الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 06:02

الشاعر محمود مرعي - اللغة العربية سبقت الفنون المعاصرة

كل العرب
نُشر: 31/01/11 19:25,  حُتلن: 19:44

محمود مرعي

مكانةُ اللغة من مكانةِ أصحابِها. اللغةُ العربيةُ مقدسةٌ لانها لغة القرآن. معرفةُ اللغةِ واجبٌ وطنيٌ

ضمن مشاركته في برنامج أوراق هذا الأسبوع أورد الشاعر محمود مرعي العديد من الاقتباسات التي تدعم وجهة نظره فيما يتعلق بأهمية المحافظة على اللغة العربية وجمالها كما جاء ذلك في حديثه إلى الزميل نادر أبو تامر.


محمود مرعي

مما قاله الضيف نقلا عن مصادر عالمية وعربية تعزيزا للمشهد اللغوي: يقول بيكاسو (إن أقصى نقطة وصلت لها في فن الرسم وجدت أن الخط العربي قد سبقني إليها بمراحل)؛ قال وليم ورك : ( إن للعربية ليناً ومرونةً يمكّنانها من التكيّف وفقاً لمقتضيات العصر) ؛ قال الفرنسي جاك بيرك :" إن أقوى القوى التي قاومت الاستعمار الفرنسي في المغرب هي اللغة العربية. ؛ قال الأستاذ ميليه :" إن اللغة العربية لم تتراجع عن أرض دخلتها لتأثيرها الناشئ من كونها لغة دين ولغة مدنية ؛ قال د. جورج سارتون :" وهبَ اللهُ اللغة العربية مرونةً جعلتها قادرةً على أن تدوّن الوحي أحسن تدوين ... بجميع دقائق معانيه ولغاته ، وأن تعبّر عنه بعباراتٍ عليها طلاوة وفيها متانة " . ؛ قال المستشرق الألماني كارل بروكلمان :" بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع مدىً لا تكاد تعرفه أيُّ لغةٍ أخرى من لغات الدنيا ، والمسلمون جميعاً مؤمنون بأن العربية وحدها اللسانُ الذي أُحِلّ له- قالت المستشرقة الألمانية زيغريد هونكة :" كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمالَ هذه اللغة ومنطقَها السليم وسحرَها الفريد ؟ ، فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة ، فلقد اندفع الناس الذين بقوا على دينهم في هذا التيار يتكلمون اللغة العربية بشغفٍ ويستعملوهنها في صلاتهم ... " . ؛ - قال المستشرق الفرنسي رينان :" من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها ؛ قال المستشرق الألماني نولدكه عن العربية وفضلها وقيمتها :" إن اللغة العربية لم تَصِرْ حقّاً عالميةً إلا بسبب القرآن والإسلام ؛ قال جوستاف جرونيباوم :" عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله محمد أنزلها " قرآناً عربياً " والله يقول لنبيّه " فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً " وما من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها ، فهي الوسيلة التي اختيرت لتحمل رسالة الله النهائية.
وتحدث إلى الزميل نادر أبو تامر حول أقوال في في اللغة العربيّة : مكانةُ اللغة من مكانةِ أصحابِها. اللغةُ العربيةُ مقدسةٌ لانها لغة القرآن. معرفةُ اللغةِ واجبٌ وطنيٌ . اللغةُ العربيةُ تفوقُ سائرَ اُلّلغاتِ رونقًا وغنًى ويعجزُ اللّسانُ عن وصفِ مَحاسِنَها . (المستشرق نالينو الايطالي ). تعلّموا العربيّةَ وعلّموها للناسِ .( حديث شريف) إنّ يومًا تُجْرَحُ اُلضّاد بِهِ هُو وَالله لَنا يَوْمُ اُلمماتِ . ( وديع عقل ) لغةٌ إذا وَقَعَتْ على أَسْماعِنا كانَت لَنا بَرْدًا على اُلأَكْبادِ ؛ ستظلُّ رابطةً تؤلّفُ بيننا فَهِيَ اُلرّجاءُ لِناطِقٍ باُلضّادِ ؛ ( حليم دموس ) ؛ أنا البحرُ في أحشائِهِ الدُّرُّ كامنٌ فَهَلْ سَألوا الغوّاصَ عن صدفاتي ( حافظ ابراهيم ) ؛ وسعت كتاب الله لفظا وغاية وما ضقت عن آيٍ به وعظات ِ ؛ فكيف أضيقُ اليومَ عن وصف آلةٍ ** وتنسيقُ أسماء لمخترعاتِ ؛ ان لم نكن كلّنا في أصلنا عربا فنحن تحت لواها كلّنا عربُ ؛ ( فوزي المعلوف ) ؛ أوّلُ وسيلةٍ يظهرُبها تَحَسُّسُ اُلعَرَب باُلجَمالِ نَلْمَسُها في اُللّغَةِ ( المستشرق غب الانجليزي) تعلّموا العربيّة فإنها بعض دينكم ، كما أشار الشاعر محمود مرعي خال مشاركته في برنامج أوراق هذا الأسبوع مع الزميل نادر أبو تامر.

مقالات متعلقة