الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 18:01

الكاتب نادر أبو تامر يعالج الإدمان على الحاسوب في كتاب جديد للصغار

كل العرب
نُشر: 09/07/11 14:03,  حُتلن: 08:06

نادر: ولدت فكرة التطرق إلى موضوع الحاسوب في القصص بعد أن تلقيت العديد من الشكاوى من الأهالي الذين يعانون من تهافت أولادهم على الحواسيب

صدر مؤخرًا للكاتب نادر أبو تامر كتاب يعالج مسألة إدمان أطفالنا على استعمال الحاسوب بعنوان "{حاسوب ينظف البيت}" يتحدث عن الطالب رامي الذي يعشق استعمال الحاسوب فيقنع أمه وأباه بشراء حاسوب له، ويبدأ في الجلوس أمام الحاسوب طوال ساعات إلى درجة أنه يرفض الخروج من البيت، أو اللعب مع أصحابه.مباشرة بعد أن يستيقظ من النوم يذهب رامي إلى غرفة الحاسوب وبدون أن يرتّب سريره ومكتبته، وغالبًا حتى قبل أن يفرك أسنانه ويغسل وجهه بالماء والصابون ويترك غرفته وهي غير مرتبة مما يثير لدى والدته المحاضرة في الجامعة الشعور غير المريح فتقوم بخطوة معيّنة وتعدّ خطّة لمعالجة المشكلة.

الترتيب والنظام
يقول كاتب قصّة {حاسوب ينظف البيت} الصادرة عن دار الهدى لصاحبها عز الدين عثامنة في كفر قرع تعقيبًا على صدور القصّة: قصّة {حاسوب ينظف البيت} تهدف إلى بثّ رسالة هامة لجمهور أطفالنا، وإذا كان العنوان يأخذنا إلى الاعتقاد بأن هناك اكتشافات حول حواسيب متطورة بوسعها تنظيف المنازل اليوم، غير أن الهدف كان زرع حبّ الترتيب والنظام والنظافة في نفوس أبنائنا، ووضع الأمور في نصابها. ويتابع الكاتب نادر أبو تامر يقول: "يتعلم أولادنا من خلال القصّة عبرة هامة وهي أنه توجد لدينا في الحياة أفضليات وأنه لا بأس إذا لعبنا بالحاسوب ولا ضير إذا تصفحنا مواقع الانترنت المفيدة والممتعة والمسلية، وتحدّثنا بالدردشة مع أصدقائنا الذين يجلسون هم أيضا قبالة حواسيبهم في بيوتهم، لكن لا يمكن أن تكون أولوية إستعمال الحاسوب هي الأولى في حياتنا بل هناك سلّم أفضليات يجب أن نراعيه في تعاطينا مع هذا الموضوع".

فكرة القصة

ويردف الكاتب نادر أبو تامر قائلا: "لقد ولدت فكرة التطرق إلى موضوع الحاسوب في القصص بعد أن تلقيت العديد من الشكاوى من الأهالي الذين يعانون من تهافت أولادهم على الحواسيب إلى درجة بلغت في حالات عديدة الإدمان على استعمال الحاسوب بحيث أثر هذا الوضع على الحياة اللإجتماعية للأولاد فباتوا لا يغادرون بيوتهم ولا يخرجون إلى نزهات معهم، بل حتى يرفضون في بعض الحالات التجاوب مع الحياة الإجتماعية والمناسبات المختلفة من منطلق أن الولد يجلس قبالة الشاشة الساحرة يلعب ويتحدث ويتصفح".

ضرورة إتاحة المجال للأولاد
ويؤكد نادر أبو تامر على ضرورة إتاحة المجال للأولاد بان يتعاطوا مع الحاسوب لأنه أحد مفاتيح الحياة العصرية التي يعيشها الصغار والكبار غير أنه لا بدّ من تنظيم أوقات أولادنا فلا يعقل أن يبقوا جالسين قبالة الشاشة ليل نهار حيث أن ذلك سوف يعود بالضرر على حالتهم النفسية والاجتماعية والصحية حتى، إذا لم يكن الأمر بمقدار معقول، وعلى الأهل التدخل من أجل وضع النقاط على الحروف وذلك لأنّ الحاسوب قادر على شفط اهتمام أبنائنا بحيث أنهم قد يدمنون عليه، ولا بدّ من تقديم الإرشاد والتوجيه الدائمَيْن من قبل الأهالي.يشار إلى أنّ لوحات كتاب {حاسوب ينظف البيت} وضعها الفنان ورسام الكاريكاتير نهاد بقاعي وقد أضفت على القصة رونقًا خاصًّا مستوحًى من عالم الأطفال البهيج.

مؤلفات الكاتب
يذكر أنّ للكاتب نادر أبو تامر الكثير من المؤلفات في مجال أدب الأطفال. وقد كرّمته مؤسسة "الأسوار" ومركز الطفل في عكا على كتابته للأطفال وحاز على جائزة وزارة الثقافة للتفرغ والإبداع للعام 2008 عن فئة الكتابة الإبداعية للصغار وفازت قصصه بالعديد من الجوائز لا سيما قصة "ليلى الخضراء" ، وتم إصدار قصة "الغريب" بعدما فازت بمرتبة متقدّمة من قبل مركز التكنولوجيا التربوية وأخيرًا تمّ توزيع قصته "الزرافة ظريفة" التي تتناول موضوع النظرة إلى الآخر والمختلف على خمسة وثلاثين ألف طفل في البلاد في صفوف البستان ليقرئوها ويتعلموا مضامينها الهامّة. يزور نادر أبو تامر عشرات المدارس العربية ويلتقي بآلاف الطلاب ويحدّثهم عن تجربته في الكتابة الإبداعية ويقرأ لهم من قصصه. وقد كتبت حول مؤلفاته عشرات المقالات النقدية ودراسات جامعية عديدة.















موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة