الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 20:01

كثير مادة للحفظ بالإمتحانات/ بقلم: رانيا مخلوف

كل العرب
نُشر: 13/02/12 09:48,  حُتلن: 07:42

رانية مخلوف مطورة صحة:

الوجبات الكبيرة غالباً ما تؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول والاسترخاء مما قد يؤثر سلباً على كفاءة الطالب في الاستيعاب

يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة

وجبة الإفطار تعتبر من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها فهي تمد الجسم بالطاقة بعد فترة النوم وعدم تناول الطعام وتحث الجسم على البدء بعملية التمثيل الغذائي وتنشطه

كثير مادة للحفظ ، معادلات معقدة للحل ، ضغط ثقيل والوقت قصير جدا !ساعات طويلة برفقة المواد الدراسية ، الثلاجة وأصدقاء الدراسة .حتى نجتاز فترة الامتحانات الطويلة بكل مواعيدها ونقدر نمر من الباب من بعدها ، إليكم النصائح الصحية التالية !


رانيا مخلوف

عند الامتحان تكرم المعدة أو تهان
يستحسن تناول أنواع أطعمة من المجموعات الغذائية المختلفة للحصول على غذاء متوازن ومتكامل، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، إذ أن الوجبات الكبيرة غالباً ما تؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول والاسترخاء مما قد يؤثر سلباً على كفاءة الطالب في الاستيعاب، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الهامة التي لا يمكن تجاوزها ، فهي تمد الجسم بالطاقة بعد فترة النوم وعدم تناول الطعام وتحث الجسم على البدء بعملية التمثيل الغذائي وتنشطه. إذا كنتم ممن يفضلون الدراسة وحيدين فقسموا ساعات الدراسة وادمجوا بينها الاستراحات الحيوية والمنعشة ولا تنسوا الوجبات الغذائية ، رتبوا وجباتكم منذ الصباح وكونوا على ما معرفة تامة بمكونات كل وجبة تتناولونها ولا تقعوا في فخ الثلاجة المليئة.

حددوا ساعات الاستراحة مسبقا
أما إذا ما كنتم ممن يفضل الدراسة مع الأصدقاء فحددوا ساعات الاستراحة مسبقا وحددوا محتويات الوجبات ،بإمكانكم تحضير الطعام معا في مساكن الطلبة معا أو اخذ الاستراحات معا خارج المكتبة أو المسكن أو خارج غرف الدراسة الذاتية ولا تنسوا التمتع بالطبيعة من حولكم واستنشاق الهواء النقي خلال الاستراحات. من الصعب جدا حل مسألة بالجبر أو بالمضر أو حتى بالفيزياء 1 ح خلال سماع صوت انقباضات المعدة الجائعة ، لذلك من المفضل أن تتناولوا وجبة خفيفة قبل الامتحان بساعتين تحتوي على السكريات المعقدة لأنها تتحلل ببطء وتعطي إحساسا بالشبع وتزود الجسم بالطاقة لفترة أطول ،لا تثقلوا على بطونكم حتى لا تشعروا بالتعب والنعاس فمثلا بإمكانكم تناول ساندويش مع جبنه ،بيضة،زعتر أو القليل من الرز أو الباستا مع السلطة .حضروا ساندويشا خفيفا للامتحان ، خذوه معكم وتناولوه اذا ما شعرتم بالجوع الفجائي.

الشوكولاطة؟
ترفع الشوكولاطة نسبة السكريات البسيطة لفترة زمنية قصيرة، لذلك نشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها. لماذا؟ يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يدخل السكر إلى الخلايا وهكذا يهبط معدل السكر في الدم. لذلك من المفضل تناول السكريات المعقدة خلال الامتحان مثلا ساندويش مع قطعة من الجينة أو اللبنة.

هل تعلم؟!
يحتاج المخ إلى مستوى معتدل من الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه، فهو يستهلك حوالي 30% من السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا، كما أن المخ يستهلك فى المستغرقين في التفكير كالصحفيين والعلماء حوالي 90 سعر حراري في الساعة، ويحتاج المخ الى حوالي 120 150 جراما من الجلوكوز يوميا.

القهوة
نشرب القهوة عادة قبل الامتحان وخلال الدراسة لنحافظ على الصحو والتركيز ولكن من الجدير معرفته أن القهوة تحتوي على الكفائين وهي مادة منبهة ترفع من ضغط الدم وتؤدي إلى الإحساس بالأرق وبالخوف إذا ما تناولناها بنسب عالية.كما وأن الكفائين مدر للبول فمن غير المريح بالمرة أن نترك ورقة الامتحان وأن نضيع مدة الامتحان في المرحاض.

نوم العوافي
يخزن الجسم خلال النوم حريرات التي اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفيء وتتكاثر جميع خلايا الدماغ خلال النوم بسرعة فائقة وتتصنع كريات الدم البيضاء المسؤولة عن مناعة الجسم وخلال النوم يفرز الهرمون المسئول عن النمو ونشاط الدماغ .قلة النوم بإمكانها أن تؤثر سلبا على النفس فتسبب الإحباط وتضعف القدرات الإدراكية والسلوكية ،من المفضل أن تناموا على الأقل 6 ساعات متواصلة قبل الامتحان ،حاولوا أن ترتبوا ساعات نومكم عدة أيام قبل الامتحان.

تمارين الاسترخاء
قبل بداية الامتحان حاولوا أن تمارسوا تمارين الاسترخاء والتنفس العميق فهي تساعد على التحرر من الأعباء والضغوطات ،لذلك خذوا شهيقا عميقا وازفروه ببطء تام وكرروا العملية ثلاث مرات على الأقل في بداية الامتحان وخلاله.

مقالات متعلقة