الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

د.خالد عرار: سامي مرعي كان ارثاً وطنياً وقومياً للشعب الفلسطيني

أمين بشير- مراسل
نُشر: 14/03/11 13:55,  حُتلن: 15:22

 بروفيسور محمود خليل أثنى على هذا الإصدار القيم للدكتور خالد عرار والذي يدقق على شخصية د. سامي مرعي في عدة مساحات اجتماعية وتربوية وانسانية

الدكتور خالد حسني عرار:

سامي مرعي علما بارزاً من اعلام التربية الفلسطينية وعلما من الامة العربية في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني بسبب ظروف القهر والاحتلال وممارسات الاذلال

أكد الدكتور خالد حسني عرار مدير دار التربية والعلوم – ثانوية جلجولية والمحاضر في الكلية الاكاديمية ببيت بيرل أنه سابقاً لم يعلم عن الدكتور سامي مرعي وتوجهاته الفكرية بكل ما يتعلق بمضمون التعليم العربي الا انه ومع بداية كتابة دراسته بعنوان "سامي مرعي الانسان الرؤيا المشروع والارث الثقافي" وجد ان سامي مرعي علما بارزاً من اعلام التربية الفلسطينية وعلما من الامة العربية في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني بسبب ظروف القهر والاحتلال وممارسات الاذلال كاقلية قومية، ووجد أن الامة عامة والشعب الفلسطيني هو بحاجة ماسة للاسترشاد باعلامه امثال المفكر والمبدع الدكتور سامي مرعي في اقواله وافعاله خاصة تلك التي تلبي حاجة بنائية اساسية لشعب حضاري من اجل كيان مستقل له هوية واضحة المعالم.

وتأتي أقوال الدكتور خالد عرار ضمن الندوة التي نظمها قسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين ، بمناسبة إصدار كتاب من تأليف د. خالد حسني عرار عن مركز دراسات – المركز العربي للحقوق والسياسات بعنوان "د. سامي مرعي (1940-1986) الإنسان، الرؤيا، المشروع والإرث الثقافي – دراسة ميدانية وتحليلية"، وذلك بحضور بروفيسور محمود خليل رئيس الكلية ونزيه بدارنه مدير عام الكلية، وبروفيسور ريئوفين لازاروفيتش المستشار الاكاديمي للكلية، ود. مالك يوسف العميد الاكاديمي لقسم الدراسات العليا، وبروفيسور ميخائيل كلايندر رئيس قسم الدراسات العليا في الكلية، وبمشاركة المحاضرين وطلاب قسم الدراسات العليا .

موضوعات تربوية
افتتح الندوه وتولى عرافتها بلال شلاعطة الناطق الإعلامي بلسان كلية سخنين لتأهيل المعلمين الذي أبرز اهمية مضامين الندوة لما تحمله من معاني تربوية وانسانية وتاريخية للمفكر التربوي د. سامي مرعي. وفي بداية الندوة رحب بروفيسور محمود خليل رئيس الكلية بالحضور وأشار إلى أهمية عقد هذه الندوات الأكاديمية والتربوية والثقافية في سياق إثارة موضوعات تربوية تعود بالفائدة على الأكاديميين والطلاب على حد سواءً، كما وأثنى بروفيسور محمود خليل على هذا الإصدار القيم للدكتور خالد عرار والذي يدقق على شخصية د. سامي مرعي في عدة مساحات اجتماعية وتربوية وانسانية.

الهوية والديانة عند الطلاب العرب
بعدها قام الباحث في مركز دراسات - المركز العربي للحقوق والسياسات مهند مصطفى بالتطرق إلى أهمية الكتاب وما يعرضه من مضامين مع التشديد على د. سامي مرعي المفكر والإنسان. من ثم تم عقد ندوة ثقافية شارك فيها بروفيسور راحيل هرتس- لازاروفيتش المحاضرة في جامعة حيفا من خلال مداخلة حملت عنوان "الهوية والديانة عند الطلاب العرب". ومن ثم عرض الدكتور خالد عرار من مركز التعليم الأكاديمي (أور يهودا) وجامعة تل – أبيب محاضرة قصيرة بعنوان "الفكر التربوي لسامي مرعي" وأنهت الندوة الدكتورة مريم مرعي – ريان الباحثة والكاتبة من خلال مداخلة حملت عنوان "سامي مرعي الإنسان والأصالة".  تجدر الإشارة إلى أن هذا الإصدار الذي كان محور الندوة الثقافية يعتبر دراسة استغرقت 3 أعوام وتخللت دراسة ميدانية شملت مقابلات لشخصيات مفصلية في حياة، أهم دراسات ومنشورات د. سامي مرعي، وجل ما تعنى به الدراسة الفكر التربوي للمفكر التربوي سامي مرعي، وتتعرج على ظروف نشأته، فكره وفلسفته الحياتية.

 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY