الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

المدير الاداري لمكتب الرفاه الاجتماعي بلواء حيفا والشمال يزور مشروع شميد بالمغار

من أمين بشير
نُشر: 07/12/11 17:10,  حُتلن: 17:52

رئيس المجلس تطرق الى دوره في قيادة المشروع ومتابعته عن كثب لكونة يلبي حاجيات هامة وملحة لشرائح الاطفال والشبية

عودة غنايم - عاملة اجتماعية ومديرة المشروع في القرية عرضت البرامج التي تم تطويرها لاعطاء خدمات للاطفال والشبيبة في عدة مجالات

قامت لجنة التوجية القطرية التي يرأسها اليتسور بلوم- المدير الاداري لمكتب الرفاه الاجتماعي في لواء حيفا والشمال بزيارة لقرية المغار للاطلاع على سير العمل في المشروع القومي لأولاد وشباب في ضائقة "مشروع شميد". حيث تم عقد جلسة عمل في مقر البسجا. حضر مع الوفد نخبة من المفتشين في وزارة الرفاة الجتماعي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الأمن الداخلي.

ترأس الجلسة رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم وحضر الجلسة مندوبون عن الأقسام المختلفة في القرية من قسم الرفاة الاجتماعي مدير القسم علي قزل وعدد من العمال الاجتماعيين. من قسم المعارف كميل عساقلة ومدير مشروع مدينة بلا عنف نزار سرحان. بالاضافة الى نخبة من ممثلين عن الروضات, المدارس والمؤسسات.

اعطاء خدمات في جيل مبكر
تخلل البرنامج كلمة لرئيس المجلس المحلي حيث أثنى على سير العمل وعلى البرامج والمشاريع التي تعطي خدمات لشريحة واسعة من الأطفال والشبيبة في القرية ضمن اطار البرنامج القومي(شميد) الذي يحظى على تمويل حكومي كامل من وزارات التربية والتعليم, الرفاه الاجتماعي, الصحة والأمن الداخلي. تطرق رئيس المجلس الى دوره في قيادة المشروع ومتابعته عن كثب لكونة يلبي حاجيات هامة وملحة لشرائح الاطفال والشبية وأكد على اهمية التعاون الموجود بين المؤسسات في انجاح المشروع القومي للاطفال والشبيبة ( شميد) خاصة التعاون الواضح مع قسم التربية والتعليم ومكتب الشؤون الاجتماعية مشروع مدينة بلا عنف والشرطة الجماهيرية مشروع ترميم الاحياء في القرية. وأكد رئيس المجلس على اهمية التدخل في مرحلة الطفولة المبكرة واعطاء خدمات في جيل مبكر.

كما عرضت عودة غنايم - عاملة اجتماعية ومديرة المشروع في القرية البرامج التي تم تطويرها لاعطاء خدمات للاطفال والشبيبة في عدة مجالات:
1) في مجال تشخيص اطفال مع صعوبات تم ادخال مشروع معجان للروضات والبساتين
2) في مجال العلاجات تم افتتاح نويدية للاطفال ( جيل 3-4) الذين هم بحاجة لرعاية. بالاضافة الى برنامج اثراء في البساتين في موضوع الحركة للطفولة المبكرة.
3) في مجال ارشاد الاهالي تم تمرير عدة دورات للاهالي في المدارس والمؤسسات في مواضيع زيادة التوعية اتجاة التعامل مع صعوبات الوالدية.
مشاريع مثل هتاف وخطوات صحية في مراكز رعاية الطفل والاسرة.
 4) في المجال الاجتماعي تم فتح نادي للفتيات وبيت دافئ للشبيبة . بالاضافة لتطوير برامج قيادة وتطوع من اجل القرية بالتعاون مع "ملاش" مغار.
5) في مجال التعليم تم تمويل برامج مساعدة تعليمية لطلاب مع صعوبات تعليمية في المدارس الاعدادية والثانوية.
 6) تطوير استكمالات لمربيات الروضات والبساتين والطواقم والمهنية في المدارس والمؤسسات العلاجية في مواضيع تتعلق بتشخيص اولاد مع صعوبات في مجالات تطورية, اجتماعية, عائلية وعاطفية بهدف اثراء معرفتهم وزيادة معلوماتهم بالنسبة للتعامل مع هذة الصعوبات ومساعدة الطلاب في تخطيها. كما وذكرت مديرة المشروع انه في السنة القريبة نعمل على اقامة مركز للطفولة المبكرة متعدد الخدمات يلبي حاجيات الاطفال من سن الولادة وحتى 9 سنوات بمشاركة قسم الرفاه الاجتماعي, قسم التربية, وزارة الصحة, مشروع ترميم الاحياء, ومركز الماتيا في القرية. بالاضافة الى تطوير مشاريع توعية لطلاب المدارس حول التعامل مع السلوكيات الاجتماعية الخطيرة بمشاركة مشروع مدينة بلا عنف والشرطة الجماهيرية في القرية.

تنفيذ المشاريع بمهنية عالية
شارك في عرض المشاريع روزيت غانم- مديرة مركز الماتيا ورئيسة لجنة التوجيه في موضوع الطفولة المبكرة. وصفاء صلاح الدين مركزة مشروع هتاف للارشاد البيتي,  فاتن عيلبوني مركزة نادي الفتيات, وعلي قزل مدير مكتب الرفاة الاجتماعي. في نهاية الجلسة شكر المدير اللوائي اليتسور بلوم المشاركون على عملهم الدؤوب في تنفيذ المشاريع بمهنية عالية. كما أثنى على دور رئيس المجلس المحلي في متابعة ومرافقة المشاريع الاجتماعية في القرية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY