الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 09:02

الاندبندنت: الوقت سيحكم على الأمم المتحدة وجميع هذه الدول حيال الشأن الليبي

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 17/03/11 12:38,  حُتلن: 13:01

الاندبندنت :

قلوب الجميع تروح الى اعتاق الشعب الليبي من قبضة القذافي وبطشه, اعتاق الشعب الذي يفتدي بدماءه الحرية والديمقراطية

القضية الليبية وفرض الحظر الجوي يقفان على راس اجندة مجلس التابع للامم المتحدة

كلمة الاندبندنت لعددها الصادر صباح اليوم, الخميس السابع عشر من مارس الجاري, القت الضوء من جديد على موقف المجتمع الدولي المتردد حيال الازمة التي تمر بها ليبيا. تفتتح الاندبندنت كلمتها بالاشارة الى ما جاء على لسان نجل الزعيم الليبي معمر القذافي, سيف الاسلام في احدى اللقاءات المتلفزة التي اجرتها معه قناة اجنبية, حيث اكد على ان قوات القذافي ستمحق الثورة خلال الثمان والاربعين ساعة المقبلة لا غير. تقول الصحيفة ان الايام لن تتأخر حتى تبين لنا مدى صحة هذه الادعاءات والاقاويل. غير انها نوهت في نفس الوقت الى ان القوات المناصرة للقذافي تتقدم سريعا في استرداد مناطق ومدن اساسية سيطرت عليها قوات الثورة المعارضة. وواقع الاقتتال الحاصل في مصراتة في الغرب الليبي الذي يلوح بالسبابة لبنغازي في الشرق يبرز حقيقة الخطر او الازمة التي يمر بها الثوار في ليبيا.

 اتخاذ خطوة حاسمة
تقول الصحيفة ان التقدم السريع الذي احرزته قوات القذافي ولا تزال يحبس اي رد اجنبي ودولي للتصدي له واسقاطه. فيوما بعد يوم يصير التحرك الدولي متأخر اكثر مما يفقده مصداقيته ومعناه. فبعد اسبوع مكثف من اللقاءات الدبلوماسية في العواصم المختلفة لم تصل كبار الدول الى اتفاق فيما بينها حول اتخاذ خطوة حاسمة حيال القذافي.
كما واضافت الصحيفة الى ان القضية الليبية وفرض الحظر الجوي يقفان على راس اجندة مجلس التابع للامم المتحدة الذي انعقد بالامس بعد طلب من بريطانيا فرنسا ولبنان. غير انها ,بريطانيا وفرنسا لم تتوفق باقناع المجتمع الدولي, الاتحاد الاوروبي, G8 ولا الناتو بضرورة الحظر الجوي الذي تدفعان به رغم مساندة الجامعة العربية لهذا المقترح الجمعة الفائتة. وكيف لها واعضاء كالمانيا وتركيا تعلنان رفضهما الشديد لهذا الحظر ناهيك عن روسيا والصين العضوتين في الناتو. كما وان المعزلة التي التزمتها الولايات المتحدة لا تعقد الالقرار الدولي بهذا الشأن الا قليلا! غير ان الاندبندنت تتفهم المنطق الذي يتبناه اوباما والذي يأخذ بعين الاعتبار التزام قزات بلاده في حربي العراق وافغانستان. اضف الى ذلك مصالحها في الخليج التي قد تتضرر في اعقاب خطوة كهذه علاوة على التحسب الامريكي في غضون اقتراب حملة الانتخابات الامريكية.

التوجه الى منظمة الامم المتحدة
تقول الاندبندنت ان قلوب الجميع تروح الى اعتاق الشعب الليبي من قبضة القذافي وبطشه, اعتاق الشعب الذي يفتدي بدماءه الحرية والديمقراطية. غير ان الحظر الجوي الذي تفضله بريطانيا وفرنسا محفوفا بالمخاطر ومصحوبا بالمهالك.كما وان كثير من الدول لا تفضل مبدأ "الحق في الدفاع او الحماية" وان كانت فتمييز هؤلاء الثوار, ضحايا القذافي ليس بالامر الهين مقارنة بالتعريف القومي او الديني الذي كان لفئات هب المجتم الدولي لحمايتها في كوسوفو, البوسنة او العراق. كما وان كثير من السياسيين سيدعون بان اي تدخل اجنبي سيزيد من حدة جدل القذافي وقوة موقفه بان البطل القومي الذي يحارب الاستعمار.
ثم تروح الصحيفة الى القول ان اي تدخل اجنبي يجب ان يكون محتضنا تعاونا من دول المنطقة لاعطاءه مصداقية اكبر. علما بان الجامعة العربية اعطت ضوءها الاخضر حيال مقترح الحظر الجوي فهي باستطاعتها ان تعمل على تنفيذه لكنها فضلت التوجه الى منظمة الامم المتحدة. كما وان جميع الدول خاصة التي تدفع بمثل هذا الحظر, بريطانيا وفرنسا لها القدرة التامة على تنفيذه, غير ان الاجراءات اللازمة بتعاون دولي مشترك يتطلب كثير من الوقت. مما يظهر منظمة الامم المتحدة ومجلس امنها بالضعف ولالعجز لعدم سرعتها في الرد على ازمات الصواب بين فيها كما الخطأ.
الامر الذي يجعل الصحيفة تخلص الى ان الوقت سيحكم على الامم المتحدة وجميع هذه الدول التي كان عليها وكان بامكانها فعل الكثير حيال الشأن الليبي.
خصصت الصحيفة كاركاتيرها لهذا اليوم بنفس الموضوع حيث, جسد رسامها ديف براون التباطؤ الدولي في الرد على قمع الثوار الحرية والديموقراطية في ليبيا والبحرين. فيظهر وزير خارجية بريطانيا يعزف جيتار مهتر فيما يهتك القذافي والملك عبد الله, ملك السعودية بثوار ليبيا والبحرين.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
227871.04
BTC
0.52
CNY