الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 08:02

نصائح مهمة لتفادي أمراض الحيوانات الأليفة بالمنزل وخاصة لدى الاطفال

كل العرب
نُشر: 10/02/10 22:16,  حُتلن: 14:53

* صغار القطط أو الكلاب المصابة من أمهاتها بديدان توكساكارا يمكن أن تتبرز بيض هذه الديدان والتى تتسبب فى الإصابة بمرض التسمم

أكدت د.نفين حسنى استشارى الطب البيطرى من احتمال نقل الحيوانات الأليفة للأمراض الخطيرة للأطفال الصغار، وضعت بعض النصائح للعائلات التى تهتم بتربية حيوانات أليفة لتجنب الإصابة بالأمراض التى تنقلها . حيث أشارت الدكتورة نفين إلى ضرورة قيام الأطفال بغسل أيديهم بانتظام بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة، مع الحرص على إبعاد الحيوانات عن طاولة الطعام وأماكن النوم وعدم تقبيلها.


صورة توضيحية

 وأكدت على ضرورة ترك مهمة عملية تغذية الحيوانات الأليفة وتنظيف أقفاصها للكبار الذين يجيدون إتباع الإجراءات. وكما تقدم د.نفين نصيحة للآباء والأمهات بعدم السماح باحتكاك الأطفال دون سن الخامسة مباشرة بالسلاحف والزواحف الأخرى وصغار الطيور والقطط والكلاب والحيوانات المصابة بالإسهال بسبب خطورة انتقال العدوى إليهم، لأن صغار القطط أو الكلاب المصابة من أمهاتها بديدان توكساكارا يمكن أن تتبرز بيض هذه الديدان والتى تتسبب فى الإصابة بمرض التسمم . 
 وهو مرض تظهر أعراضه عند الأطفال فى صورة حمى وتضخم بالكبد واضطرابات فى العينين، كما أن الفئران البرية ربما تصاب بفيروسات "هانتا" التى يمكن أن تدمر وظائف الكلى، لذا يجب إبعاد الأطفال عنهم، وعرض الحيوانات الأليفة بشكل منتظم على طبيب بيطرى لإزالة الديدان وإعطائها التطعيم المناسبة .

مقالات متعلقة