الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:01

حماس: استقالة عريقات من دائرة المفاوضات دليل على مصداقية وثائق الجزيرة

كل العرب
نُشر: 15/02/11 13:21,  حُتلن: 19:29

حماس: الانتخابات واعادة تشكيل حكومة فياض هروب للأمام

قالت حركة حماس إن إعلان السلطة الفلسطينية عن الانتخابات وإعادة تشكيل حكومة الدكتور سلام فياض يمثل محاولة للهروب للأمام في ظل المتغيرات المتوالية في المنطقة.



غياب الحريات
وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن الهدف الحقيقي من هذه الإجراءات هو التهرب من دفع أي استحقاق حقيقي، ومحاولة للظهور أمام الرأي العام المحلي والدولي أن التطورات في الإقليم ووثائق الجزيرة لم تنعكس سلباً على محمود عباس وسلطته وأنه لا زال يقدم المبادرات ويمتلك زمام المبادرة.
واكد ابو زهري ان حركة "حماس" تؤكد تمسكها بالانتخابات كوسيلة للتداول السلمي:" إلا أن الحركة تعتبر الدعوة الصادرة عن اللجنة التنفيذية بهذا الشأن غير شرعية لأنها صدرت عن مؤسسة فاقدة للشرعية، وتأتي بعيداً عن التوافق الوطني وفي ظل غياب الحريات واستمرار سياسة القمع والتعاون مع الاحتلال في الضفة المحتلة".

مصداقية وثائق الجزيرة
واعتبر ابو زهري الحكومات المتتالية التي شكلتها حركة فتح في الضفة المحتلة ويرأسها سلام فياض بما فيها التكليف الجديد "باطلة قانوناً وغير شرعية وتشكل استمرارً للانقلاب على الشرعية واغتصاب تمثيل الشعب الفلسطيني"، حسب تعبيره.
واعتبر ابو زهري إن التغيرات الكبيرة المتلاحقة في المنطقة يفرض على كل الأطراف الفلسطينية مراجعة شاملة للوضع الفلسطيني الداخلي والسياسي من كل جوانبه الميدانية والسياسية بهدف إعادة ترتيب البيت الفلسطيني على أسس صحيحة وضرورة التوقف عن تناول الأمور بطريقة جريئة وبشكل مبعثر وانتقائي، قائلا ان" استقالة صائب عريقات من دائرة المفاوضات دليل على مصداقية وثائق الجزيرة وعلى تورطه في الجرائم والتنازلات الخطيرة التي أشارت إليها الوثائق، وتؤكد الحركة أن استقالة عريقات لا تحل المشكلة بل يجب تنحي كل الفريق المتورط وتقديمهم للمحاكمة الوطنية".
واشار ابو زهري الى إن تصريحات بعض قيادات فتح حول موافقتها على كل تحفظات حماس على الورقة المصرية تفتقر إلى المصداقية وتتناقض مع تصريحات عزام الأحمد وغيره من فتح بأن الورقة المصرية لم تعد قائمة كما تتناقض مع محاولة فرض الانتخابات دون توافق وطني ونعتبر هذه التصريحات دليلاً على التخبط والأزمة لدى فتح وتعاملها الانتقائي مع استحقاقات المرحلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
250916.22
BTC
0.52
CNY