الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 28 / مايو 23:02

لجنة المعارف تزور مدارس طمرة


نُشر: 11/11/07 21:37

* رئيس البلدية أبو الهيجا: "البلدية تصرف ميزانيات أكثر من المحددة على جهاز التعليم"

* بركة: "يوم التعليم الطويل حيثما يطبق إنجاز لا يجوز التنازل عنه"

* زحالقة: "ندعم مطالب لجان أولياء الأمور والخطوات النضالية التي قاموا بها"



زارت اليوم اللجنة البرلمانية المنبثقة عن لجنة المعارف البرلمانية مدينة طمرة للاطلاع على اوضاع المدارس فيها في اعقاب الاضراب الذي اعلنته في السابق لجان أولياء الامور في المدينة.
وزار أعضاء اللجنة البرلمانية، النواب محمد بركة، د. جمال زحالقة ونادية الحلو، تسعة مدارس في المدينة في جولة استمرت 6 ساعات، إجتمعوا خلالها بإدارات المدارس وممثلي البلدية ولجان أولياء الأمور ولفيف كبير من أهالي الطلبة الذي أطلعوا النواب على الأوضاع الصعبة في المدارس.



وكانت المحطة الأولى للجنة في بلدية طمرة، حيث عقد اجتماع موسع بحضور رئيس البلدية عادل أبو الهيجا وعدد من المسؤولين ذوي الشأن، ومندوبين عن لجنة أولياء الأمور، ثم جرت جولة موسعة شملت جميع المدارس الابتدائية التسعة، ثم جرت جلسة تلخيص.
واطلع الوفد خلال الجولة على أوضاع المدارس في طمرة، حيث استقبالهم فيها ادارات المدارس ولجان أولياء الأمور، واستعملوا إلى شرح عن وضعية المدارس، التي يظهر في عدد كبير منها إنجازات هامة، ومن بينها ما أطلق عليه اسم "مدارس خمس نجوم"، وقسم ىخر فيه نواقص جدية جدا، تتطلب حلا جذريا يتمثل ببناء مباني جديدة، إضافة إلى بعض الصيانة المهملة في بعض أجنحة قسم من المدارس.


وافتتح أبو الهيجا الاجتماعين الافتتاحي والتلخيصي، مرحبا ومؤكدا على أن جهاز التعليم يقف على راس أولويات عمل البلدية في الميزانيات والجهود، "لأن مستقبل اجيالنا في هذه البلاد هو رأس مالنا وعمدتنا من أجل مستقبل ناجح وباهر في معركة الصمود والبقاء في الوطن التي نخوضها منذ عشرات السنين".
وقال أبو الهيجا إن البلدية، وعلى الرغم من محدوديات الميزانية في ظل سياسة التمييز العنصري تعمل كل ما في وسعها لسد أقصى ما يمكن من نواقص، ولكن لا شك ان هناك نواقص تحتاج إلى موافقات وميزانيات حكومية، وبشكل خاص بناء مدارس جديدة.
وأكد أبو الهيجا إن البلدية صرفت على جهاز التعليم في العام الماضي 2006 ثلاثة ملايين شيكل فوق الميزانية المقررة نظرا لاحتياجات المدارس، وأشار في كلمته إلى ان طمرة تحقق إنجازات هامة في مستوى التحصيل في كافة المستويات، وهذا ما تؤكده التقارير الرسمية، وهذا ثمرة الجهود والتعاون التي تبذلها كافة الأطراف ذات الشأن في المدينة.


ثم استعرض مدير قسم المعارف في البلدية محمد شما بعض المعطيات عن عمل البلدية في مجال التربية والتعليم، علما ان القسم أعد كراسة سميكة فيها كافة الوثائق التي تؤكد جهود البلدية في مجال التعليم.
وقدم مفتش المعارف في منطقة طمرة، توفيق زعرورة، معطيات مشجعة عن أوضاع التعليم في طمرة، وهذا لا يقتصر على نتائج البجروت حيث تجاوزت نسبة النجاح في طمرة المعدل في جهاز التعليم العربي عامة، بل إن الإنجازات التعليمية نشهدها في المدارس الابتدائية وبنسب نجاح كبيرة وأعلى بكثير من معدل النجاح في جهاز التعليم العربي.
كما استمع الحضور إلى ما يطرحه ممثلو أولياء الأمور بتقارير من رئيس لجنة الاولياء العامة كارم همام، ونائبه علي ياسين، اللذين أكدا على أن لجنتهم والبلدية في خندق واحد، وأن اللجنة تطالب بقضايا منذ سبع وثماني سنوات ولكنها لم تحل، كما قالوا.


وفي كلمته، قال النائب بركة، هذا اللقاء وهذه الجولة هي فاتحة علاقة مع جهاز التعليم في طمرة، وإن أمكن مع جهاز التعليم العربي عموما، واضاف، إن ما يظهر ان ما قاد إلى الإضراب هو يوم التعليم الطويلة المطبق في المدينة منذ عشر سنوات، وأكد على أهمية تطبيق يوم التعليم الطويلة، مشددا على ان ما نطلبه هو ان يشمل يوم التعليم جميع المدارس العربية وليس طمرة وحدها.
وحذر بركة من رفع مطلب إلغاء يوم التعليم الطويل، لأن المعركة يجب ان تكون على تأمين البنى التحتية والمضامين، وقال إن ما تسترجعه الوزارة لا يمكن تعيده.
وشدد بركة على أن جهاز التعليم يجب ان يكون الخلافات السياسية الداخلية، ولا يجوز إعلان الإضراب على حساب ساعات التعليم لطلابنا، إلا إذا كان الأمر متعلقا بجهاز التعليم عينيا، أو في حالات سياسية عامة خارقة، وقال، إن سلاح الإضراب مهم ولكن لا يجوز استعماله كوسيلة أولى طالما ان هناك ما يمكن حله من دون الإضراب، خاصة على صعيد الحوار الداخلي.
وأثنى بركة على جهود لجنة أولياء الأمور العامة في المدينة، في دأبها لـامين مستقبل أفضل لأبناء المدينة، إلا أن الإضراب الذي جرى في المدينة كان عمليا عقابا للطلاب وليس من أجلهم.


وبعد الجولة الميدانية، دعا بركة إلى جدولة المطالب الملحة قريبة المدى وبعيدة المدى، خاصة في ما يتعلق ببناء مدارس وغرف تعليمية جديدة، وقال بركة، إنه سيسعى مع زملائه إلى إطلاع وزيرة المعارف يولي تمير على وضعية بعض المدارس في طمرة، ودعا البلدية لدعوة الوزيرة لزيارة طمرة قريبا.
وأعلن بركة أن هذه اللجنة البرلمانية متجندة بشكل كامل لكل ما يخدم جهاز التعليم في طمرة وكل الوسط العربي. وفي كلمته قال النائب زحالقة، إن ما رأيناه في طمرة من أوضاع المدارس، نجده في بلدات عربية أخرى، وحتى أن هناك بلدات عربية في أوضاع المدارس أسوأ من مدارس طمرة، وثمن جهود لجنة اولياء الأمور في المدينة لجهودها لرفع مستوى جهاز التعليم.


كذلك فقد اثنت النائبة حلو على جهود لجنة اولياء الأمور، وأثنت أيضا بشكل خاص على عمل البلدية وقسم المعارف فيها، مؤكدة ان تحضير تقارير بهذا الكم وبشكل الواضح إنما يؤكد على مهنية الطرفين، وحين تكون مهنية بهذا المستوى فإنها لا شك قادرة على تحسين أوضاع جهاز التعليم.
وقال النائب د. جمال زحالقة الذي بادر الى طرح اضراب لجنة أولياء الأمور في طمرة في لجنة المعارف البرلمانية الاسبوع الماضي إن "أوضاع المدارس في طمرة لا تختلف جوهرياً عن أوضاع بقية المدارس العربية، لكن الأمر المميز في طمرة هو التحرك الحازم والمثابر للجان أولياء الأمور وعموم أهالي الطلبة الذين أعلنوا الإضراب على مدار عشرة أيام".




وأضاف النائب زحالقة: "نحن ندعم مطالب لجان أولياء الأمور والخطوات النضالية التي قاموا بها، بما فيها إعلان الإضراب، ولا يصح إنتقاد لجان أولياء الأمور على الإضراب بل يجب تشجيعهم ودعمهم وإستثمار طاقاتهم وجهودهم لإصلاح الأوضاع في مدارس طمرة. فهذه اللجان مثال يحتذى به إذ توجد في كثير من بلداتنا لجان أولياء خاملة". وأشار النائب زحالقة إلى أن "هناك نواقص في المدارس يجب إصلاحها بسرعة وهي لا تحتاج لميزانيات تذكر، لكن مخاطرها كبيرة، مثل تغطية اسلاك الكهرباء المكشوفة والتي تشكل خطراً على حياة الطلبة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.99
EUR
4.69
GBP
252265.09
BTC
0.51
CNY