الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 09:01

زياد بلعوس عضو مجلس المغار يدعو لاطلاق أسماء شخصيات على مؤسسات البلدة

أمين بشير- مراسل
نُشر: 22/03/11 12:14,  حُتلن: 16:38

زياد بلعوس عضو مجلس محلي المغار:

يجب احياء اسماء كان لها تأثير كبير في تاريخ المغار وخدمت اهاليه على مدار سنوات

أفضل إقامة لجنة شعبية  تتشكل من أعضاء مجلس إضافة إلى شخصيات اجتماعية ودينية من كافة الطوائف تخوّل باختيار المؤسسات وإطلاق أسماء المذكورين عليها

تقدم عضو المجلس زياد بلعوس الى رئيس المجلس المحامي فريد غانم بطلب خطي لعقد جلسة عاجلة لهيئة المجلس المحلي لبحث موضوع اطلاق اسم المرحوم قاسم غانم (أبو فريد) رئيس المجلس الأسبق على مدرسة المغار الشاملة "أ".



كما وتقدم باقتراح خطي مفصل بأسماء شخصيات اعتبارية تتمتع بمكانة هامة في تاريخ المغار وتحظى بتقدير كبير من كافة الاهالي مقترحاً اقامة لجنة شعبية تخول لبحث واقرار اطلاق اسماء هؤلاء الاشخاص على مؤسسات القرية احتراماً لمكانتهم وتقديراً لمواقفهم وعطائهم وتضحياتهم في خدمة المجتمع.

نص الرسالة
وجاء في نص الرسالة: نظرا لرغبة إدارة المجلس المحلي إطلاق أسماء شخصيات من أبناء القرية على مدارس ومؤسسات القرية بناء على قرار من المجلس السابق بإطلاق اسم المرحوم أبو فريد قاسم غانم على المدرسة الشاملة (أ) ، الأمر الذي أثار بعض الحساسيات والجدل بين أعضاء المجلس المحلي وفي أوساط أبناء القرية بكافة شرائحها ، ورغبة منا في تجاوز تلك الحساسيات وتفادي الخلاف والجدل المثار حول الموضوع واعترافاً بحق العديد من شخصيات المغار التي لها مكانتها وتاريخها ومواقفها المشرفة التي يفخر بها كل أبناء المغار بكافة طوائفهم وانتماءاتهم والذين لا زالوا أحياء في ذاكرة ووجدان المغار وأبنائها جميعاً فإني أتقدم بهذا الاقتراح لإطلاق أسمائهم على مدارس ومؤسسات في القرية.
وهم :
1. المرحوم الشيخ أبو اسعيد أحمد محمد الظاهر شيخ مشايخ قرى طبريا وأحد أعيان المغار والمنطقة في العهد العثماني وصاحب المواقف المشرفة والذي امتاز بالكرم والعطاء السخيّ لأهل القرية والمجتمع دون تمييز بين طوائفها.
2. المرحوم الشيخ أبو محمد هزيمة محمد قزل مختار الحارة الغربية واحد رجالات المجتمع.
3. المرحوم الزعيم المعروف أبو محمد عبدو العايدي. أحد الشخصيات المرموقة في تاريخ المغار وأحد الزعماء الكبار على صعيد المنطقة كلها ، ومقام على أملاكه عدة مؤسسات منها بناية المجلس المحلي الحالي.
4. المرحوم الشيخ أبو إلياس سكران الريناوي مختار الحي الجنوبي في العهد التركي وأحد وجهاء القرية.
5. المرحوم الشيخ أبو يوسف حسين يوسف سرحان . مختار الحارة الغربية وأحد رجالات القرية
6. المرحوم الشيخ أبو غالب نمر حسن عرايدة . مختار القرية ورئيس مجلسها الأول وزلعدة دورات متتالية.
7. المرحوم أبو أنور حسين وحش عرايدة نجل المرحوم وحش أبو حسن المعروف كأحد زعماء هذه القرية. ونشير هنا إلى الموقف التاريخي للمرحوم أبو أنور سنة 1948 عندما وقف أمام الحاكم العسكري ورفض إجلاء أبناء القرية من الطائفتين السنية والمسيحية وحافظ على وحدة وبقاء كل أبناء المغار في أراضيهم وبيوتهم.
8. المرحوم الأب أثاناتيوس حداد (لبناني الأصل ) أحد الشخصيات الدينية المشهود لها بمحبة ابناء المغار بجميع طوائفها دون تمييز أو تفرقة . ومن المعروف أن المدرسة الابتدائية (أ) موجودة على أرض الكنيسة التي كان المرحوم راعيا لها لسنوات طويلة.
بناء على ما ورد من حقائق أطالب بإدراج الموضوع في جلسة المجلس القادمة أو عقد جلسة استثنائية عاجلة لبحث الموضوع وإقامة لجنة شعبية  تتشكل من أعضاء مجلس إضافة إلى شخصيات اجتماعية ودينية من كافة الطوائف تخوّل باختيار المؤسسات وإطلاق أسماء المذكورين عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
229060.81
BTC
0.51
CNY