الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

يوم دراسي لـ"دراسات" و"أورانيم" حول تأهيل المعلمين العرب

كل العرب
نُشر: 07/04/11 07:54,  حُتلن: 07:51

 وليد ملا تحدث عن تأرجح الطلاب العرب بين الاغتراب والهامشية من ناحية وفرص التغيير من ناحية ثانية

هدى قاسم قدمت وجهة نظر استشارية على الطلاب العرب في كليات تأهيل المعلمين العبرية ثم تحدثت نضال هريش نتائج بحثها حول تصوّر وظيفة المرشدة التربوية العربية في الكليات العبرية والعربية

بالتعاون بين "دراسات"، المركز العربي للحقوق والسياسات، وكلية "أورانيم" للتربية، أقيم مؤخرًا يوم دراسي حول تأهيل المعلمين العرب في إسرائيل، بمشاركة مجموعة نوعية من الباحثين والمحاضرين والمهتمين العرب واليهود.


صورة توضيحية

افتتحت الطاولة بتحيات قدمها كل من مديرة الكلية د. مادي فليتسكر-بولك ومدير "دراسات" د. يوسف جبارين. وتمحور الجزء الأول من اليوم الدراسي الذي أداره د. نير رسيسي تحت عنوان "بُعد التعدّدية الثقافية لدى الطلاب العرب في كليات تأهيل المعلمين العبرية". وتحدث وليد ملا عن تأرجح الطلاب العرب بين الاغتراب والهامشية من ناحية وفرص التغيير من ناحية ثانية؛ وقدمت هدى قاسم وجهة نظر استشارية على الطلاب العرب في كليات تأهيل المعلمين العبرية؛ ثم عرضت نضال هريش نتائج بحثها حول تصوّر وظيفة المرشدة التربوية العربية في الكليات العبرية والعربية.

النوع الاجتماعي
أما الجزء الثاني من اليوم الدراسي فقد أدارته د. أورلي سيلع من كلية ارنيم وجاء تحت عنوان "بُعد النوع الاجتماعي (الجندر) في تأهيل المعلمين العرب في إسرائيل"، قدّمت فيه د. ماري توتري مداخلة تساءلت فيها عن مدى تقدّم النساء العربيات في الأكاديمية الإسرائيلية؛ وعرض د. سامي محاجنة من كلية بيت بيرل نتائج بحثه حول أنماط الطالبات العربيات الملتحقات بكليات تأهيل المعلمين ومدى رؤيتهن للتعليم كرسالة؛ ثم تحدثت د. تمار شابيرا عن المعلمات والمديرات في التعليم العربي ودورهنّ في تطوير مكانة المرأة العربية.
وفي معرض تلخيصها للطاولة المستديرة أشارت د. سيلع إلى التحديات المتشابهة وتلك المختلفة التي تواجه الطلاب العرب في كليات تأهيل المعلمين عمومًا والعبرية منها خصوصًا، وضرورة التعاطي معها ضمن سياقاتها التربوية والثقافية والاجتماعية ذات الخصوصية بالطالب العربي.  يذكر أن هذا اليوم الدراسي ياتي ضمن سلسلة من الايام الدراسية التي ينظمها مركز دراسات الذي يفعّل منذ سنتين مشروعًا بحثيًا وتطبيقيا حول تأهيل المعلمين العرب في البلاد يشرف عليه د. أيمن اغبارية من جامعة حيفا ويشارك فيه أكثر من عشرة باحثين وباحثات في المجال.

مقالات متعلقة