الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 12:01

جعجع:لدي10 آلاف مقاتل لقتال حزب الله وجنبلاط يتحدث عن تدريب ميليشيات سنية

كل العرب
نُشر: 06/04/11 08:09,  حُتلن: 07:33

جعجع:  يمكننا القتال ضد حزب الله

جنبلاط:

 تصريح قائد الجيش العماد ميشال سليمان بشأن تقاعده المبكر غبي

إنشاء الحريري لشركاته الامنية الخاصة في بيروت وطرابلس يدل على ان "بعض الاشخاص" يسدون نصائح سيئة له

نشرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية الثلاثاء، برقية صادرة عن السفارة الاميركية في بيروت بتاريخ 9 ايار 2008 تشير الى ان رئيس الهيئة التنفذية في القوات اللبنانية سمير جعجع شدد خلال زيارة مفاجئة للسفارة الاميركية على ضرورة دعم رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة وقائد الجيش اللبناني في ذلك الوقت العماد ميشال سليمان وحكومة السنيورة.


سمير جعجع

عمليات الامداد
وطرح جعجع نشر قوات عربية لحفظ السلام في لبنان وهي فكرة بحسب السفيرة الأميركية ميشيل سيسون كان السعوديون اول من طرحها.
واشارت سيسون الى ان جعجع ابلغها ان لديه 10 آلاف مقاتل جاهزين لقتال حزب الله مضيفا انه "ربما يحتاجون الى التزود بالاسلحة".
ولفتت البرقية الى ان جعجع طلب من القائمة باعمال السفارة ان يضغطوا على الجيش اللبناني لتأدية دوره لانه لم يكن واثقا من نجاح الجيش في مهماته، واشار الى انه اذا فشل الجيش في حماية المناطق المسيحية فانه يريد ان التأكد من ان واشنطن على علم بوجود 7000 الى 10000 مقاتل متدرب من القوات اللبنانية وجاهزين للتحرك، "يمكننا القتال ضد حزب الله" أعلن جعجع ذلك بكل ثقة بحسب الوثيقة مضيفا "لكننا بحاجة الى دعمكم للحصول على اسلحة لهؤلاء المقاتلين، اذا بقي المطار مغلقا يمكن تسهيل عمليات الامداد البرمائية".

الحريري درب 15 ألف مقاتل
كما نشرت صحيفة "الاخبار" برقية حصلت عليها من موقع ويكيليكس بتاريع 4 نيسان 2008 صادرة عن السفارة الاميركية في بيروت تشير الى ان رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عبّر عن قلقه إزاء معلومات وردته تفيد بأن رئيس لجنة التحقيق الدولي السابق سيرج براميرتس قد فشل في السنة والنصف الماضية في ان يحقق في دليل أساسي كشفه النقيب في استخبارات قوى الامن الداخلي وسام عيد الذي اغتيل بعد اسبوع من مناقشته لهذا الدليل مع دانيال بلمار الذي خلف براميرتس.
كما عبّر جنبلاط عن قلقه ايضا من تقارير تشير الى ان "تيار المستقبل" يدرب ميليشيات سنية في بيروت وطرابلس (حوالي 15000 في بيروت وأكثر في طرابلس) واخيرا تساءل جنبلاط لماذا لم يرد رئيس الحكومة في ذلك الوقت فؤاد السنيورة على التقرير الاخير لوزير الاتصالات مروان حمادة المتعلق بشبكة اتصالات "حزب الله" الخاصة.


سعد الحريري

الميليشيات السنية في لبنان
ومن جهة ثانية حيا جنبلاط جهود الامانة العامة لقوى الرابع عشر من اذار الى اعادة توحيد صفوفهم، ونعت تصريح قائد الجيش في ذلك الوقت العماد ميشال سليمان بشأن تقاعده المبكر بـ"الغبي"، وقال ان البطريرك الماروني نصرالله صفير يفضل الان تأليف حكومة مصغرة.
وبحسب البرقية فان جنبلاط كشف عن ما سماه "ضربة قاسية" تعرضت لها لجنة التحقيق الدولي الدولية في اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وآخرين، فوفقا لمعلومات حصل عليها جنبلاط من رئيس فرع المعلومات وسام الحسن وتفيد بان وسام عيد كان قد توصل منذ سنة ونصف ارتباط عبد المجيد قاسم غملوش بشبكة تضم 17 رقما هاتفيا وان رئيس لجنة التحقيق السابق براميرتس لم يتفاعل كما يجب مع هذه المعلومات.
وبحسب البرقية الثانية فان القضية الثانية التي اثارها جنبلاط هي معلومات تتحدث عن تدريبات سعد الحريري للميليشيات السنية في لبنان واعتبر جنبلاط ان إنشاء الحريري لشركاته الامنية الخاصة في بيروت وطرابلس يدل على ان "بعض الاشخاص" يسدون نصائح سيئة له كالمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي وخلال اجتماعه مع جنبلاط اعترف الحسن بأنه على علم بالتدريبات التي يخضع لها افراد من تيار "المستقبل" وعبر الحسن عن اعتراضه على تدريبات كهذه .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
235487.83
BTC
0.51
CNY