الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

الآلاف يحيون الذكرى الـ63 لنكبة الشعب الفلسطيني في الدامون والرويس

أمين بشير وسعيد
نُشر: 10/05/11 14:46,  حُتلن: 08:05

النائب بركة: جماهيرنا الواسعة أكدت تحيزها للوحدة الوطنية والمصالحة التي باتت أكبر من أطرافها إنسحاب قيادة الحركة الإسلامية وحركة شبابية أخرى

المشاركون طافوا حول البلدتين المهجرتين رافعين الأعلام الفلسطينية

مهرجان خطابي بمشاركة قيادات الوسط العربي والآلاف من أبناء القرى والبلدات العربية المهجرة والوسط العربي عامة


عدد من نشطاء الحركة الاسلامية لموقع العرب:
 
لم ننسحب وإنما تركنا المكان بعد أن أعلنت عريفة المهرجان انتهاء فقرة الكلمات

محمد زيدان رئيس لجنة المتبعة للجماهير العربية:

الجماهير العربية لم ولن تنسى وصية الأباء والأجداد وان كان الموت حق على الأجداد فإن الأحفاد لن ينسوا قراهم العربية المهجرة
 
على الساسة الإسرائيلين وقف مسلسل التحريض الدموي على الجماهير العربية والقوانين الصادرة بحق النكبة منعا لإحيائها مهما كانت لن تغير في شيء من الإصرار والتصميم على إحيائها

ابراهيم أبو الهيجاء ممثل القرية العربية المهجرة الرويس:

يجب المحافظة على إحياء ذكرى النكبة وعدم الرضوخ الى السياسات القاضية بقوانين جائرة

إستجابة للجنة متابعة قضايا المهجرين جرت ظهر اليوم الثلاثاء مسيرة حاشدة من قرية الدامون المهجرة والتي طافت حول البلدة المهجرة بمشاركة الآلاف وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية، وانطلقت المسيرة من المدخل الشرقي في مدينة طمرة وتوجهت الى قرية الرويس حيث أقيم مهرجان خطابي بمشاركة قيادات المجتمع العربي والآلاف من أبناء القرى والبلدات العربية المهجرة والوسط العربي عامة.

هذا، وكانت اللجنة الشعبية لمسيرة العودة الرابعة عشر لقريتي الدامون والرويس المهجرتين قد أصدرت بياناً لابناء الوسط العربي تناشد من خلاله الالتفاف من حولها والمشاركة الفعالة في نشاطات وفعاليات اللجنة في احياء ذكرى المهجرين والتهجير.

أكثر من 15.000 مواطن يسيرون على الأقدام الى قرية الرويس
هذا ويفيد مراسلنا أن أكثر من 15.000 مواطن بدأوا بالسير على الاقدام من منطقة حي خلة شريف في مدينة طمرة الى قرية الرويس المهجرة. وتقدم المسيرة رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد زيدان وأعضاء لجنة المتابعة وأعضاء الكنيست العرب وممثلو الأحزاب والهيئات الشعبية، هذا وشهدت المنطقة ازدحامات واكتظاظ شديد بسبب توافد المشاركين مما ساهم في إغلاق المنطقة بشكل كلي، هذا وشهدت المسيرة مهرجانا خطابيا سيتحدث فيه رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان وكلمة للجنة المهجرين. 

الإصرار والتصميم على إحياء النكبة
وتولت عرافة المهرجان المذيعة ديمة أبو جمل، وتحدث في المهرجان محمد زيدان رئيس لجنة المتبعة للجماهير العربية حيث أكد من خلال كلمته أن الجماهير العربية لم ولن تنسى وصية الأباء والأجداد، وان كان الموت حق على الأجداد فإن الأحفاد لن ينسوا قراهم العربية المهجرة، ووجه رسالة الى الساسة الإسرائيلين بوقف مسلسل التحريض الدموي على الجماهير العربية وأن القوانين بحق النكبة وإحيائها مهما كانت لن تغير في شيء من الإصرار والتصميم على إحيائها.
كما وتحدث ابراهيم أبو الهيجاء ممثل القرية العربية المهجرة الرويس والذي أكد على وجوب المحافظة على إحياء ذكرى النكبة وعدم الرضوخ الى السياسات القاضية بقوانين جائرة.

إنسحاب قيادات من البرنامج
هذا وقالت مراسلتنا حنان حبيب الله ان قيادة الحركة الإسلامية انسحبت برئاسة الشيخ رائد صلاح من البرنامج بعد أن صعدت الفنانة أمل مرقس على المسرح لتقدم فقرتها، حيث قالت مرقس:" يؤسفني إنسحاب بعض القيادات بسبب وجود امرأة على المنصة لتغني"، واضافت:" صوت اللاجئات اللواتي هجرنّ في عام الـ 48 كان أعلى بكثير من الأصوات التي تحاول طمسنا".
هذا ولم يقتصر الإنسحاب فقط على وفد الحركة الإسلامية الا أن حركة شبابية أخرى قررت الإنسحاب بعد أن ألقى الحزب التقدمي اليساري كلمته، وراحوا يسمعون الأهازيج الفلسطينية وانسحبوا من البرنامج.

عدد من نشطاء الحركة الاسلامية: تركنا المكان بعد الاعلان عن انتهاء المهرجان
هذا وقال عدد من المشاركين ضمن وفد الحركة الاسلامية تعقيبا على انسحاب الوفد بعد اعتلاء أمل مرقص المنصة "ان الشيخ رائد صلاح ووفده وعدد من أعضاء الكنيست العرب والمئات من المشاركين تركوا المكان بعد ان اعلنت عريفة المهرجان الخطابي ديمة الجمل عن انتهاء المهرجان مؤكدين أن لا علاقة لاعتلاء امل مرقس المنصة بترك المكان اطلاقا".

الطيبي: القوانين العنصرية لن تثنينا عن احياء نكبتنا
وقال النائب أحمد الطيبي عضو الكنيست، عن القائمة العربية الموحدة، في معرض حديثه حول مسيرة العودة في الدامون والرويس التي شارك فيها مع جموع غفيرة من المواطنين العرب في البلاد:"عام 1948، عام النكبة، تعرض شعبنا الفلسطيني لعملية تطهير عرقي، من خلال هدم ما يقارب 531 قرية عربية، وتهجير مئات آلاف الفلسطينيين، وتدمير مستقبل شعب بأكمله، انه جرح ينزف في القلب، ولن يتوقف النزيف أبداً".
واضاف الطيبي:"القوانين العنصرية التي تسن، لتحاول منعنا من احياء النكبة لن تثنينا عن ذلك، وكل المحاولات العنصرية لذلك ستفشل، وهذا ما اثبتناه اليوم".



صرصور وغنايم يشاركان في مسيرة العودة الـ 14
شارك بعد ظهر اليوم الثلاثاء كل من الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير والأستاذ مسعود غنايم في مسيرة العودة ال14 والتي تصادف في الذكرى ال 63 للنكبة المستمرة منذ العام 1948.
يذكر أن مسيرة العودة ال 14 نظمتها " لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين" بالتنسيق مع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ، وكانت المسيرة إلى قريتي الرويس والدامون المهجرتين والمدمرتين والواقعتين بين كابول وطمرة. وأختتمت المسيرة بمهرجان خطابي على أراض قرية الرويس المهجرة .

بركة: جماهير مسيرة العودة داست على القوانين العنصرية ورسخت الذاكرة
أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، أن المشاركة الجماهيرية الضخمة والمهيبة في مسيرة العودة اليوم الثلاثاء، إحياء لذكرى النكبة، أثبتت هزيمة قانون النكبة وكل القوانين العنصرية، وهذه رسالة واضحة لمن صادر الأرض والوطن، بأنه لا يمكنه إطلاقا أن يصادر الوعي والذاكرة، وشدد على أن البرنامج الفني التقدمي غناء وشعرا الذي اختتم المسيرة والمهرجان يعكس صورة مجتمعنا الحضاري والوطني.
وقال بركة بعد اختتام مسيرة حق العودة والمهرجان الخطابي والفني في قريتي الدامون والرويس، إن جماهيرنا الواسعة كانت على قدر التحدي طيلة عشرات السنين الماضي، فهي صانعة بطولات التحدي للحكم العسكري وهي صانعة يوم الأرض الخالد وكل نضالات شعبنا، ولكن لمشاركتها الواسعة والضخمة اليوم كانت رسالة خاصة، أرادت وأصرت على بثها، بعد أن سن الكنيست قانون النكبة العنصري، الذي يمهد لتوسيعه أكثر وجعله أكثر وحشية وعنصرية مستقبلا.

دوس العنصرية
وتابع بركة قائلا، إن هذه الحشود الضخمة داست بكلتا رجليها قانون النكبة العنصري وكل القوانين العنصرية المناقضة للطبيعة والمنطق الإنساني، وأوضحت ضعف المؤسسة الحاكمة التي تتوهم بأنها قادرة على سلب الوعي والذاكرة والانتماء للوطن عبر قوانين وسياسات عنصرية نقول للمؤسسة الحاكمة، إنكم إذا صادرتم الأرض والوطن، فلن تكونوا قادرين، ونؤكد لن تكونوا قادرين أبدا على سلب الوعي والذاكرة، التي ستصون رسالة الانتماء والبقاء والتشبث بالوطن الذي لا وطن لنا سواه للأجيال الناشئة والقادمة.
وحيا بركة القوى التقدمية اليهودية التي جاءت متضامنة أيضا في هذا اليوم وما يعنيه، ونعي تماما أن هذه القوى التي وقفت إلى جانبنا دائما، نريد أن لها تزيد وتتسع، رغم الظروف الصعبة التي تواجهها في الشارع الإسرائيلي.

التحيز للوحدة
وقال بركة، إن مسيرة العودة اليوم بثت سلسلة من الرسائل، ومنها رسالة واضحة للثورات العربية والتضامن منها، ورسالة واضحة لا لبس فيها، في التحيز مجددا للمصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية، هذه الوحدة التي باتت أكبر من أطرافها ويجب صونها.

تحية الفنانين والفن التقدمي
ووجه النائب بركة تحية خاصة للبرنامج الفني التقدمي والحضاري غناء وشعرا ولصوت الفنانة التقدمية أمل مرقص، والالتفاف الجماهيري الواسع التي تفاعل بحرارة مع أناشيد الوطن، وقال إن هذا هو الوجه الحضاري والمشرق لشعبنا بجماهيره الواسعة، الذي يساهم في تنمية الروح الوطنية والانتماء للوطن.




























































 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY