الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

دراسات وحقوق المواطن تنظمان مؤتمر: تحديات تربوية في مواجهة العنصرية

كل العرب
نُشر: 07/04/11 19:25,  حُتلن: 20:02

جبارين: على المؤسسات التربوية تولي دور ريادي في مواجهة العنصرية والتربية لقيم إنسانية وديمقراطية، كالمساواة، والحق في الكرامة، واحترام الآخر

 

حسّان: البرامج والنشاطات القائمة في جهاز التربية والتعليم غير كـافية لوقف المدّ العنصري الخطير في المجتمع وينبغي ممارسة ضغوطات بغية تغيير السياسات التربوية

تنظم "جمعية حقوق المواطن" و "مركز دراسات- المركز العربي للحقوق والسياسات"، يوم غد الجمعة 8/4/2011، مؤتمراً تربوياً بعنوان "تحدّيات تربوية في مواجهة العنصرية"، في مركز محمود درويش في الناصرة، الساعة 14:00. يناقش المؤتمر دور التربية في مواجهة تفشّي ظاهرة العنصرية وتراجع القيم الديمقراطية في المجتمع، وبخصاصة في صفوف الأجيال الشابة.

يأتي هذا المؤتمر على خلفية نشر العديد من الأبحاث والدراسات علمية التي أكدت على تصاعد التأييد لقيمٍ ومفاهيم غير ديمقراطية وعنصريّة في صفوف المجتمع الإسرائيلي، تجاه أقليات مختلفة، وبخاصّةً ضدّ العرب. مما وفر تربة خصبة لنشوء وتنامي مظاهر عنصرية خطيرة، كالتشريعات غير الديمقراطية والعنصرية، نحو اشتراط حق التصويت والحصول على المخصصات بأداء الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية؛ وإلزام الوزراء وأعضاء الكنيست أداء قسم الولاء للدولة اليهودية، وسياسات ومشاريع قوانين أراضي الكيـرن كييمت؛ وقانون لجان القبول؛ بالإضافة إلى الاعتداءات المتزايدة على مواطنين عرب على خلفية عنصرية، وتنامي الممارسات العنصرية في مجالات الحياة المختلفة الموجّهة بخاصة نحو العرب . هذا بالإضافة إلى مواصلة تطبيق سياسات عنصرية نحو التصنيف العنصري للعرب في المطارات انطلاقا من تعريفهم كخطر أمني.

في ظل هذا الواقع، تبرُز الحاجة لبرامج تربوية واجتماعية لمواجهة ومكافحة مظاهر العنصرية الآخذة بالازدياد بشكل غير مسبوق.

د. يوسف جيارين- مدير مركز "دراسات": "علينا في هذه المرحلة تقوية العمل الجماهيري ورفع جاهزيتنا الوطنية، من ناحية، وكذلك تكثيف جهود العمل والتواصل مع أطر وقوى وفعاليات يهودية تشاركنا الرفض القاطع للقوانين والمخططات العنصرية، من الناحية الأخرى. يلقى على عاتق الفعاليات والمؤسسات التربوية دور ريادي في مواجهة العنصرية، وفي طرح قيم إنسانية بديلة نحو المساواة، والكرامة واحترام الآخر، من هنا يبتغي المؤتمر المساهمة في بلورة خطاب تربوي مهني وواضح ضد استفحال العنصرية في البلاد، ومن اجل الحقوق المتساوية"

وأضاف شرف حسان مدير قسم التربية في جمعية حقوق المواطن: " تحتاج مواجهة العنصرية الى خطة شاملة وتكاتف لقوى عديدة، وإلى نشاط في حلبات وجبهات مختلفة عديدة تقع التربية والتعليم في صلبها. للأسف الشديد فإن البرامج والنشاطات القائمة في جهاز التربية والتعليم غيـر كافية لوقف هذا المدّ العنصري الخطير في صفوف الطلاب، لذا تبرز الحاجة لهذا المؤتمر ولنشاطات مجتمعية أخرى لمكافحة العنصرية والضّغط على صناع القرار لإحداث تغيير في السياسات التربوية لمواجهة تنامي العنصرية، وبخاصّة في صفوف الأجيال الشابة. وعلينا كمربّين عرب علينا أن لا نغفل مختلف مظاهر التعصب والعنصرية داخل مجتمعنا العربي، ومحاربتها تربوياً".

يشمل برنامج المؤتمر مداخلات لباحثين وعاملين في الحقل التربوي والجمعيات الأهلية، وعروض لمشاريع طلابية. وسيتحدث في المؤتمر رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، ود. يوسف جبارين- رئيس "دراسات"، ود. عادل مناع- مدير معهد بيت بيرل لتأهيل المعلمين العرب، والبروفيسور غابي سولومون من قسم التربية في جامعة حيفا، ود. ميري توتري- رئيسة قسم المدنيّات في كلية اورنيم، ونبيلة إسبنيولي-مديرة مركز الطفولة، وشرف حسّان- مدير قسم التربية في جمعية حقوق المواطن، ومريام درموني- مديرة قسم التربية والمدنية والديمقراطي في مركز التكنولوجيا التربوية، ومحمد زيدان - مدير المؤسسة العربية لحقوق الإنسان. وسيتخلل البرنامج عروض لمشاريع طلابية حول كيفية مواجهة العنصرية. وقد وجهت المؤسسات المبادرة دعوة لكلّ العاملين في المجال التربوي، وكل المهتمين في موضوع مناهضة العنصرية للمشاركة الفعالة في أعمال المؤتمر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243220.24
BTC
0.53
CNY