الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 09:01

من قرر تعيين سليمان نائبا لرئيس الجمهورية المصرية؟ إسرائيل وأمريكا وجهان لعملة!

أماني حصادية -
نُشر: 08/02/11 14:04,  حُتلن: 14:23

خط اتصال سري يربط بين وزارة الأمن الاسرائيلية ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان قائم وفي استخدام يومي

 نائب رئيس الجمهورية المصرية عمر سليمان تعاون مع الحكومتين الاسرائيلية والامريكية حول المرشحين لخلافة حسني مبارك

عمر سليمان ووزير الدفاع المصري طنطاوي رحبا بقوات الدفاع الاسرائيلية في اراضيهم المصرية لردع تهريب الاسلحة الى قطاع غزة

الحكومة الاسرائيلية تعتقد بان عمر سليمان سيتولى مهام رئاسة الجمهورية في حال توعك صحي يحول دون ان يزاول مبارك مهام منصبه او في حال وفاته

يحوي هذا التقرير الاجابة على تساؤلات الى كل من تعجب لدى تعيين "الرئيس المصري" حسني مبارك نائبا له في ظل التظاهرات الحاشدة التي تجوب شوارع المدن المصرية مذ الخامس والعشرين من يناير الماضي, لاول مرة منذ توليه السلطة قبل اثني وثلاثين عاما. ففي وقت متأخر من ليلة امس نشرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية نقلا عن ويكيليكس انباء حول وثائق تبادلتها السفارتين الامريكيتين في القاهرة وتل ابيب عام 2008 حول تعاون نائب رئيس الجمهورية المصرية عمر سليمان والحكومتين الاسرائيلية والامريكية حول المرشحين لخلافة حسني مبارك.

عمر سليمان: مبارك كلفني بإجراء حوار مع القوى السياسية بشأن الإصلاح والتغيير
عمر سليمان

وبحسب الوثائق فإن ديفيد حخام احد المستشارين في وزارة الأمن الغسرائيلية اطلع السفارة الامريكية في تل ابيب عن اعجاب وزير الأمن في حينه ايهود براك الفائق من عمر سليمان. واضاف الى انه كان مذعورا لرؤية مظهر الرئيس المصري حسني مبارك الذي بدت عليه بوادر الشيخوخة واضحة للغاية. ففي الوثيقة المترخة لأغسطس آب من العام 2008 يتجلى اعراب حخام عن اعجابه ومديحه لسليمان واشار الى ان خط اتصال سري يربط بين وزارة الأمن الاسرائيلية ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان قائم وفي استخدام يومي.
كما واوضح حخام ان الحكومة الاسرائيلية تعتقد بان عمر سليمان سيتولى مهام رئاسة الجمهورية في حال توعك صحي يحول دون ان يزاول مبارك مهام منصبه او في حال وفاته. على الاقل بشكل مؤقت. واضاف حخام انه يوكل السفارة الامريكية في القاهرة بمناقشة وتحليل السيناريوهات المحتملة لخلافة منصب رئاسة الجمهورية في مصر، الا انه اكد موقف الحكومة الاسرائيلية من محاباتها لعمر سليمان.
من ناحية أخرى اشارت وثائق مسربة اخرى الى ان عمر سليمان ووزير الدفاع المصري طنطاوي رحبا بقوات الدفاع الاسرائيلية في اراضيهم المصرية لردع تهريب الاسلحة الى قطاع غزة وفي أي وقت. وفي موقف اخر اقترح سليمان بان ترسل اسرائيل قواتها الى الحدود المصرية او بكلمات اخرى اعادة احتلال المنطقة الحدودية, فلاديلفيا لوقف تهريب الاسلحة الى المسلحين في غزة.
وعلى حد قول الوثائق انه جاء على لسان سليمان ان قطاع غزة يجب ان يكون منعزلا تماما وأنه على  غزة ان تجوع. وانه اشار الى مسؤولين امريكيين انه يجب الاسراع في التوصل الى سلام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
247596.27
BTC
0.51
CNY