الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 04:01

البكتيريا والفيروسات التي تؤدي إلى حالة الالتهاب الرئوي.. هل هو مرض معدي؟

كل العرب
نُشر: 10/02/11 16:00,  حُتلن: 08:22

الطبيب كوماروف:

يوجد في الرئة عدد من الأنظمة الدفاعية تكشف دخول البكتيريا أو الفيروسات وفي معظم الحالات يتم الفتك بها ولا تسبب أي التهاب في الرئة

يجيب أنطوني كوماروف الطبيب البروفسور في مدرسة هارفرد الطبية بأن معظم أنواع الإلتهاب الرئوي معدية. هناك العديد من البكتريا والفيروسات التي تؤدي إلى حالة الالتهاب الرئوي. والذي يحدث أنه عندما يسعل شخصاً مصاباً بالتهاب رئوي فيروسي أو بكتيري، تنتشر بعضاً من هذه الفيروسات والبكتيريا في الهواء المحيط به. وإذا استنشق شخص قريب هذا الهواء، يمكن أن تدخل هذه الفيروسات والبكتيريا إلى رئتيه.

 
صورة توضيحية

ويقول الطبيب كوماروف بأنه لحسن الحظ يوجد في الرئة عدد من الأنظمة الدفاعية تكشف دخول البكتيريا أو الفيروسات وفي معظم الحالات يتم الفتك بها ولا تسبب أي التهاب في الرئة. ولكنها تنجح أحياناً في الوصول إلى الرئة والتسبب بالتهابها.

هناك بعض القواعد التي يجب الالتزام بها للبقاء على بر الأمان:

- تجنب الأشخاص الذين يسعلون. على الرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بالسعال غير مصابين بالالتهاب الرئوي، بل لديهم التهابات في الأنف أو البلعوم أو لديهم جيوب في المجاري التنفسية، ولكن يمكن أن تصاب بالعدوى منهم. عندما يسعل شخصاً قريباً منك أو يعطس، أدر وجهك بعيداً عنه ولا تأخذ نفساً حتى يصبح رأسك في الاتجاه الآخر.

- تنتقل بعض البكتريا والفيروسات، بما في ذلك المسببة للالتهاب الرئوي، عبر التصافح. لذلك إذا صافحت شخصاً مصاباً بالسعال، اغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام مطهر أيدي قبل أن تلمس أنفك أو فمك أو عينيك.

مقالات متعلقة