الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

وزارة المعارف: بساتين احباب الله في باقة الغربية تعمل بشكل غير قانوني

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 25/12/11 15:32,  حُتلن: 21:21

الناطق الرسمي بلسان المعارف كمال عطيلة:

في باقة الغربية تعمل 4 بساتين بدون ترخيص، لذلك تم اصدار اوامر باغلاقها وفق القانون

 بعد اغلاق هذه البساتين، السلطة المحلية سوف تستوعب الاطفال في مؤساساتها التربوية وفق القانون

القائم باعمال رئيس بلدية باقة مجدي كتانة: بساتين "احباب الله" تعمل بشكل غير قانوني"

والد احد الاطفال
: توجهت الى البلدية لنقل ابني لكنهم رفضوا

رئيس اللجنة المعينة لبلدية باقة الغربية اسحاق فالد يبعث برسالة الى وزارة المعارف: يجب اغلاق بساتين احباب الله لانها غير قانونية

مديرة وزارة المعارف في لواء حيفا راحيل متوكي: افتتاح بساتين على يد جمعية خاصة تشكل خطرا على التعليم الجماهيري وسيتم اغلاق بساتين وانهاء عمل معلمات

بلدية باقة الغربية تبرق رسائل لاهالي الاطفال الذين يدرسون في "احباب الله" وتعلمهم بان وجود اولادهم في اطار غير اطار البساتين الالزامية غير قانوني يؤدي الى شطب اسمائهم من ملفات البلدية ووزارة المعارف

مدير "احباب الله" د. احمد قعدان: طالعنا القائم باعمال رئيس البلدية مجدي كتانة بقنبلة من الشائعات بان البساتين غير مرخصة، ولدينا كل التراخيص، وهذه سلسلة طويلة من المساس بالبساتين

اثيرت في الاسابيع الاخيرة في مدينة باقة الغربية قضية تربوية خطيرة تتعلق بمستقل ما يقارب اكثر من 100 طفل يدرسون في بساتين "احباب الله" التي يشتبه بانها تعمل بطريقة غير قانونية وبدون أي مصادقة من قبل وزارة المعارف، على الرغم ان ادارة الجمعية تدعي ان لديهم مصادقة من قبل المعارف، بينما اكدت الوزارة ان هنالك امر لأغلاق الروضات.

مجدي كتانة: بساتين "احباب الله" تعمل بشكل غير قانوني"
وذكر مجدي كتانة القائم باعمال رئيس بلدية باقة الغربية قائلا:" "بساتين "أحباب الله" تعمل بشكل غير قانوني وهناك خطورة لعدم قبول تسجيل الاطفال للمرحلة الابتدائية، وسوف نبذل قصارى جهدنا لنقنع وزارة المعارف بضم هؤلاء الاطفال الى مدارسنا دون أي عراقيل بسبب المؤسسة غير المعترف بها التي يدرسون بها".

والد احد الاطفال: توجهت الى البلدية لنقل ابني لكنهم رفضوا
من جانب اخر ذكر احد الاباء لموقع العرب وصحيفة كل العرب الذي يتعلم طفله في "احباب الله" قائلا:" في الحقيقة نحن نتواجد في دوامة كبيرة جدا تشكل خطرا على اطفالنا، ولا نعرف كيف سنتصرف بهذا الشان، وتوجهت الى البلدية لنقل طفلي الا انهم رفضوا بسبب انه قدم من مؤسسة غير معترف بها من قبل وزارة المعارف، وبهذه الحال نحن في ورطة لا نعرف من هو المسؤول المباشر عنها".

رئيس اللجنة المعينة لبلدية باقة الغربية اسحاق فالد يبعث برسالة الى وزارة المعارف
وجدير بالذكر ان موقع العرب وصحيفة كل العرب حصل على مستندات مكاتبة بين وزارة المعارف وبلدية باقة في عهد اللجنة المعينة التي ذكر فيها بان بساتين "احباب الله" غير قانونية، والتي بدات برسالة رئيس اللجنة المعينة اسحاق فالد الى وزارة المعارف قال فيها:" بودي اعلامكم انه افتتح في باقة العربية بساتين على اسم "جمعية القلم للتميز والابداع"، خلافا لموافقة البلدية ووزارة المعارف وبطريقة غير قانونية. وهذه البساتين ينتسب اليها 150 طفلا، الذين لا يدرسون في بساتين البلدية، واطالب فورا باصدار امر لاغلاق هذه البساتين".

متوكي: افتتاح بساتين على يد جمعية خاصة تشكل خطرا على التعليم الجماهيري
هذا وابرقت مديرة لواء وزارة المعارف راحيل متوكي برسالة الى رئيس اللجنة المعينة قالت فيها:" انا انضم لمعارضتك لافتتاح بساتين خاصة في الوسط العربي بشكل عام وفي مدينة باقة الغربية بشكل خاص، وان افتتاح بساتين على يد جمعية خاصة تشكل خطرا على التعليم الجماهيري واغلاق بساتين وانهاء عمل معلمات في الروضات، لذلك فإن مسؤولي التفتيش في وزارة المعارف لن يصادقوا على بساتين التي ستشكل خطرا على التربية الجماهيرية".

بلدية باقة الغربية تبرق رسائل لاهالي الاطفال": ستشطب اسماء اولادكم من ملفات الوزارة والبلدية
اما قسم المعارف في بلدية باقة الغربية وقسم انتظام الدوام فقد بعثوا برسائل الى اهالي الاطفال الذين يدرسون في بساتين "احباب الله" كتبوا فيها:" نعلمكم بهذا انه بعد فحص دوام الطلاب داخل البساتين الالزامية تبين انه لم يتم تجاوبكم مع البلاغ الاول الذي بعثناه لكم. وان وجود ابنكم في اطار غير اطار البساتين الالزامية التابعة لوزارة المعارف وبلدية باقة الغربية غير قانوني يؤدي الى شطب اسم ابنكم من ملفات البلدية وزارة المعارف حتى نهاية الشهر الحالي، الامر الذي من شانه ايجاد عراقيل لتسجيله للصف الاول في السنة الدراسية القادمة".

مدير "احباب الله" د. احمد قعدان: طالعنا القائم باعمال رئيس البلدية مجدي كتانة بقنبلة من الشائعات بان البساتين غير مرخصة
وعقب مدبر مؤسسة "احباب الله" د. احمد قعدان قائلا:" لقد طالعنا إخواننا الأحباب بقائمة "ق" باجتماع طارئ ألقى من خلاله مجدي كتاني قنبلة من الشائعات والتي ابتدأت بأنّ بساتين "أحباب الله" تعمل بشكل غير قانوني ومن دون موافقة وزارة المعارف، وبعد ذلك يتحدث عن دوره في حل المشكلة".
وتابع قعدان:"انني أتوجه للأهل بعدم الاهتمام والاكتراث لهذه المقولة، وإهمالها، لأنّ البساتين العلمية النموذجية حاصلة على جميع الموافقات الرسمية المطلوبة حتى الآن، وهذه الاشاعات ما هي الا استمرار لسلسلة طويلة من محاولات المساس بالبساتين، وهذه المحاولات ابتدأت من اليوم الاول لفتحها وحتى اليوم لا تزال بساتيننا المميزة والمتفوقة تعمل وفق القانون".
وامضى قائلا:" تم افتتاح بساتين "أحباب الله" وفق الاجراءات المعتمدة في وزارة المعارف ووفق الجدول الزمني المطلوب، وأعطت وزارة المعارف هذه البساتين ما يسمى "קוד סמל" ولم يمنع اتمام الترخيص الا موقف رئيس اللجنة المعينة في وقتها اسحاق فالد والبلدية التي ارسلت في حينها رسائل مزورة الى وزارة المعارف، وهذا الموضوع اليوم هو رهن اجراءات قانونية لا تزال سارية".

 

رئيس البلدية والنواب زاروا المؤسسة واطلعوا على المستوى الراقي فيها
واستطرد قعدان:"رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ ونوّابه ابراهيم مواسي، ادريس مواسي، شريف شايب بزيارة البساتين واطلعوا على المستويين التربوي والتعليمي المراقيين وبلا منافس، في حينه اعتذر مجدي كتانة لانشغاله في قضايا اخرى، كما زار البساتين عضو الكنيست وعضو لجنة التربية البرلمانية مسعود غنايم ، في افتتاح شبكة بساتين "أحباب الله" ، قال" إن افتتاح بساتين راقية كبساتين أحباب الله العلمية النموذجية الأهلية في باقة الغربية تتوفر فيها كل التجهيزات والأدوات اللازمة لتربية وتخريج طفل مبدع ومتميز هو مطلب لكل المجتمع العربي، لأننا نريد أن نبني الإنسان بناء علميا وإيمانيا حتى يصبح إنسانا مبدعا ومتميزا".
 

التمس لأخينا العزيز الشيخ مجدي كتاني عذرا بعدم معرفته بدقائق الموضوع
وتابع وهو يقول:" حق لكل عاقل ان يسأل لو كانت البساتين غير قانونية فلماذا لم يتم اغلاقها من قبل رئيس اللجنة المعينة فالد او الشرطة؟، هل يعلم الأهل أن هناك وثائق مزيفة أخرجت من البلدية باسم قسم المعارف فلماذا زيّفت؟، وانا التمس لأخينا العزيز الشيخ مجدي كتاني عذرا بعدم معرفته بدقائق وحيثيات الموضوع، وأتوجه لإخواني بنصيحة بألاّ يتسرعوا باتخاذ قراراتهم وإدخال الناس في معمعة قبل انتهاء الأمور القانونية وإصدار القرارات اللازمة والملزمة ونطمئن الأهل أنّ ما أثير من كلام ما هو إلا زوبعة في فنجان".
وفي نهاية تعقيبه قال:" ابنكم سيتعلم في الصف الأول كالمعتاد لأن بساتين "أحباب الله" وأنا مسؤول عن كل كلمة وأعد بإذن الله تعالى أن يكون مستوى بساتين أحباب الله العلمية النموذجية الأهلية كما عوّدناكم منذ بداية العام الدراسي أرقى مستوى في الوسط العربي".

جلسة في بلدية باقة مع وزارة المعارف للتباحث حول البساتين
يشار الى ان بلدية باقة الغربية ومندوبون من وزارة المعارف سوف يعقدون جلسة يوم غد الاثنين للتباحث في قضية بساتين "احباب الله".
 

تعقيب المعارف: البساتين تعمل بشكل غير قانوني
وعقب الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" في باقة الغربية تعمل 4 بساتين بدون رخص، لذلك تم اصدار اوانر باغلاقها وفق القانون".
وتابع عطيلة:" بعد اغلاق هذه البساتين، السلطة المحلية سوف تستوعب الاطفال في مؤساساتها التربوية وفق القانون".

قعدان: بساتين احباب الله تعمل بشكل قانوني
في أعقاب النشر في موقع العرب وصحيفة كل العرب حول قضية بساتين احباب الله التي أكد مدير عام جمعية القلم د.أحمد قعدان على أن البساتين تعمل بشكل قانوني جداً ووفق الاجراءات القانونية والمتبعة، وأن ما قيل عنها عار عن الصحة.
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع قعدان قال: "اولاً نطمئن الأهل الأعزاء بأن جميع أطفال بساتين "احباب الله" لهم حق التسجيل للصف الأول بلا أي عقبات تماماً مثل أي طفل اخر في باقة قد بلغ سن 6 سنوات وذلك بناء على نص قانون التعليم الالزامي في البند 3ب"2" انه يلزم تسجيل كل طفل بلغ جيل 6 سنوات وعليه فلا يمكن الاعتراض على تسجيله للصف الاول. ثانيا: نملك جميع الموافقات الرسمية المطلوبة من اجل افتتاح البساتين".

رغبة أهالي باقة الغربية
ويضيف قعدان: " ثالثاً: نعقب على ما جاء على لسان الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة بما يلي:" موضوع ترخيص بساتين احباب الله مطروح في هذه الأيام على طاولة البحث القانوني في المحكمة المركزية في القدس، ولا تزال الإجراءات القضائية جارية حيث أكدت المحكمة أن وزارة المعارف غير مخولة في هذه المرحلة للقيام بإغلاق البساتين، وعليه فإن تصريح الناطق بلسان المعارف هو تصريح غير مسؤول وفيه تجاوز لسلطة المحكمة".
رابعا:" إن موضوع الاعتراض على فتح بساتين أحباب الله بالرغم من حصولها على جميع التراخيص اللازمة والمطلوبة من قبل وزارة المعارف، إنما جاء من قبل رئيس اللجنة المعينة السابق إسحاق فالد، والذي لم يحترم رغبة أهالي باقة الغربية في هذا الشأن، ونحن على ثقة تامة بان موقف رئيس البلدية الحالي والإدارة الحكيمة من حوله والداعمة لبساتين أحباب الله سيكون من شانها المساعدة في إصدار قرار ملزم ونهائي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231945.00
BTC
0.52
CNY