الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

ندوة حاشدة في يافا: صيانة اللغة العربية جزء من حماية الذاكرة التاريخية

كل العرب
نُشر: 09/02/11 17:05,  حُتلن: 18:36

البروفيسور أمارة: العبرنة والعولمة تهدّدان اللغة العربية والمطلوب مشروع وطني نهضوي جامع

د. جبارين: مشاريع إسقاط رسمية اللغة العربية تأتي استكمالاً لسياسات الطمس على أرض الواقع

المربية شيخة حليوى: الواقع في الساحل أخطر وجوابنا هو بناء جيل عربي فخور بلغته وهُويته

عُقدت مؤخرًا ندوة في قاعة مدرسة تيراسنطا الثانوية في مدينة يافا ندوة تحت عنوان "اللغة العربية والهوية لدى العرب الفلسطينيين في دولة إسرائيل"، بالتعاون بين المدرسة وحركة الشبيبة اليافية و"دراسات" – المركز العربي للحقوق والسياسات، حضرها العشرات من المربين والشباب وأولياء الأمور والناشطين السياسيين والاجتماعيين اليافيين. وبحضور عضو البلدية عمر سكسك والناشط سامي أبو شحادة.
وجاءت هذه كجزء من نشاط حركة الشبيبة اليافية لتعزيز مكانة اللغة العربية في المدينة، والذي يتضمّن أيضًا دورة لتعليم الخط العربي، ودورات لتعليم اللغة العربية للكبار الذين درسوا في مدارس عبرية، ومعارض كتب وغيرها.

الذاكرة التاريخية والرواية الجماعية
وحذر الأخصائي الحقوقي د. يوسف جبارين في مداخلته من المخططات القانونية الرامية إلى إسقاط الصبغة الرسمية عن اللغة العربية، بما في هذا في مشاريع الدستور المطروحة مؤخرًا من عدة جهات ومؤسسات إسرائيلية، وذلك استكمالاً لسياسات الطمس على أرض الواقع منذ أكثر من ستين عامًا، وخصوصًا في مدن الساحل.
وتحدث د. جبارين عن المكانة الحقوقية للغة العربية بالبلاد كلغة رسمية، والموروثة في المنظومة الحقوقية الإسرائيلية عن تلك الانتدابية البريطانية، مشيرًا إلى أنها لم تُحترم على أرض الواقع، إلا أنها ما زالت تشكّل قاعدة قانونية يمكن الاستناد إليها في النضال من أجل تعزيز اللغة العربية في المشهد اللغوي في المرافق العامة التابعة للدولة.
وأكد مدير مركز "دراسات" أنّ النضال من أجل إطلاق الأسماء العربية على الشوارع والأحياء والأمكنة عمومًا، وفي المدن الساحلية على وجه الخصوص، هو جزءٌ من النضال لحماية الذاكرة التاريخية وتخليد الرواية الجماعية لشعبنا كأصحاب هذا الوطن الأصليين.

لغة التواصل والتخاطب والمناهج
وقدّم البروفيسور محمد أمارة، رئيس المجلس التربوي العربي، مداخلةً تمحورت حول العلاقة بين اللغة والهوية الجماعية، ودور اللغة العربية والتحديات التي تواجهها سواء من العبرنة أو العولمة.
وقال إنّ قضية اللغة ترتبط ارتباطًا عضويًا بمسألة الهوية، فاللغة مهمة ليس فقط في التربية اللغوية بل تتقاطع مع جميع المناهج التعليمية والمضامين والوسائل المساعدة، وقدّم جملةً من المقترحات العملية لمواجهة التحديات، منها مثلاً أن تكون اللغة العربية لغة التواصل والتخاطب الأولى والأساسية في جهاز التعليم العربي وفي السلطات المحلية العربية، وتعزيز اللغة العربية في غرفة الصف والبيئة المدرسية عمومًا،وأكد البروفيسور أمارة أنّ مواجهة التحديات المحيقة باللغة العربية تستوجب اعتماد هذا الموضوع كمشروع وطنيّ نهضويّ جامع، تتكاتف كل الفئات الفاعلة في المجتمع لتنفيذه.

 خاصية مدن الساحل
أما المربية شيخة حليوى، مركّزة موضوع اللغة العربية في مدرسة تيراسنطا الثانوية في يافا، فتحدّثت في مداخلتها عن خاصيّة أبناء وبنات مدن الساحل الفلسطينية التي أضحت مختلطة، حيث العلاقة الواضحة جدًا بين اللغة العربية والمكان والذاكرة التاريخية، مشيرةً إلى النشاطات المختلفة التي تقام في المدرسة من أجل بناء جيل عربي فخور بلغته وهويته.
وتطرقت حليوي إلى مناهج التعليم المترجمة من العرية والقديمة والأخطاء التي تحملها، مؤكدة أهمية النضال الجماهيري والعمل أمام وزارة التربية والتعليم وغيرها من مؤسسات الدولة من أجل وضع مناهج ومضامين وكتب تعليمية ووسائل مساعدة باللغة العربية مباشرةً، وبدون ترجمة من العبرية.
وبعد المداخلات دار حوار مُثر بين الجمهور والمحاضرين، تخلله العديد من الأسئلة ورواية التجارب وطرح الأفكار والاقتراحات لتعزيز اللغة العربية والهوية القومية والوطنية عمومًا ولدى طالبتنا وطلابنا في مدن الساحل خصوصًا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY