الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:02

حيفا تحتفي بالشاعر الكبير سميح القاسم تكريما لمسيرته الشعرية والتاريخية

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 15/11/11 10:59,  حُتلن: 17:25

الشاعر سميح القاسم صعد الى منصة مسرح الميدان حاملا اوراقه واسترسل بقراءة قصيدة كتبها في المستشفى وصفق له الحضور طويلا

الإعلامية إيمان القاسم:

يجمعنا اليوم شيء واحد حبنا لسميح.. واقول لسميح إنه لكل واحد منا سميح ذلك الذي كبر معه وذاك الذي رضع شعره وذلك الذي كبر على كلامه فكان دستورا له

الاستاذ بشير شلش:

الشاعر الذي نحتفل به وصل الى اقاصي الارض حاملا فرح الناس وآلامهم وآمالهم ناذرا نفسه لصورة لا انفصام بها للحرية والحياة والشعر

غصت قاعة مسرح الميدان بالمئات من الحضور من جميع الاطياف - شخصيات سياسية واجتماعية وأدبية وصحفيون وكتاب - جاءوا للمشاركة في الامسية الادبية الفنية والتي دعا اليها مركز مساواة ودار راية للنشر للاحتفال بولادة كتاب جديد للشاعر الكبير سميح القاسم بعنوان "إنها مجرد منفضة". وافتتحت الحفل الاعلامية ايمان القاسم سليمان عريفة الاحتفال بالترحيب بالشاعر سميح القاسم معلنة بداية الأمسية الأدبية الفنية من ذات المكان الذي انطلق منه الشاعر النضال والرمز الحي من رموز الثقافة الفلسطينية والعربية المعاصرة.

 

وقالت الاعلامية ايمان القاسم:"يجمعنا اليوم شيء واحد، حبنا لسميح. واقول لسميح إنه لكل واحد منا سميح، ذلك الذي كبر معه وذاك الذي رضع شعره، وذلك الذي كبر على كلامه، فكان دستورا له وذاك الذي أحبه وذاك الذي عشقه وذاك الذي درسه وذاك الذي حلله ". وأضافت:" اليوم جئنا كلنا لنقول نحن نحبك... نعم نحن نحبك". وتطرقت ايمان القاسم الى اسباب حب شعبنا لسميح القاسم ولماذا يكبر هذا الحب ويكبر اكثر كلما تقدم الزمن.

الحرية والحياة والشعر
وتحدث في الافتتاحية مدير دار راية للنشر الاستاذ بشير شلش وقال إن "الشاعر الذي نحتفل به وصل الى اقاصي الارض حاملا فرح الناس وآلامهم وآمالهم ناذرا نفسه صورة لا انفصام بها للحرية والحياة والشعر".

فقرات فنية
وتخللت الأمسية فقرات فنية ترتبط بغالبيتها بالشاعر سميح القاسم وبقصائده وكلماته، وذلك بمشاركة الفنانين ريم تلحمي وعلاء عزام ويوسف حبيش وحبيب شحادة. ومع نهاية الاحتفال صعد المحتفى به الشاعر سميح القاسم الى منصة مسرح الميدان حاملا اوراقه واسترسل بقراءة قصيدة كتبها وهو على فراش المرض في المستشفى، فتفاعل معها الجمهور ومع كلماته وصفق طويلا لكل عبارة وكلمة فانسجمت مع روح المستمعين وآرائهم بحيث ظهر ؤالقاسم احيانا قويا صارما واحيانا اخرى ساخرا ليعود بعدها محاربا مناضلا يتطرق بكلماته الى بلده وقرانا والعالم العربي فيرسمها لوحات ويستعمل فيها كل ألوانه الشعرية. 

إعتذار مارسيل خليفة
يذكر أن الفنان العربي النجم مارسيل خليفة والذي كان من المقرر مشاركته في الاحتفال اعتذر في اللحظة الأخيرة بسبب ولادة حفيد له، فقدم له الشاعر سميح القاسم التهاني والتبريكات.

القاسم يستقبل عشاقه
وبعد اختتام الحفل استقبل الشاعر الكبير سميح القاسم خارج الصالة جميع محبيه ومعجبيه وقراء شعره وعشاقه ليوقع لهم على كتابه الجديد وليلتقطوا معه الصور التذكارية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259836.50
BTC
0.51
CNY