الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 13:02

الجولان شرط لحضور مؤتمر السلام


نُشر: 02/10/07 09:32

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده لن تحضر المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط الذي ترعاه الولايات المتحدة، إذا لم يتضمن موضوع الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967  قائلا" ان سورية لن تحضر مؤتمر سلام الشرق الاوسط ما لم تطرح المسائل التي تهمها. وشرح الاسد ان "ان ذلك يعني بالتحديد اعادة مرتفعات الجولان" التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967، حسب ما نقل الموقع الالكتروني للبي بي سي. وأكد الاسد انه يجب عدم تضييع أي فرصة لتحقيق السلام لكنه لا يرى ما يشجع على النجاح فمؤتمر السلام الذي تدعو اليه الولايات المتحدة في نوفمبرالمقبل، لا تزال سورية بحاجة لمزيد من التوضيح حول المؤتمر قبل اتخاذ قرار بالحضور ام لا. وعلق الرئيس السوري: "حتى الآن لم تصلنا دعوة ولم نحصل على أي ايضاح بشأن أي شيء". واضاف: "اذا كانوا لن يتحدثوا عن الاراضي السورية المحتلة فلا، لن تذهب سورية على الاطلاق".



وعبّر الرئيس السوري عن استعداده لمناقشة مبادرات سلام، لكن إذا كانت شروط المناقشة محددة بوضوح، مشيراً إلى أنه "لا يرى ما هو الغرض من هذا المؤتمر ولا جوهره". وأضاف "ما الذي سيتحدثون عنه.. وما هي المعايير.. وما هي الوسائل والأساليب.. كل شيء ليس واضحا".
وعقب الرئيس السوري حول  الطائرات الإسرائيلية  التي هاجمت منشآت عسكرية غير مستخدمة في بلاده الشهر الماضي  الذي أكد أن دمشق تحتفظ بحقها في الرد على الهجوم دون أن يحدد طبيعة هذا الرد.
 وأضاف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن سوريا لا تنوي شن هجوم وشيك على إسرائيل ردا على الانتهاك الإسرائيلي، مؤكدا أنه لا يريد تعويق الفرص نحو إجراء محادثات سلام مع إسرائيل.

مقالات متعلقة