الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 25 / مايو 22:02

نفحات الايمان تتجلى في مشروع التواصل الدعوي الثاني في النقب

كل العرب
نُشر: 04/07/10 20:08,  حُتلن: 22:03

- الشيخ محمود مصطفى:

* الجديد عندنا تجديد الإيمان بكل الوسائل الدعوية والأساليب التي رأيناهه من المناسب اعتمادها

* وفق المساحة الدعوية الموجودة اجتهد الأخوة في ترتيب كريم وتنسيق متواصل مع أئمة المساجد

* تحاول لجنة نشر الدعوة تنفيذ مشاريعها عبر خطوات , ومنها دراسة الحاجة للمشروع في كل عام , وتقييم النشاط

* كلمة الشكر وواجب التقدير لأهلنا في النقب عامة وللأخوة في الحركة الإسلامية ونخص بالذكر الشيخ أسامة العقبي الذي أنفق وقته وهمّه وتواصله في سبيل إنجاح المشروع

شهدت قرى وبلدان ومضارب وعشائر وتجمعات الاهل في النقب يوم الجمعه نفحات ايمانية مباركة ومميزة خلال مشروع التواصل الدعوي الثاني مع النقب والذي ترعاه لجنة نشر الدعوة القطرية التابعة للحركة الاسلاميه.

إنطلاق القافلة
وانطلقت قافلة الدعاة والوعاظ صباح الجمعه من كافة ارجاء الداخل الفلسطيني حيث وصلت الى قرى وتجمعات ومساجد الاهل في النقب وفق البرنامج الذي اعدته لجنة نشر الدعوة في النقب وافادنا الشيخ اسامة العقبي – رئيس لجنة نشر الدعوة في النقب انه تم توزيع الوعاظ والمشايخ والخطباء على العديد من المساجد في النقب حيث القوا خطب الجمعه التي تمحورت حول الفضائل والاخلاق الاسلامية.

الفساد المستشري في المجتمع
ففي بلدة كسيفة القى الشيخ سعيد بوبو من عكا خطبة الجمعه في مسجد المهاجرين تحدث فيها عن الفساد الذي استشرى في المجتمع وسبل الوقاية منه وحث الشباب بالعودة الى الكتاب والسنة للتغلب على آفات الانحراف الخلقي والاجتماعي والقى الشيخ تيسير خالدي موعظة في عرس اسلامي لدى عائلة ابو عبيد في كسيفة تحدث فيه عن العرس الاسلامي واهميته في سعادة المجتمع. وفي قرية الفرعه غير المعترف بها القى الشيخ ضرغام صالح – هضو مجلس الافتاء خطبة الجمعه في مسجد ابو عبيده في الفرعه

كلمات من على المنابر
وفي بلدة عرعرة النقب القى الشيخ ابراهيم اغبارية من ام الفحم خطبة الجمعه في مسجد السلام في البلدة واعقبه القاء درس بعد صلاة العصر في مسجد الرحمة. والقى الشيخ شاهر غنايم من باقة الغربية خطبة الجمعه في مسجد المرابطين صلاة الجمعة المرابطين في عرعرة النقب عقبه القاء درس بعد صلاة العصر في مسجد السلام في البلدة. والقى الشيخ عبد الله عياش من شفا عمرو خطبة الجمعه في مسجد الرحمة ومن ثم القى درسا بعد صلاة العصر في مسجد المرابطين.

لمس الأثار الطيبة على المستمعين
كما قام كل من الاخوة : مصطفى العايد و وائل محمد ام الفحم وفتحي زيدان كفر مندا بزيارات دعوية فردية كان لها الاثر الطيب على نفوس المضيفين. وفي بلدة شقيب السلام القى الشيخ علي مصاروه خطبة الجمعه في مسجد التوبة والقى كل من الشيخ مروان جبارة وعامر همام ومصطفى محجوب وكارم همام دروس في مساجد شقيب السلام بعد صلاة العصر. وفي بلدة تل السبع القى الشيخ علي الحفري خطبة الجمعه في مسجد ابو رقيق والقى الشيخ محمود نصار خطبة الجمعه في مسجد النور في تل السبع فيما القى الشيخ ابراهيم دراوشه خطبة الجمعه في قرية ابو قويدر .

عظات ودعوات
وفي رهط شارك نحو 12 داعية وواعظ في مشروع التواصل الدعوي الثاني حيث تركزت مهامهم الدعوية في القاء الدروس في الاعراس فيما القى الشيخ سمير سرحان من نحف درسا في مسجد الصحوه واختتمت نشاطاتهم بمحاضرة مركزية القاها الشيخ محمد العارف في مسجد الصحوة في المدينة.

مؤسسة النقب للارض والانسان تجمع الدعاة والوعاظ كافة
وفي بلدة حوره القى الشيخ عماد يونس خطبة الجمعه في مسجد عمر بن الخطاب فيما القى الشيخ ايهاب خليل درسا في مسجد ابو رياش والقى الشيخ محمود مصطفى رئيس لجنة نشر الدعوة القطرية درسا في مسجد عمر بعد صلاة المغرب والقى الشيخ شعبان خطبة الجمعه في مسجد ابو بكر في قرية ابو كف والقى الشيخ محمد حمدان امام مسجد بلال في الناصره درسا في مسجد بلال في قرية السيد بعد المغرب. وكان اللقاء المركزي لكافة الدعاة والوعاظ في مؤسسة النقب للارض والانسان في بلدة حوره وتم خلال اللقاء تكريم الاخوه وشكرهم على العطاء وثمن الشيخ اسامة العقبي رئيس لجنة نشر الدعوة في النقب جهود الاخوه المشاركين في مشروع التواصل الدعوي الثاني في النقب كما تم التداول في سبل تطوير العمل الدعوي للمشاريع الدعوية المقبلة.



كرم وضيافة
هذا وواصل نحو 40 شابا من ابناء الحركة الاسلامية في الناصره تواجدهم في النقب حيث باتوا ليلتهم في بلدة حوره وكانوا في ضيافة اخوانهم ابناء الحركة الاسلامية في البلدة. وفي بلدة اللقية القى الشيخ محمود مصطفى خطبة الجمعه في مسجد ابو بكر والقى الشيخ زاهي نجيدات الناطق بلسان الحركة الاسلامية خطبة الجمعه في مسجد الرباط والقى الشيخ عرسان حجاجرة خطبة الجمعه في مسجد عمر في حاره ابو بدر فيما القى الشيخ بديع ملحم خطبة الجمعه في مسجد اللقية الكبير. والقى الدكتور وليد حسين موعظة في عرس لدى عائلة ابو بدر في اللقية والقى الشيخ خالد صقر درسا اخرا في عرس لدى عائلة ابو خبيزة اعقبه بدرس في مسجد اللقية الكبير بعد صلاة المغرب المغرب والقى الشيخ خالد زعبي درسا في مسجد عمر بعد المغرب والقى الشيخ امين ابو ليل درسا بعد المغرب في مسجد الرباط في البلدة. وفي ضوء النجاح الكبير الذي حققه مشروع التواصل الدعوي الثاني مع النقب كان لموقع فلسطينيو48 وصحيفة صوت الحق والحرية هذا اللقاء مع الشيخ محمود مصطفى رئيس لجنة نشر الدعوة القطرية في الداخل الفلسطيني.

لقاء مع الشيخ محمود مصطفى- رئيس لجنة نشر الدعوة القطرية

مشروع التواصل الدعوي غِراس مبارك يرعاه الدعاة

متى انطلق المشروع ؟
انطلق المشروع للسنة الثانية على التوالي كدعم دعوي ومعنوي لإخواننا في النقب , حيث اعتمد الأخوة مجموعة من المحطات لتبليغ الدعوة وتوصيل الرسالة الإيمانية , نعم , انطلق المشروع وهو غِراس طيب ونبتة مباركة يرعاها الدعاة في كل عام على أرض النقب .

ما هذه المحطات الدعوية ؟
وفق المساحة الدعوية الموجودة اجتهد الأخوة في ترتيب كريم وتنسيق متواصل مع أئمة المساجد حيث استقبل كل مسجد خطيباً وثاني المحطات ( الشقوق ) التي يجتمع فيها الأهل في النقب ويتقدم أحد الدعاة بموعظته وإيمانياته يلقيها على مسامع الحاضرين , وثالثها الزيارات الفردية في التواصل الشعبي المفتوح مع الناس لتذكير الناس بأركان الإيمان والإسلام والقيم الإسلامية , وما الدور المطلوب منّا في نصرة الإسلام وكان رابعها دروس المساجد بعد الصلوات حيث المواعظ الإيمانية بعد صلاتي العصر والمغرب .

ما الجديد هذا العام ؟
الجديد عندنا تجديد الإيمان بكل الوسائل الدعوية والأساليب التي رأيناهه من المناسب اعتمادها , فقد تم توزيع نشرة داعمة للمشروع قبل أسبوع من تنفيذه تحت عنوان ( نحو رياض الجنة ) , والأمر الثاني فقد شارك بعض الدعاة في أكثر من عرس لإلقاء كلمات مؤثرة , والأمر الثالث هو ان هناك مشاركة لبعض الدعاة لأول مرة والمرافقين لأول مرة وتركت الزيارة انطباعات جداً رائعة ومزيّنة بروح الإيمان والتحدي والتواصل .

هل ندمتم على خطوة لم تتخذوها ؟
تحاول لجنة نشر الدعوة تنفيذ مشاريعها عبر خطوات , ومنها دراسة الحاجة للمشروع في كل عام , وتقييم النشاط , والاطلاع على الأخطاء ومواطن التقصير لنتجاوزها في أعوام قادمة , ولا ننسى أن أهم نقاط القوة في المشروع هي القيام بواجب الدعوة إلى الله , وتبليغ رسالة الأنبياء , ونعتبر مشروع التواصل روضة من رياض الجنة , وعرساً إيمانياً , وبوابة دعوية لفتح القدس وتحرير الأقصى .

كلمة أخيرة
هي كلمة الشكر وواجب التقدير لأهلنا في النقب عامة وللأخوة في الحركة الإسلامية ونخص بالذكر الشيخ أسامة العقبي الذي أنفق وقته وهمّه وتواصله في سبيل إنجاح المشروع .
أمّا الشكر الثاني أوجهه للأخوة الدعاة والمرشدين والمرافقين الذين بذلوا قصارى جهدهم فأنفقوا وقتهم وزكوا علمهم بنشره, فالتحية لكل داعية وواعظ قدم خطبة أو ألقى درساً أو زار بيتاً أو ساهم في كلمة طيبة ولا يسعنا إلا أن نقول لكل من ساهم في مشروع التواصل الدعوي جزاك الله خيراً. 












 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.63
GBP
253202.63
BTC
0.51
CNY