اغلاق
اغلاق

أخبار

نتائج متوقعة عن تفشي العنصرية

إزدياد بنسبة 26% من الأحداث العنصرية تجاه المواطنين العرب. 
إزدياد بنسبة 100% في شعور كراهية المواطنين اليهود للعرب في إسرائيل.
51% من اليهود يؤيدون تشجيع العرب على الهجرة .
78% من اليهود يعارضون ضم احزاب عربية للحكومة و 50 % فقط من اليهود يؤيدون المساواة بين العرب واليهود


أصدرت جمعية حقوق المواطن بمناسبة أسبوع حقوق الإنسان الذي يصادف اليوم الأحد تقريراً يكشف ازدياد في الأحداث العنصرية وإنتهاكات لحقوق المواطن العربي في إسرائيل من قبل مواطنين يهود وجهات رسمية وحكومية أخرى.
وأفادت الجمعية لحقوق المواطن ان هذه العنصرية لها جذورها في مؤسسات الدولة الرسمية ومنها الكنيست مما يزيد بعدم إعطاء الشرعية للمواطنين العرب بالعيش في "الدولة اليهودية". وفي هذا السياق، يكشف التقرير أيضاً عن قوانين عنصرية سنتها الكنيست تجاه المواطنين العرب منها: شرط الخدمة المدنية أو العسكرية لتلقي معاشات التقاعد وامتيازات عديدة أخرى، وقانون الأراضي للكيرين كايميت لإسرائيل وبحسبها 13% من أراضي الصندوق ستخصص لليهود فقط.


صورة من الارشيف

بحسب التقرير الصادر، فان السنة الاخيرة سجلت إزديادا بنسبة 26% من الأحداث العنصرية تجاه المواطنين العرب، والإستفتائات تبيّن على إزدياد بنسبة 100% في شعور كراهية المواطنين اليهود للعرب في إسرائيل، هذا وأشارت المعطيات إلى أن 55% من اليهود يؤيدون تشجيع العرب على الهجرة , 78% من اليهود يعارضون ضم احزاب عربية للحكومة و 50 % فقط من اليهود يؤيدون المساواة بين العرب واليهود .
مدير الجمعية لحقوق المواطن والكاتب المعروف سامي ميخائيل، عقب على التقرير بقوله: "المجتمع الإسرائيلي يضرب الأرقام القياسية في سلوكه العنصري فأنه يمس بالحقوق الأدنى للمواطنين العرب والمستضعفين في الدولة". ويضيف: "تحولنا إلى مجتمع مراقب، نخضع لسلطة ديمقراطية ذو أساسات هزيلة، والتي تميز في منح الحقوق للمواطنين بحسب انتمائهم القومي وأعراقهم".

من: حسام حرب مراسل موقع العرب
نشر: 2007-12-09 18:50:24 A A
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.net
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب