الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

ليبرمان يقترح مواجهة مع تركيا: العين بالعين ويحق لاسرائيل الدفاع عن سيادتها

كل العرب
نُشر: 09/09/11 14:59,  حُتلن: 17:02

أهرونوفيتش: يتعين على إسرائيل وتركيا الارتقاء فوق مشكلة الكرامة الوطنية والاهتمام بمصالحهما

نتنياهو طلب من جميع الوزراء عدم الادلاء بأي تصريحات لها علاقة بالعلاقات التركية الاسرائيلية المتوترة خشية تعقيدها أكثر

افيغدور ليبرمان:

يجب التعامل مع تركيا بمبدأ العين بالعين بما في ذلك دعم الأكراد في حربهم ضد تركيا ودعم الأرمن

من حق اسرائيل الدفاع عن سيادتها وسلامة مواطنيها وهذا الحق مضمون وفق القوانين الدولية وسلاح البحرية

يجب أن لا تتردد إسرائيل بخوض مواجهة عسكرية مع تركيا إذا حاول الأتراك كسر الحصار المفروض على قطاع غزة

دعا وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى اتخاذ خطوات من شأنها دعم التصعيد الاسرائيلي تجاه تركيا كرد فعل على ما قامت به حكومة انقرة من اجراءات ضد بلاده. كما اقترح وزير الخارجية الاسرائيلي المواجهة العسكرية مع تركيا مؤكدا أن سلاح البحرية جاهز لذلك. وتقول مصادر صحفية "إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من جميع الوزراء عدم الادلاء بأي تصريحات لها علاقة بالعلاقات التركية الاسرائيلية المتوترة خشية تعقيدها أكثر، إلا أن وزير الخارجية افيغدور ليبرمان أدلى بتصريحات نارية الجمعة لصحيفة يديعوت أحرونوت قال فيها إنه يجب التعامل مع تركيا بمبدأ العين بالعين بما في ذلك دعم الأكراد في حربهم ضد تركيا ودعم الأرمن وأن لا تتردد إسرائيل بخوض مواجهة عسكرية مع تركيا إذا حاول الأتراك كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وهذا ما أكده قائد سلاح البحرية الاسرائيلي عندما قال إن سلاح البحرية سيمنع ابحار أي سفينة إلى قطاع غزة، وقال إن من حق اسرائيل الدفاع عن سيادتها وسلامة مواطنيها وهذا الحق مضمون وفق القوانين الدولية وسلاح البحرية الملتزم بالمستوى السياسي سوف يعمل بحزم واصرار للدفاع عن سيادة إسرائيل بما في ذلك منع وصول أي سينة إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع."

كرامة إسرائيل
من ناحية أخرى، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق أهرونوفيتش إن كرامة دولة إسرائيل الوطنية، تعد أمراً هاماً، ولكن المصالح بين الدول هي أكثر أهمية من ذلك، في إشارة منه لضرورة تسوية الأزمة مع تركيا. وأكد أهرونوفيتش أنه يتعين على إسرائيل وتركيا الارتقاء فوق مشكلة الكرامة الوطنية والاهتمام بمصالحهما. وأضاف الوزير أن إسرائيل تدعم جنود جيشها، الذين اعتدى عليهم أفراد كانوا على سفينة "مرمرة" التركية المشاركة في أسطول الحرية العام الماضي.

تركيا لن تصبح عدوا لإسرائيل
ومن جانبه توقع وزير الأمن ايهود براك أن يتم احتواء الخلاف مع تركيا قائلا إن الأخيرة لن تصبح عدوا لإسرائيل. وكان الرئيس التركي عبد الله غل صرح في مقابلة مع قناة العربية، بأن القرار الصادر عن الأمم المتحدة بشان السفينة "مافي مرمرة" غير مقبول، ولا يمكن أن تعترف به تركيا. وأضاف أن الحصار الإسرائيلي على قطاع عزة يجب أن يكون مدار بحث في الأمم المتحدة لتحديد مدى شرعيته. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY