الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 04:02

اسبوع التربية في مدرسة الاخوة بمدينة حيفا يتوج بفعاليات مختلفة وعديدة

كل العرب
نُشر: 09/02/10 08:03,  حُتلن: 08:07

*  مشاهدة افلام متنوعة عن الالعاب الرياضية المختلفلة وقوانينها وكيفية ممارستها بطريقة سليمة

بدأت مدرسة الاخوة في حيفا اسبوعا كاملا مشوقا ومفيدا من التربية بغية غرس القيم والخصال الحميدة في نفوس الطلاب, بإدارة مديرة المدرسة الدكتورة نوال سليمان ومركزة التربية الاجتماعية، المربية جيزيت طبراني وبمساعدة نائب المديرة الاستاذ باسم خوري والمربيان ريمون ريناوي ومريانا مطر وبمشاركة طاقم المعلمين والمعلمات في المدرسة.
وقد اطلع المفتش اللوائي عرسان عيادات على برنامج اسبوع التربية وتمنى للطلاب والمعلمين اسبوعا موفقا وسعيدا.


وقد حضر هذا الاسبوع مدير قسم التعليم العربي في بلدية حيفا ,الدكتور ماجد خمرة ,والسيدة ياسرين دكور مديرة الجهاز الداعم من قبل بلدية حيفا. ولجنة الحي ولجنة اولياء الامور في المدرسة .
1-إفتتح البرنامج يوم الاثنين الموافق 01.02.2010 بموضوع جودة البيئة. تخلل ذلك عارضات عن البيئة، التلوث ، طبقة الأوزون ، وكيف نعيش على الكرة الأرضية بسلام .وتمت مشاهدة افلام عن كيفية الحفاظ على بيئتنا ومجتمعنا، كما وأخذ كل صف على عاتقه مشروعا معينا للحفاظ على جودة البيئة وعلىالمحافظة على بيئة نظيفة والتعهد باستعمال المواد الودية للحفاظ على البيئة من ورق وكرتون واكياس نايلون ومواد مسترجعة حتى يساهم كل فرد من افراد مدرسة الأخوة بالحفاظ على بيئة نقية والتقليل من النفايات. وبنى كل صف زاوية خاصة له جرى عرضها داخل الصف وتم ايضًا عرض الاعمال والمجسمات فيها.
2- يوم الثلاثاء الموافق 02.02.2010 يوم التربية البدنية
الرياضة ليست عضلات وعرَق .....
الرياضة ليست تمرينات بدنية .....
الرياضة ليست ألعابا تمارس فقط .....
الرياضة هي ميدان تربوي خصب في مدرسة الاخوة "
تخلل هذا اليوم العاب رياضية بمستويات مختلفة حسب الصفوف. وحيث تم تقسيم المدرسة الى 3 مجموعات، المجموعة الاولى تألفت من الصف الاول حتى الصف الثاني و المجموعة الثانية تالفت من الصف الثالث حتى الصف الخامس والمجموعة الثالثة تالفت من الصف السادس حتى الصف الثامن.
افتتح هذا اليوم بعارضات مختلفة ومفيدة عن اهمية الرياضة للجسم ولنموه، والمحافظة على جسم سليم ورشيق وعلى مواد شيقة وثمينة لمنع الامراض عن طريق الرياضة وانواعها .وتم التركيز على اهداف التربية البدنية بالمجالات المختلفة: الادراكي ,المعرفي ,التعليمي ,الاجتماعي االعاطفي ,النفسي وطبعًا الجسدي.
وبهذا اليوم تمت مشاهدة افلام متنوعة عن الالعاب الرياضية المختلفلة وقوانينها وكيفية ممارستها بطريقة سليمة.
كما وتم التركيز على رياضة المشي والركض والفوائد: مثل تقليل دهون الجسم وخفض معدل نبض القلب أثناء الراحة وخفض مستوي الكولسترول في الدم وخفض ضغط الدم والتمثيل الغذائي وكثافة وصلابة العظام.



 

3- يوم الاربعاء الموافق 03.02.2010 يوم التربية الموسيقية
افتتح هذا اليوم بالتعرف على الالات الموسيقية وانواعها مثل الآلات الوتريه والنفخية والايقاعيه والالكترونيه ومصدر كل آلة وتاريخها وتاريخ تطورها، وتم التعريف عن بعض علماء الموسيقى مثل الفارابي الذي كتب "الكتاب الموسيقي الكبير"ما يعرف في الغرب ب" The Great Book Of Music"وما يزال كتابه " نظام اللحن العربي" يُدرس حتى الآن.
الغزالي: الذي كتب نظرية في الموسيقى بالفارسية حيث قال فيها أن النشوة هي الحالة التي تولد بالاستماع إلى الموسيقى وفي عام 1252 قدم صفي الدين نوتة موسيقية فريدة، إيقاعاتها ذات شكل هندسي لم يعرف الغرب شكلا موسيقيا مماثلا له حتى عام 1987 على يد" جيل كوستافسون "
كما وعزف الطلاب على الآلات الموسيقية المختلف بقيادة الاستاذ الفنان البير بلان والاستاذ غسان جمال والاستاذ ايهاب خوري وتم وضع خلفيات موسيقية مختلفة في الصفوف خلال النهار وخلال ساعات الدوام والعمل بالمهام المختلفة كبناء آلات موسيقية مختلفة من مواد مسترجعة كالكرتون والورق والقناني حتى نقلل من النفايات والتركيز وربط هذا اليوم بالاسبوع وبيوم جودة البيئة والرياضة.

4- يوم الخميس الموافق 04.02.2010 يوم الحذر والاحتراس على الطرق
افتتح هذا اليوم بأفلام وعارضات على الحاسوب عن اهمية الحذر في البيت اولاً وفي الشارع وفي المدرسة وفي كل مكان. حيث ان الخطر موجود دائمًا اذ لم ننتبه.
كما وتم التعلم على اساليب سليمة لركوب الدراجات الهوائية وعلى اهمية لباس الخوذة والكسارات الواقية للأرجل واليدين. (وسوف تقام مسابقة معلومات عامة بين الصفوف بالاسبوع القادم).

5- يوم الجمعة الموافق 05.02.2010 يوم التربية الصحية
افتتح هذا اليوم بعرض أفلام وعارضات على الحاسوب عن اهمية التربية البدنية واهمية الغذاء السليم والتعرف على الهرم الغذائي واهميته، واهمية السير حسب هذا الهرم حتى يتمكن الجسم من الحصول على كل المركبات التي يحتاجها. وبعد ذلك بدأ كل صف بتحضير وجبة فطور مفيدة وسليمة مع التركيز على مركبات وفوائد الوجبة، كما وتم التركيز على اهمية فرك الاسنان صباحًا ومساءً على الاقل. كما وتم حل اوراق عمل ومسابقات مختلفة من اسئلة ومعلومات عامة مختلفة تزود الطلاب بالمعلومات العامة عن الصحة.
 

مقالات متعلقة