاقم المعلمين واذا دل هذا الشيء فانما يدل على تواصلهم المستمر مع طلابهم ومنحهم الثقة من اجل هذا التحصيل المشرف وبالمقابل فان الطلاب ومن خلال هذه الانجازات فانهم يبادلوهم حب الانتماء وهو امر نفتخر به جميعاً في كابول.
الطالب زياد حمود احد المتفوقين الاربعة والحاصلين على المنحة قال ان المنحة هي عبارة عن الدراسة في معهد التخنيون لمدة اربع سنوات على حساب رجل الاعمال ستيف فارههيمر بالاضافة الى مصروف الجيب وان اهم امر في التفوق هو الدراسة اليومية والمطالعة للمواضيع العلمية وغيرها والاهتمام.
اما الطالب احسان عبد الفتاح احد المتفوقين والحاصلين على المنحة قال تقدمنا لامتحان في موضوع الرياضيات وكل من يحصل على معدل كبير يتعلم على حساب رجل الاعمال في معهد التخنيون ونحن مقبلون على سنة تحضيرية ومن ثم على بدء الدراسة الجامعية اربع سنوات وتكمل اهمية المنحة بانها تحل ضائقة مالية وتستحق فعلاً التعب من اجل الحصول عليها ويوفر الكثير من الماديات على العائلات ولو اننا اردنا العمل لتوفير تلفة الدراسة للسنوات الاربعة لكلفنا الكثير من الوقت والعمل في مجالات صعبة للغاية , وان منح الطلاب مبلغاً للمصروف اليومي مما يساعد في حل ضائقة كبيرة قد نواجهها. ومن الاهمية ان نوجه رسالة للشباب بالمثابرة والتميز في التحضير اليومي والانتباه في اليوميات الامر الذي له مساهمة كبيرة في انجاز كبير في نهاية السنة وللمدرسة جهد مضاعف قدموه للطلاب من اجل هذا الانجاز وخاصة المربي محمود شولي والمدير الذي تابعنا خلال الفترة الماضية.


فاطمة حمود

اما الطالبة اسراء بقاعي احدى الطالبات الحاصلات على المنحة قالت ان للهيئة التدريسية في المدرسة جهد متواصل ولا يكل في منحنا الطاقات من اجل الخروج بانجازات رائعة وخاصة المربي محمود شولي معلم موضوع الرياضيات والذي منحنا اوقات مضاعفة من وقته الخاص وما يميزه حسن التعبير والذي يصل بسرعة الى عقول الطلاب ووجود مثل هذا الصندوق الخيري الذي منحنا الدراسة مدة اربع سنوات في التخنيون هو امر ايجابي جدا لما فيه بتخفيف المعاناة عن العائلات حيث تقدر اقساط الدراسة في الجامعات بعشرات آلاف الشواقل سنوياً وهو امر من الصعب تحمله ولولا هذه المنحة لانتظرنا سنوات عديدة لنعمل بها من اجل توفير ما يمكن ان يساعدنا بدخول الجامعات للدراسة وبالاضافة الى ذلك فيمكن تحقيق الرغبة بدراسة أي موضوع نشاء في معهد التخنيون.


زياد حمود

اما الطالبة فاطمة حمود الحاصلة على المنحة قالت اولاً نشكر ادارة المدرسة وطاقم المعلمين وخاصة المربي محمود شولي الذي كان له الفضل في تحبيبنا بموضوع الرياضيات وكانت له مساهمة رائعة في ما حصلنا عليه من نتائج مشرفة والامتحان كان يجمع مواد من الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر.
المنحة التي منحنا اياها رجل الاعمال هي منحة رائعة جداً واستطعنا من خلالها ان نحقق امنياتنا في دراسة المواضيع العلمية التي نرتأيها وهو امر كان من الصعب تحقيقه خاصة وان وضعي الاقتصادي لا يمكنني بدفع تكاليف دراسة المواضيع العلمية والمنحة قد سقطت علينا من السماء ونحن بدورنا نشكر ستيف فارههيمر صاحب الأيادي البيضاء الذي كان له هذا الاسهام، ونصيحتي للطلاب مستقبلاً بالعمل والدراسة من اجل الحصول على هكذا منحة. 


حسن بقاعي


خليل عكري


 

مقالات متعلقة