الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 14:02

مهجرو معلول وجمعية ذاكرات يزورن القرية ويستذكرون الايام الخوالي

كل العرب
نُشر: 18/12/11 13:35,  حُتلن: 17:27

شهدت الزيارة حضورا مميزا من اهالي معلول والقرى المجاورة

وسام علي الصالح :

حركة شباب معلول هي حركة شبابية تأسست في الفترة الأخيرة ومُكونه من مجموعة أكاديميين من أهل القرية

لقد قُمنا بزيارة قرية معلول بالتعاون مع جمعية ذاكرات بهدف التواصل مع قريتنا

الشابة نتالي حايك:

هنالك أهمية التواصل بين الأجيال الأربعة والتعرف على جغرافية وتاريخ البلدة مع شهادة حية من أهل القرية

زارت مجموعة من مهجري قرية معلول من مناطق مختلفة في البلاد القرية والتي تقع بالقرب من يافة الناصرة حيث شمل البرنامج زيارة لأطلال معلول ومساراً بين منازلها ومقبرتها ومسجدها وكنيستيها، وشرحاً من لاجئيها عن تاريخ القرية ونكبتها، اضافة الى وضع لافتة لإحياء ذكراها.

وبدأت المسيرة بنقطة التقاء لكل المشاركين عند مضخة المياه "مكوروت" بمدخل القرية. حيث بدأ المسار صعوداً إلى داخل معلول. شهدت الزيارة حضورا مميزا من اهالي معلول والقرى المجاورة حيث تحدث الجميع مستذكرين ايام معلول وينابيعها وبيوتها القديمة.
واجريت لقاءات ومقابلات مع مهجري القرية ، كما وقد برز بين الحضور العديد من الشخصيات الإجتماعية والمرموقة ، والأستاذ عايد علي الصالح ، الأستاذ علي علي الصالح ، والأستاذ محمود علي الصالح ، مدير قسم المعارف في مجلس يافة الناصرة المحلي ، والسيد هاني علي الصالح ، عضو مجلس يافة الناصرة المحلي ، والطبيب بشارة بشارات ، مدير مستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة .
وأثناء الزيارة حيث تم تنظيم مسيرة سيرًا على الأقدام ، والتعرف على معالم القرية ، المسجد والكنيسة والبيوت ، وزيارة مقابر القرية الإسلامية والمسيحية ، وأضرحة الأبناء الذين سقطوا زمن إحتلال القرية ونكبة فلسطين ، كما وقد أعرب أهالي قرية معلول المهجرة ، عن ذكرياتهم القديمة والمتجددة ، وكيفية إحتلال القرية وتهجيرهم منها ، وعن تاريخ القرية في الماضي.

البرنامج والتخطيط المستقبلي
هذا وقد شمل البرنامج العديد من الفقرات ، وقام الجد سالم ( أبو سابا ) بالتحدث عن معالم القرية ، وإحتلال وكيفية تهجير أهالي القرية زمن نكبة فلسطين ، وتحدث السيد علي علي الصالح ، مدير المكتبة العامة ، التابعة لمجلس يافة الناصرة المحلي ، رئيس جمعية تراث معلول ، عن المعالم والوضع الإجتماعي الذين عاشوا أهل القرية .
كما وقد قامت الشابة نغم محمود علي الصالح ، من نشطاء مجموعة حركة شباب معلول ، بإلقاء قصيدة جميلة مُعبرة ، وقامت الشابة ليلى سرحان أيضًا من نشطاء مجموعة حركة شباب معلول ، بالتحدث عن البرنامج والتخطيط المستقبلي ما بعد العودة ، كما وقد أبدعت وتألقت الشابة الصاعدة لما أبو غانم ، في أغنيتها هالبيت في معلول ، بصوتها الرائع والجميل .

التعرف على جغرافية وتاريخ البلدة
وقال الشاب وسام علي الصالح ، طالب أكاديمي ، من نشطاء حركة شباب معلول :" حركة شباب معلول هي حركة شبابية تأسست في الفترة الأخيرة ، ومُكونه من مجموعة أكاديميين من أهل القرية ، لقد قُمنا في زيارة قرية معلول ، بالتعاون مع جمعية ذاكرات ، بهدف التواصل مع قريتنا ، ونحن كمجموعة في صدد بناء مخطط مستقبلي الذي يحتوي على صورة كاملة ، وكيفية ظهور القرية بعد العودة إليها ".
وقالت الشابة نتالي حايك ، طالبة أكاديمية ، ومن أحد نشطاء حركة شباب معلول :" أهمية التواصل بين الأجيال الأربعة ، وتعرف على جغرافية وتاريخ البلدة ، مع شهادة حية من أهل القرية ، الذين عاشوا قبل نكبة فلسطين ، ويستمرون بالحديث عنها ، ويهم حق العودة ليس فقط لمعلول ، لكل القرى المهجرة ، وحق العودة هو حق مُقدس ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
258641.80
BTC
0.51
CNY