الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 05:01

الصحافة الاسرائيلية تهاجم حكومتها


نُشر: 07/08/06 08:41

يديعوت احرونوت: لا مفر من تشكيل لجنة تحقيق رسمية لتحديد اسباب اخفاقات الجيش في لبنان.
* المحللون الاسرائيليون يجمعون: الدولة العبرية لم تتوقع حربا كهذه حتى في اسوا احلامها.
* اولمرت يوزع اوراقا مطبوعة على الوزراء حددت لهم التصريحات التي عليهم الادلاء بها لوسائل الاعلام: انتصرنا


غصت الصحف العبرية في اسرائيل بكم كبير من المقالات والتحليلات، التي اجمعت على ان اسرائيل لم تتوقع حتى في اسوا احلامها حربا كتلك الجارية الان في لبنان. وبدا مما نشرته الصحف الاسرائيلية ان جعبة العسكريين والسياسيين والصحافيين مليئة بالانتقادات والاتهامات ضد بعضهم البعض.
وكتبت المعلقة السياسية والحزبية في صحيفة "يديعوت احرونوت"، سيما كدمون، انه اصبح واضحا ان انتصارا (اسرائيليا) بالضربة القاضية لن يتم. ولان ساعة محاسبة الذات اخذت تقترب فان مكتب (رئيس الوزراء الاسرائيلي) ايهود اولمرت بدا يستعد للمعركة على الراي العام.
وافادت كدمون بانه لاول مرة، منذ بدا اولمرت يزاول مهامه كرئيس للوزراء، تم توزيع اوراق مطبوعة على الوزراء حددت لهم التصريحات التي عليهم الادلاء بها لوسائل الاعلام وليكن واضحا باننا انتصرنا في هذه الحرب. ونقلت كدمون عن وزراء اسرائيليين قولهم ان اولمرت يغطي بذكاء وشجاعة على افتقاره للخبرة وانه لو كان يملك خبرة اكبر لكان يتوجب، ربما، ان تبدا العمليات العسكرية البرية في وقت مبكر اكثر.
واشارت كدمون الى انه فيما شلت المعارضة اليمينية في اسرائيل ذاتها ورئيس الليكود بنيامين نتنياهو ضبط نفسه وامتنع عن قول ما لديه، (ولديه ما يقوله) فان اولمرت بدا يستعد لمواجهة الراي العام الاسرائيلي في اليوم الذي يلي الحرب في لبنان. وخلصت كدمون الى انه ما زال مبكرا لاستخلاص العبر من هذه الحرب كما انه ما زال مبكرا رفض الحديث عن تشكيل لجنة تحقيق رسمية في فشل ادارة الحرب.
وحول الراي العام الاسرائيلي كتب الصحافي يوئيل ماركوس في هارتس ان الدعم الجارف من قبل الجمهور للحرب يذكر بالنكتة المعروفة عن جمهور اوبرا راح يصفق مطولا للمغنية، حتى صرخ احد الحاضرين قائلا للمغنية لن نسمح لك بالنزول عن المسرح حتى تتعلمي الغناء. واضاف ماركوس المعروف بكتاباته اللاذعة ان اغلبية الجمهور ايدت الحكومة والجيش على الرغم من انه يسقط في كل يوم ما بين 100 الى 200 صاروخ من المطلة وحتى حيفا وهذا كابوس لم نتوقعه حتى في اسوا احلامنا. وحذر ماركوس الحكومة من تقلب الراي العام في اسرائيل ومن انه فجاة سيطرح الجمهور اسئلة محرجة تتعلق بالربح والخسارة مثل هل نتائج الحملة العسكرية التي بادرت اليها الحكومة تستحق تحويل كريات شمونه الى ساحة وقوف للسيارات؟ هل تستحق احراق الجليل بالغ الجمال وان يصبح مليون ونصف المليون مواطن بمثابة لاجئين وسكان ملاجئ في بلادهم. انها مسالة وقت حتى يصل التحول في الراي العام، اذ ان لبنان لا يتمتع بسمعة جيدة في الذاكرة الوطنية، في اشارة الى حرب لبنان الاولى التي تكبد فيها الاسرائيليون خسائر فادحة.
من جهته حذر ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي من ان اسرائيل اخذة بالتورط في الوحل اللبناني.
ونقل مراسلا هارتس عاموس هرئيل وافي سخاروف عن هذا الضابط قوله ربما سنعود الى البيت في فترة الاعياد ولا اعرف اذا كان هذا تنبؤا متفائلا ام متشائما. ويشار الى ان فترة الاعياد العبرية تبدا في اوائل شهر تشرين الاول (اكتوبر).
من جانبهم يحاول المراسلون والمحللون العسكريون الاسرائيليون تحليل اسباب عدم تمكن الجيش الاسرائيلي من حسم الحرب في وقت قصير. وكتب المحلل العسكري في يديعوت احرونوت، اليكس فيشمان، ان تلخيص الحرب بعد مرور ثلاثة اسابيع ليس فيه اطراء للجيش. واكد ان الرؤية التي تقول انه يمكن حسم الحروب من الجو ظهر على انها خاطئة. واضاف ان القيادة السياسية والعسكرية ادركت ذلك متاخرة وبعد مرور تسعة ايام على الحرب عندها بدا الجيش والحكومة يعملان بشكل متسرع.
وتوقع قائد وحدة "ايغوز" النخبوية الاسرائيلية، العقيد مردخاي كهانا، انه بعد انتهاء الحرب سيبدا ذوو الجنود القتلى بطرح الاسئلة. يذكر ان اكثر من عشرة جنود من هذه الوحدة قتلوا في معارك مارون الراس بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله.
من جانبه كتب المراسل العسكري لـهارتس"، عاموس هارئيل، ان شدة الضربات التي تتلقاها الجبهة الداخلية الاسرائيلية تصبح اصعب حصرا عندما يدخل الجيش الاسرائيلي المزيد من القوات الى لبنان. واضاف ان اطلاق الصواريخ من المنطقة التي توغل الجيش الاسرائيلي اليها انخفض الى النصف في اليومين الماضيين، لكن مقاتلي حزب الله وببساطة يتراجعون الى قمة جبل ويطلقون الصواريخ من هناك.
من جهة اخرى نقل عن مصادر في مكتب بيرتس قولها ان ثمة اهمية لوصول القوات الى نهر الليطاني قبل صدور قرار في مجلس الامن الدولي لوقف اطلاق النار. وكتب هرئيل ان اعتبارات القيادة العسكرية الاسرائيلية مختلفة فالقوات تواجه صعوبة الان  في التقدم في المنطقة القريبة من الحدود وقتل فيها 4 جنود.
من جهة ثانية فان الزحف نحو الليطاني سيعتمد على لواء من قوات الاحتياط وهذا ما يجعل الامر محل خلاف في الجيش.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
241810.72
BTC
0.51
CNY