الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 20:02

قدمي الاطعمة الصلبة لطفلك وكوني بحالة استرخاء

كل العرب
نُشر: 20/04/11 09:14,  حُتلن: 08:06

الأطفال يلجؤون إلى المص كوسيلة لتهدئة أنفسهم فيما يبدو وكأنهم يطلبون المزيد من الحليب، بينما يحتاجون ربما إلى مجرد الاحتضان والاستجابة لهم بطرق أخرى

ينصح بصفة عامة بعدم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال قبل بلوغهم الشهر الرابع (20 أسبوعاً)، إلا أن الوضع المثالي هو الاستمرار في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية وحدها حتى سنّ الستة أشهر. قبل الشهر الرابع، لا تكون كليتا طفلك ناضجتين بالشكل الكافي الذي يسمح لهما بتقبل الأطعمة الصلبة، كما يصعب على العصارة المعوية لديه أن تهضم البروتين. فضلاً عن عدم اكتمال الانسجام العضلي العصبي لدى طفلك بعد، مما يعني أنه سيصعب عليه البقاء في الوضعية الصحيحة للبلع. وبالرغم من ذلك كله، فإنه من المنطقي إذا كان طفلك يشعر بالجوع الدائم، أن تقلقي من عدم حصوله على ما يكفيه من الحليب (اللبن) وحده. وحينئذ يجب وضع الآتي بعين الاعتبار:


صورة توضيحية

• ربما يمر طفلك بطفرة في النمو عادة ما تحدث قرابة الشهر الثاني، والثالث، والسادس. في هذه الحالة، سرعان ما سيستقر الوضع ثانية فتطول المدة الزمنية بين الرضعات.

• قد يكون طفلك مستعداً للمرحلة التالية التي ترتكز إلى الحليب الاصطناعي والذي تعتمد مكوناته على مادة الكازين (حيث أن المرحلة الأولى للحليب الاصطناعي تعتمد بمكوناته على مصل الحليب). ولكن عليك استشارة الطبيب قبل تغيير نوع الحليب الذي يتناوله طفلك.

• أحياناً، يلجأ الأطفال إلى المص كوسيلة لتهدئة أنفسهم فيما يبدو وكأنهم يطلبون المزيد من الحليب، بينما يحتاجون ربما إلى مجرد الاحتضان والاستجابة لهم بطرق أخرى. تدريجياً، حين تزداد خبرتك في الأمومة، سوف تتمكنين من التمييز بين البكاء بسبب الجوع والبكاء طلباً للاحتضان والتهدئة.

عند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة، اختاري وقتاً يكون كلاً منكما في حالة استرخاء ويكون لديك بعض الوقت ويبدو طفلك جائعاً للغاية. أرز الأطفال الصافي هو الغذاء الأكثر شيوعاً. وعادة ما يتم مزجه مع حليب الأم، أو الحليب الاصطناعي، أو الماء المبرّد الذي سبق غليه كي تحصلي على مهروس غير ثخين (قليل السماكة). أما عن الوجبتين الثانية والثالثة، فيمكن تقديمهما خلال الأسابيع الستة التالية حين يمكن زيادة التنويع في الأطعمة. من الهام جداً أن تتركي لطفلك حرية تقرير عدد الوجبات وكميتها.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة