الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

تتويج العراق بطلا لكأس آسيا


نُشر: 29/07/07 21:12

توج المنتخب العراقي لكرة القدم بطلاً لكأس أمم آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم، بعد فوزه على نظيره المنتخب السعودي بهدف دون مقابل، في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما الأحد، على ملعب غيلورا بونغ كارنو، في إندونيسيا.



أحرز هدف المباراة الوحيد اللاعب يونس محمود في الدقيقة 72 من زمن المباراة، التي شهدت أداءً قوياً من لاعبي المنتخبين، خاصة في شوطها الثاني، حيث كثف لاعبو "الأخضر" من هجماتهم في محاولة لتعديل النتيجة، ولكن دون تشكيل خطورة على مرمى المنتخب العراقي.

ويعد هذا اللقب هو الأول لـ"أسود الرافدين"، الذي خاض المباراة النهائية للبطولة لأول مرة في تاريخه، فيما تُعتبر سادس نهائي للمنتخب السعودي في سبع بطولات.

وكان المنتخب العراقي قد بلغ المباراة النهائية بفوزه على كوريا الجنوبية، التي أحرزت اللقب لمرتين في عامي 1956 و1960، بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

كما حجز المنتخب العراقي بطاقته في المربع الذهبي لكأس أمم آسيا، بفوزه على المنتخب الفيتنامي بسهولة بهدفين دون مقابل، ليصبح أول منتخب عربي يبلغ نصف نهائي البطولة، ولتنطلق أفراح العراقيين النادرة في مختلف أنحاء بلاد الرافدين التي تعصف بها أحداث العنف الطائفي.

وبمجرد انتهاء المباراة، تحولت شوارع العراق من مشهد الاقتتال الذي يكاد يومياً، إلى مشهد مختلف تماماً حيث صدحت الحناجر بالأهازيج، وارتفعت أبواق السيارات باستخدام المنبهات ابتهاجاً بالفوز، كما خرج العراقيون في مختلف المدن في مسيرات احتفالية.

وكانت السلطات العراقية قد قررت تعزيز الإجراءات الأمنية في بغداد الأحد، لمنع تكرار العمليات الانتحارية والتفجيرات التي استهدفت الجماهير العراقية، والتي أدت إلى مقتل العشرات منهم، بعد خروجهم إلى الشوارع للاحتفال بانتصارات منتخب بلادهم في بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم.

مقالات متعلقة

Got