الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 11:02

"خربشات"وتعديلات اللحظات الأخيرة التي سبقت خطاب نتنياهو بالامم المتحدة

كل العرب
نُشر: 30/09/11 11:51,  حُتلن: 20:39

التعديلات التي أجراها نتنياهو على خطابه قبل إلقائه:

نحن نسكن في نفس الارض مع الفلسطينيين

الآلاف من الصواريخ قد أمطرت مدننا بالفعل

مع كل تحفظاتي، كنت على استعداد للمضي قدما في هذه الافكار الأمريكية

معظم مدننا الرئيسية في جنوب البلاد تبعد بضع عشرات الكيلومترات عن غزة. ولكن في وسط البلاد ومقابل الضفة الغربية، مدننا تبعد بضع مئات الامتار وفي الغالب تبعد بضعة كيلومترات عن حافة الضفة الغربية

هل ينبغي على هذا الصراع أن يستمر لاجيال؟ أم هل سيتحدث اطفالنا واحفادنا في السنوات المقبلة عن اننا كيف وجدنا حلا او طريقة لحل الصراع؟ هذا ما ينبغي ان نهدف اليه ونعمل من اجله! وهذا ما أومن اننا قادرون على تحقيقه

رصدت عدسة المصور العالمي "ماريو تاما" صورا لتعديلات سريعة ومرتبكة، أجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطابه في اللحظات الأخيرة، التي سبقت صعوده على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي لالقاء خطابه امام الدورة السادسة والستين للجمعية، مباشرة عقب خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي حظي بتصفيق تكرر ست عشرة مرة من ممثلي الدول الـ 193 في الهيئة الدولية.

تعديلات "الدقييقة الأخيرة"
وتُظهرُ الصور تعديلات "الدقيقة الاخيرة" التي أجراها نتنياهو بخط يده وبقلم حبر أزرق قبل شروعه بالقاء خطابه الذي بدا متوتراً ومرتبكا وهو ما تكشفه تعديلاته السريعة التي عكست بشكل واضح حالته النفسية والذهنية بعد مشاهدته عاصفة التصفيق الأممي للرئيس الفلسطيني.
وتظهر الصور محاولات نتنياهو لاستعادة توازنِ أفقده اياه الرئيس الفلسطيني عبر قيامه بشطب نصوص معدة مسبقاً وإضافة أخرى جديدة.

وفيما يلي الصور والتعديلات :

الصورة 1. (الصفحة اليسرى) :

النص الأصلي: الآلاف من الصواريخ قد أمطرت مدننا.

النص المعدل: الآلاف من الصواريخ قد أمطرت مدننا بالفعل .

هنا يصور نتنياهو الهجمات الصاروخية الفلسطينية بصورة تاريخية وكأنها حدث يعود إلى الماضي. نتنياهو يغير النص لاظهار هذه الضربات باعتبارها تهديداً مستمراً ومتواصلاً.

صور عن وكالة معا:

الصورة 1 (الصفحة اليمنى) :

النص الأصلي: مدننا الكبرى تبعد من 30 الى 40 كيلومترا عن غزة لكنها تبعد مئات الأمتار فقط عن الضفة الغربية.

النص المعدل: انظروا، معظم مدننا الرئيسية في جنوب البلاد تبعد بضع عشرات الكيلومترات عن غزة. ولكن في وسط البلاد ومقابل الضفة الغربية، مدننا تبعد بضع مئات الأمتار وفي الغالب تبعد بضعة كيلومترات عن حافة الضفة الغربية.

في الجملة الأولى، شعر نتنياهو بالحاجة إلى جعل المسافة بين اسرائيل وغزة أكثر قرباً من (30 الى 40 كليومترا) الى (بضعة عشرات كيلومترات). على الرغم من أن الفرق يكاد لا يذكر، فنتنياهو شعر بالحاجة إلى جعل الخطر أقرب حتى لو ببضع كيلومترات خصوصاً بعد سماع خطاب الرئيس الفلسطيني حيث يوضح هذا الخوف الذي تملك نتنياهو حول احتمال قيام دولة فلسطينية. لذلك حاول رفع مستوى التهديد المحتمل من الفلسطينيين حتى لو كان أكثر قليلاً.
في نهاية هذه الفقرة، وعلى العكس، نتنياهو يبقى مدركاً لوجوب عدم تقليص مسافات الى أقل مما هو واقعي. لكن على الرغم من ذلك فإن هذا لا يمنعه من ترك (بضع مئات من الكيلومترات) وهي الأقصر مسافة في النص. أخيراً، فيما يتعلق بالسياسة الإقليمية، لاحظ كيف يتم المحاذاة الآن بين الضفة الغربية مع مركز البلاد في اسرائيل.

صورة 2:

وفي الأسابيع القليلة الماضية وضع المسؤولون الأمريكيون أفكاراً مطروحة لاستئناف محادثات السلام. كانت هناك أشياء في تلك الأفكار حول الحدود لم تعجبني، وهناك كانت أشياء عن الدولة اليهودية أنا متأكد من أنها لم تعجب الفلسطينيين.

النص الأصلي: ولكن مع كل تحفظاتي، أظهرت استعدادي للمضي قدماً.

النص المعدل: ولكن مع كل تحفظاتي، كنت على استعداد للمضي قدماً في هذه الأفكار الأمريكية.

النص المكتوب حاول أن يوحي بأن نتنياهو كان مفتوحا تماما على المقترحات الأخيرة ، حتى وان كان لديه تحفظات عليها. على الرغم من ذلك فإن اظهار الرغبة في المضي قدماً هو في الواقع أقل استدلالاً و اقناعاً من الرغبة في حد ذاتها.
نتنياهو هنا يغير نبرته من صوت سلبي الى دلالي على نية أكثر. يلاحظ أيضا كيف كان يشعر نتنياهو بالحاجة لنسب الأمور لأحد ما من جديد لربما للتخفبف من مسؤوليته الخاصة وتحميلها الى الأميركيين؟

صورة 3:

النص الأصلي: هل ينبغي على هذا الصراع أن يستمر لأجيال؟ أم هل نُمكن أطفالنا وأحفادنا أن يتحدثوا في السنوات المقبلة كيف أننا وجدنا حلاً أو طريقة لحل الصراع؟

النص المعدل: هل ينبغي على هذا الصراع أن يستمر لأجيال؟ أم هل سيتحدث أطفالنا وأحفادنا في السنوات المقبلة عن أننا كيف وجدنا حلاً أو طريقة لحل الصراع؟ هذا ما ينبغي أن نهدف اليه ونعمل من أجله! وهذا ما أومن أننا قادرون على تحقيقه.

في هذه الفقرة، نحن لا نرى فقط كيف يجعل نتنياهو لهجته أكثر تصريحاً وأكثر نشاطاً وعدوانية ولكن نرى كيف أنه يجعل رسالته تبدو أكثر من جانب واحد وأكثر مطالبة هنا إزال كلمة (تمكين) للتأكيد والإصرار على العمل وليكون قادراً أكثر على خلق الظروف الملائمة. وأضاف معدلاً هنا "هذا ما يجب علينا أن نسعى اليه!" بأحرف كبيرة مع علامة تعجب، أيضاً.

صورة 4:

النص الأصلي: نحن نتشاطر الأرض مع الفلسطينيين.

النص المعدل: نحن نسكن في نفس الأرض مع الفلسطينيين.

في التعديل نتنياهو يلغي كلمة "تشاطر". بالتأكيد. "تشاطر" و"يسكن" هي مترادفة تقريباً. في الوقت نفسه، ومع ذلك، فإن كلمة "تشاطر" تعني شيئاً تعاونياً وشخصياً مقابل "يسكن" فهي أكثر عرضية وتبين حقيقة باردة. إذا كان هناك أي تعديل يمكنه أن يظهر نتانياهو مخادعاً حول الصداقة فهو هذا النص.

صورة 5:

النص الاصلي: الرئيس عباس، انا ماددٌ يدي، يد اسرائيل، للسلام.

النص المعدل: الرئيس عباس، انا امد يدي، يد اسرائيل، للسلام.

كما في الصورة رقم 2 أعلاه، نحن نرى في هذا تغيرات عبثية والشعور بالعجلة. هذا المقطع هو الآن أكثر نشاطاً في الصوت، وأكثر نشاطاً في شكل صيغة الفعل. في نهاية خطابه، يوضح هذا الكثير عن شعوره بالحاجة ليفعل أي شيء حتى لو أن هذا الشيء سيجعله يبدو بشكل أكثر حدة، وعلى الفور كشريك تواق وراغب.

صورة 6:

عند حوالي ثلثي الطريق في الخطاب الذي يبدأ وينتهي كتمرين في الحب والسلام ويلوح فيه نتنياهو بقوة بفرع الزيتون، نتنياهو يتحول الى حزين ونادم. هذا النضال مكتوب بخط اليد يظهر في نهاية المقطع أدناه من النسخة المعدلة لنتنياهو.
لاحظ كيف أنه يرسم مقارنة بين الفلسطينيين والنازيين فيما يتعلق باقتراح للدولة الفلسطينية، حيث يقول:

"إسرائيل دائما ستحمي حقوق الأقليات"
"فإن الدولة اليهودية لإسرائيل دائماً ستحمي حقوق الأقليات في كل شيء، بما في ذلك المواطنون العرب وهم أكثر من 1 مليون من سكان إسرائيل. أتمنى أن نقول الشيء نفسه عن دولة فلسطينية في المستقبل، لكن مسؤولين فلسطينيين قالوا سابقاً في الواقع، وأعتقد أنها حصلت هنا في نيويورك قالوا إن الدولة الفلسطينية لن تسمح لأي يهودي فيها. إنها سوف تكون خالية من اليهود. هذا تطهير عرقي. هناك قوانين اليوم في رام الله تجعل من عملية بيع الأراضي لليهود يعاقب عليها القانون بالإعدام. هذه هي العنصرية. وأنتم تعرفون أي قوانين بهذا الشيء تستحضر! ليس لاسرائيل نية على الإطلاق لتغيير الطابع الديمقراطي للدولة لدينا. نحن لا نريد للفلسطينيين تغيير الطابع اليهودي للدولة لدينا. نريد أن نتخلى عن وهم ملء اسرائيل بالملايين من الفلسطينيين".

جوهر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو المستوطنات
"الرئيس عباس وقف هنا للتو، وقال إن جوهر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو المستوطنات. حسناً، هذا أمر غريب. الصراع كان دائراً قبل ما يقرب من نصف قرن قبل أن تكون هناك مستوطنة واحدة اسرائيلية مبنية في الضفة الغربية. حتى إذا كان ما قاله الرئيس عباس صحيحاً، فأنا أعتقد إن المستوطنات التي يتحدث عنها هي تل أبيب وحيفا ويافا وبئر السبع. ربما هذا ما قصده في ذلك اليوم، عندما قال إن اسرائيل تحتل الأراضي الفلسطينية منذ 63 عاماً. لم يقل من عام 1967 بل قال من عام 1948. آمل أن يزعج أحدٌ نفسه وأن يسأله هذا السؤال لأنه يوضح حقيقة بسيطة: "إن جوهر الصراع ليس المستوطنات. المستوطنات هي نتيجة للصراع".
سيكون من المثير للاهتمام أن نعرف كم عدد الصفحات من المذكرات المكتوبة بخط اليد يتزامن مع ذلك الجزء من الخطاب، ومع هذا الصوت الهجومي (وخصوصاً حين تكبر الحروف لحصول على صوت أكثر سخرية – في الجانب الأيمن الصفحة تحتوي على سبع كلمات فقط).

خربشات على أطراف الخطاب
اذا كان نتنياهو، كما ظهرت خربشاته على أطراف خطابه ، قد شعر بالحاجة لتحقيق فرصة السلام، فإن شعوره هذا يبدو أنه نابع من خشيته من أن يكون الفلسطينيون قد أحدثوا انقلاباً بتقديم طلب نيل العضوية لدولتهم اكثر من أي شيء آخر.
وهكذا يتبدى حجم الصدمة التي أصابت رئيس الوزراء الإسرائيلي من خطاب الرئيس الفلسطيني الذي حظيت روايته بتعاطف الأمم عبر عنه التصفيق الحاد في المنبر الأرفع دولياً وهو ما أعاد تسليط الأضواء من جديد على القضية الفلسطينية وأهمية ايجاد حل يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة التي أقرتها القرارات الدولية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.63
GBP
253350.43
BTC
0.51
CNY