الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

الوفد المسيحي الفلسطيني يعود للبلاد بعد زيارة تاريخية لجمهورية أفريقيا

كل العرب
نُشر: 12/04/11 19:47,  حُتلن: 09:19

الوفد زار متحف الأبارتهايد في جوهانسبورغ وزار مدينة سويتو حيث منزل نيلسون منديلا والمطران ديزموند توتو وزاروا عدة كنائس في جنوب أفريقيا

القدس – قضى الوفد الفلسطيني المسيحي عشرة أيام حافلة باللقاءات والأجتماعات والمؤتمرات وقد عادوا جميعا الى القدس يوم أمس بعد أن زاروا جمهورية جنوب أفريقيا في زيارة هي الأولى من نوعها وصفها الكثيرون من المسؤولين الدينين والمدنين في جنوب أفريقيا بأنها زيارة ناجحة وتاريخية أيضا.تشكل الوفد المسيحي الفلسطيني الذي يمثل مجموعة Kairos Palestine من : سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس ، الأب جمال خضر أستاذ جامعة بيت لحم ومن كهنة البطريركية اللاتينية ، الأب نعيم عتيق مدير مركز السبيل من الكنيسة الأسقفية ، الأب متري الراهب رئيس دار الندوة في بيت لحم ، السيدة نورا قرط رئيسة جمعية حاملات الطيب الأرثوذكسية في القدس ، والسيدة نورا كارمي الناشطة المقدسية المعروفة والسيد نضال أبو الزلف مدير جمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور ، والسيد رفعت قسيس منسق المبادرة المسيحية الفلسطينية والسيدة ياسمين خوري سكرتيرة مكتب الكايروس في بيت لحم.أعد لهذه الزيارة التي كانت حافلة بالفعاليات والنشاطات واللقاءات مجموعة Kairos South Africa وهي المجموعة التي صاغت وثيقة الكايروس الأفريقية قبل أكثر من 25 عاما والتي ساهمت في أسقاط النظام العنصري هناك.


 
نشاطات وفعاليات
لدى وصول الى مدينة جوهانسبورغ جرى لهم أستقبال حافل وأبتدأت النشاطات والفعاليات في أجواء من الأخوة والأحترام المتبادل حيث أبدى شعب جنوب أفريقيا بمؤسساته المسيحية والأسلامية والمدنية والحقوقية عن مؤازرتهم وتعاطفهم مع الشعب الفلسطيني وتبنيهم لوثيقة الكايروس الفلسطينية التي أطلقها رجال دين فلسطينين مسيحيين وعلمانيين. المحطة الاولى للزيارة كانت في مدينة جوهانسبورع حيث أقامت مجموعة كايروس الأفريقية مؤتمرا دوليا أستغرق ثلاثة أيام حول التمييز العنصري وضرورة مناهضة العنصرية والأبارتهايد في كل أرجاء العالم.
وقد خصص أحد أيام المؤتمر لفلسطين حيث تحدث كافة أعضاء الوفد الفلسطيني. المحطة الثانية كانت في مدينة دربن الساحلية المطلة على المحيط الهندي ومدينة بيترمريتسبورغ المجاورة لها حيث ألتقى الوفد المسيحي الفلسطيني مع مؤسسات دينية ومدنية ومع كاردينال ومطارنة دربن ، كما زاروا المركز الأسلامي فيها وشاركوا في ندوة حول القدس ، كما زاروا جامعتها حيث كان لهم لقاء مع مجلس الأساتذة وفي مدينة بيترمريتيسبورغ كان لقاء مع طلاب المدارس اللاهوتية ومع كهنة المنطقة بكافة طوائفهم. المحطة الثالثة كانت مدينة كيب تاون "الرجاء الصالح" وهي أخر نقطة في جنوب أفريقيا وتعتبر من أجمل مدن العالم وتطل على المحيطين الاطلسي والهندي.

محاضرات ولقاءات
كانت اللقاءات حافلة وكثيفة في هذه المدينة من محاضرات ولقاءات رسمية وأجتماعات مع الأساقفة والكهنة وزيارة لسجن نلسون منديلا وغيرها.ستقوم مجموعة كايروس فلسطين بأعداد تقرير تفصيلي عن وقائع هذه الزيارة التاريخية حيث سينشر في وسائل الأعلام المحلية وعلى الموقع الألكتروني للمؤسسة. يذكر أن الوفد زار متحف الأبارتهايد في جوهانسبورغ وزار مدينة سويتو حيث منزل نيلسون منديلا والمطران ديزموند توتو وزاروا عدة كنائس في جنوب أفريقيا حيث ألقيت المواعظ والخطابات التي تتحدث عن كايروس فلسطين. يذكر أن سيادة المطران عطاالله حنا قد ترأس قداس الأحد الرابع من الصوم في كنيسة جوهانسبورغ للروم الأرثوذكس وهي أبرشية تابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس في الأسكندرية وسائر أفريقيا بمشاركة المتروبوليت ذمسكينوس. وفي الأحد الخامس من الصوم ترأس سيادته قداسا في كاثذرائية كايب تاون للروم الأرثوذكس بضيافة المتروبوليت سيرجيوس التابع لبطريركية الأسكندرية.































مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY