الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 02:02

وزارة الصحة ردا على طلب النائب مجلة وهبة: عملية فلورة مياة الشرب آمنة

كل العرب
نُشر: 18/05/11 17:00,  حُتلن: 18:32

الوزير اشار الى ان السبل الطبيعية لمواجهة التخوفات هو الاعتماد على منظمة الصحة العالمية

توجه المئات من الاهالي الى اعضاء الكنيست متذمرين من عملية فلورة مياه الشرب المتبعة في اسرائيل ( فلورة المياه هي إضافة الفلورايد إلى إمدادات المياه العامة للحد من تسوس الأسنان)، نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة قدم استجوابا الى نائب وزير الصحة فيما يتعلق بالاضرار الناجمة عن المياه المفلورة، والوزارة ترد: تم اثبات نجاعة المواد المستخدمة، العملية لاقت استحسان منظمات الصحة العالمية ولا تضر بالصحة، حقا؟
قدم نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة استجوابا اليوم الاربعاء الى نائب وزير الصحة على خلفية النضال ضد عملية فلورة مياه الشرب. العملية، والتي اعدت لتخفيف نسبة تسوس الاسنان لدى المواطنين، تبينت انها مسرطنة ومضرة بالصحة، وذلك وفق ادعاءات باحثين كبار في البلاد والخارج.

منظمة الصحة العالمية
نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان اشار الى ان عملية فلورة مياه الشرب في اسرائيل بدات قبل عدة اعوام وبعد ان اثبتت نجاعتها في عدة دول في العالم، وبناء على اقواله لا توجد أي ادلة علمية على وجود خطورة صحية في عملية الفلورة. وتابع نائب الوزير قائلا:" المواد المستعملة غير مسرطنة، وانما على العكس، هنالك عدة ادلة على مدى الفائدة المرجوة من تلك المواد وانها تمنع تسوس الاسنان" واشار ليتسمان ان الحديث يدور حول انجع وارخص عملية تستعمل لمنع تسوس الاسنان والتي تتلائم مع موقف منظمة الصحة العالمية. واكد نائب الوزير ان وزارة الصحة تهتم بشكل دائم في مراحل عملية الفلورة ، وان هذه العملية ستستمر في العمل في اسرائيل.

فلورة مياه الشرب
في اعقاب ادعاءات رجال العلوم حول الخطر المخفي في التعرض الزائد لحمض الفلور، لم يقتنع النائب مجلي وهبة برد نائب الوزير."كلانا لسنا رجال علوم وغير مختصين في القضية، توجه الينا مئات المواطنين من جميع انحاء البلاد القلقين من قضية فلورة المياه. نسبة قليلة من دول العامل تستخدم عملية الفلورة هذه ودول كثيرة في اوروبا وامريكا لايلزمون مواطنيهم باستهلاك المياه المفلورة وذلك نتيجة الخطر الناجم من التعرض لهذه المواد" قال النائب وهبة واضاف:"لا يمكننا تجاهل القضية وعدم بحثها، مادة الفلور مركبة من مواد سامة والتي تشمل الرصاص ومواد مسرطنة والتي يتعرض لها المواطنين. هذا الامر يجب ان يقلقنا ويجب ان يتحمل احد المسؤولية وفحص الامور وكيفية التصرف ليرتاح المواطنين الذين يخشون من فلورة مياه الشرب".
الوزير اشار الى ان السبل الطبيعية لمواجهة هذه التخوفات هو الاعتماد على منظمة الصحة العالمية والتي اقرت ان الفلور غير خطير وتعهد الوزير "في اللحظة التي فيها يتم اثبات عكس هذه الامور فان دولة اسرائيل ستتعامل مع القضية بشكل اخر.اضافة الى ذلك بالامكان فحص القضية، ولكن كاعضاء في منظمة الصحة العالمية فاننا نثق بقراراتهم ونعمل وفق المطلوب والملائم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
228096.36
BTC
0.51
CNY