الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 11:02

الجيش الاسرائيلي يستعد لاحتمالات تصعيد على الحدود مع سوريا

كل العرب
نُشر: 25/12/11 19:37,  حُتلن: 08:29

أحد الضباط الكبار:

في سوريا معقد ويخلق حالة من الإرتباك ونحن يجب ان نكون مستعدين لامكانية أن تنتج حالة الفوضى السائدة عمليات ضدنا

التوصيفات الحالية على خط جبهة الجولان والتي تتراوح بين "الأمن اليومي" أو حالة الحرب لم تعد قادرة على مواجهة التطورات التي قد تحصل نتيجة الاحداث في سوريا وتبقي الامور غير واضحة

أصدر الجيش الاسرائيلي خلال الايام القليلة الماضية تعليمات جديدة لقادته وجنوده العاملين على طول خط الجبهة مع سوريا توضح كيفية التعامل في حال وقوع عملية "ارهابية" أو عمليات اطلاق صواريخ، على ان تدخل هذه التعليمات حيز التنفيذ الاسبوع القادم وذلك في ضوء الاحداث التي تشهدها سوريا وفقا لصحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم الأحد.

 
صورة توضيحية

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير قوله:" إن التوصيفات الحالية على خط جبهة الجولان والتي تتراوح بين "الأمن اليومي" أو حالة الحرب لم تعد قادرة على مواجهة التطورات التي قد تحصل نتيجة الاحداث في سوريا وتبقي الامور غير واضحة".
وأضاف الضابط "الوضع في سوريا معقد ويخلق حالة من الإرتباك ونحن يجب ان نكون مستعدين لامكانية أن تنتج حالة الفوضى السائدة عمليات ضدنا".

استغلال مجموعات إرهابية
وطلب الجيش الاسرائيلي من قادته الاستعداد لجميع الاجتمالات مثل أن يقوم ضباط سوريون بتفريغ غضبهم واحباطهم باتجاه اسرائيل أو أن تستغل مجموعات "ارهابية" الفراغ السائد لاطلاق صواريخ باتجاه المستوطنات في هضبة الجولان خاصة في ظل كسر حاجز الخوف رغم انه حتى هذه اللحظة لم ترصد أية أخطار اتجاه اسرائيل لكن لا يوجد ايضاً أية اشارات ايجابية.

تعليمات جديدة
ووفقا للتعلمات الجديدة سيتم منح الضباط صلاحيات تتلائم مع الاهداف المحدد للرد "هذا الترتيب يهدف الى منع مواجهة في حال وقع حادث ما وللسماح لنا بالرد بشكل مضبوط ومراقب وفوري دون الحاجة لتلقي اوامر من الجهات العليا"، قال الضابط الكبير .
ووفقاً لذات الضابط تسمح هذه التعليمات لضابط اللواء في حال وقوع عملية ما مثلا بالرد على اهداف محددة مسبقاً وسبق للقيادة ان سمحت بضربها. وشدد ضابط آخر على مسؤولية النظام في سوريا عن أي عملية قائلاً:" كل عملية أو حادث قد يقع في الجولان له عنوان واضح بالنسبة لنا هو النظام السوري وبالتالي فإن ردنا سيكون واضحاً وقوياً جداً ويحمل رسالة واضحة مفادها عدم جدوى العمل ضد اسرائيل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.63
GBP
253350.43
BTC
0.51
CNY