الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 04:02

الطيبي يكشف : الإدارة الأمريكية اوضحت للمفاوض الفلسطيني لن يكون اتفاق

كل العرب
نُشر: 11/05/11 22:02,  حُتلن: 23:09

- الطيبي : هل مسموح إجراء مفاوضات بين إسرائيل وحماس حول مصير جندي واحد وممنوع إجراء مفاوضات بينهما حول مصير شعب بأكمله ؟

- دافيد روتم من حزب اسرائيل بيتنا يطالب بحرمان النائب الطيبي من منصب نائب رئيس الكنيست بسبب مشاركته في حفل المصالحة.

- الطيبي يكشف : الإدارة الأمريكية اوضحت للمفاوض الفلسطيني في مؤتمر انابوليس انه لن يكون اتفاق طالما استمر الانقسام.

عقدت الكنيست جلسة خاصة أثناء عطلتها للتداول في اتفاق المصالحة بين فتح وحماس الذي أبرم في القاهرة، ومشاركة ثلاثة من النواب العرب في حفل التوقيع، وهم النائب احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير، النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والنائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي. وتضمنت الجلسة هجمة شرسة على النواب العرب وعلى فتح وحماس والاتفاقية التي ابرمت بينهما. طالبت عضو الكنيست تسيبي حوطوفيلي من حزب الليكود عدم تحويل الأموال الى السلطة الفلسطينية في أعقاب ذلك، أما عضو الكنيست دافيد روتم من حزب اسرائيل بيتنا فقال انه سيتوجه إلى لجنة أخلاقيات العمل في الكنيست مقدماً شكوى ضد الطيبي ومطالباً بحرمان النائب الطيبي من إدارة جلسات الكنيست، وأضاف " هؤلاء النواب هم مندوبو حماس في الكنيست" . واضاف روتم:"على الطيبي ان يذهب لغزة ..مكانه هناك فرد الطيبي: "انا احتقركم !"..

الشعب الفلسطيني
عضو الكنيست فانيا كرشنباوم من حزب اسرائيل بيتنا ايضاً قالت "هؤلاء النواب يدعمون أعداء إسرائيل ومشاركتهم في حفل التوقيع هو تجاوز للخطوط الحمراء. الباب مفتوح، اذهبوا وكونوا اعضاء في البرلمان الفلسطيني وليس البرلمان الاسرائيلي".
ثم جاء خطاب النائب د. أحمد الطيبي رداً على ما طرحوه حيث قال : ان مشاركتنا في حفل توقيع المصالحة هو أمر طبيعي، احتفالاً بهذه الوحدة التي أتت لإنهاء فصل قاتم في التاريخ الفلسطيني.
اسرائيل هي احدى الدول التي تقدّس قيمة الوحدة ، وهذه الحكومة هي ائتلاف وحدة بين أحزاب يمينية، بينما تقولون للفلسطينيين : لا تتحدوا، ابقوا مشرذمين وضعفاء . فما دخلكم في ذلك!؟ لماذا تتدخلون في شؤون فلسطينية داخلية ؟ هل الرئيس محمود عباس يتدخل في قرار حكومة اسرائيل من يتعين وزير خارجية ومن يترأس أي لجنة؟
ثم تطرق د. الطيبي إلى إلحاح إسرائيل على مطالبة حماس بالاعتراف بدولة فلسطينية فقال : في حكومة إسرائيل هناك من لا يؤمن بوجود الشعب الفلسطيني، وفي هذه الكنيست يوجد فاشيون لا يعترفون بالفلسطينيين. وحتى الليكود لا يؤمن بوجود الشعب الفلسطيني ..
عندئذ قاطع عضو الكنيست شلومو مولا من حزب كاديما : ولكن الليكود لا يمتلك السلاح ..او الميليشيات !
فرد عليه د. الطيبي : الليكود لديه جيش احتلال كامل يقصف الناس بالطائرات..

المعارضة في الكنيست
عندما قامت دولة اسرائيل فإن حركات إرهابية مثل " الإيتسل، الليحي، البلماح، والهجاناه " تم احتضانها وخرج الإسرائيليون للرقص فرحاً في الشوارع. هل ما هو مسموح لكم ... ممنوع على الشعب الفلسطيني؟ أن يخرجوا ويبتهجوا بالوحدة ؟
وفيما يتعلق بالسفر للمشاركة في حفل التوقيع تطرق د. الطيبي : نحن المعارضة في هذه الكنيست ، وهذا هو دور المعارضة .. الاعتراض على سياسة الحكومة. إضافة إلى ذلك فإن المفاوضات حول الجندي جلعاد شاليط جرت بين إسرائيل وحماس في القاهرة عندما تنقّل المندوب الألماني بين الطرفين، والمفاوضات حول التهدئة ايضاً جرت بين حكومة اسرائيل ويبن حماس. هل مسموح إجراء مفاوضات بين إسرائيل وحماس حول مصير جندي واحد هو جلعاد شاليط وممنوع إجراء مفاوضات بينهما حول مصير شعب بأكمله هو الشعب الفلسطيني ؟ وهل ما هو مسموح لإسرائيل ... ممنوع لأحمد ومحمد وطلب ؟
نحن رواد طريق ، ونلتقي بقيادات العالم العربي في حين سياسيون اسرائيليون يترجون ويتمنون الالتقاء بزعماء عرب. هل اسرائيل التي تملك مفاعلاً نووياً ضعيفة الى هذا الحد بحيث تخشى مشاركة اعضاء كنيست عرب في حفل في القاهرة لتدعوا ان مشاركتنا تهدد امن اسرائيل؟

قمة الرياء والغطرسة
بالنسبة لتداعيات اتفاق المصالحة على المفاوضات كشف د. الطيبي بأنه اثناء مؤتمر أنابوليس دعا ممثلون عن الإدارة الأمريكية الدكتور صائب عريقات الى جلسة سرية قائلين له " لن تكون اتفاقية دائمة بين اسرائيل والفلسطينيين ما دام الانقسام الفلسطيني بين الضفة الغربية وغزة".
وأنهى د. الطيبي قائلاً : في هذه الكنيست أحزاب فاشية تنادي بالترانسفير، وتدعم مبدأ الاحتلال . ولكن مصيرهم سيكون كمصير جميع الأنظمة الديكتاتورية، والاحتلال هو نظام ديكتاتوري. ان موقف نتانياهو وحكومة اسرائيل هو قمة الرياء والغطرسة.
ثم قدم النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية كلمة قال فيها انه فخور بالمشاركة في حفل توقيع المصالحة، والإنقسام كان ورقة رابحة لدى إسرائيل لذلك فهي غير راضية عن إنهائه. نحن دائما دعمنا وبذلنا كل جهد للسعي من اجل الوحدة الفلسطينية.
والنائب طلب الصانع قال في كلمته : اليهود يتفاخرون بمفهوم الأخوّة ، ولكن ابناء الشعب الفلسطيني ايضاً لديهم أخوة، وهذه المصالحة هي خطوة هامة في الطريق لإقامة الدولة الفلسطينية، وجميع الفلسطينيين يريدون إنهاء الاحتلال وينشدون السلام. إسرائيل هي التي يجب ان تنهي الاحتلال وتحترم الاتفاقيات الدولية.

حق الفلسطينيين في تقرير المصير
ثم جاء رد نائب رئيس الحكومة سيلفان شالوم الذي تهجّم على السلطة الفلسطينية في أعقاب اتفاق المصالحة، قائلاً " ان حماس منظمة ارهابية تنادي لإبادة دولة إسرائيل، اما الرئيس ابو مازن فهو يرفض على مدى عامين التفاوض مع إسرائيل وغير مستعد لتقديم أي تنازلات. حتى عندما سُئل عن حق العودة في احتفال القاهرة أجاب " انا اول اللاجئين ولن اتنازل عن هذا الحق ". وبالنسبة لأعضاء الكنيست العرب، فهم يعرفون ميثاق حماس، وأن الأرض هي وقف إسلامي لا يحق لأي رئيس ان يتنازل عنها ورغم ذلك سافروا للمشاركة في حفل توقيع المصالحة في القاهرة. كل العالم يرفض الحديث مع حماس بينما يطالبون إسرائيل بالحوار معهم. وهنا قاطعه النائب الطيبي بسؤال: هل سمعت خطاب خالد مشعل ؟ هل تعمقتم فيه؟ ما رأيك فيما قيل؟ شالوم رد بالقول: انه لم يستجيب لشروط الرباعية..الطيبي: ولماذا عليه الاعتراف باسرائيل فهل الليكود يعترف بحق الفلسطينيين في تقرير المصير؟
في الختام تم التصويت على طرح الموضوع في الهيئة العامة للكنيست ومر بغالبية الأصوات بدون معارضة على أن يتم تعيين موعد مستقبلي للتداول.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241921.69
BTC
0.51
CNY