الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

مدرسة البشائر في سخنين تنطلق ببرنامج " اكدمة " طلاب المدرسة

أمين بشير -
نُشر: 20/02/12 15:04,  حُتلن: 15:51

البرنامج يستمر 3 سنوات من الصف العاشر حتى نهاية المرحلة الثانوية

البرنامج بمشاركة نحو 70 طالبا من طلاب المدرسة في برنامج تطوير التفكير الرياضي بالتعاون مع اكاديمية القاسمي

تسعى مدرسة البشائر جاهدة من اجل النهوض بطلابها نحو الافضل ويتم ذلك عن طريق طرق ابواب المؤسسات الجامعية من اجل دمج طلابها بمسارات أكاديمية .

عملية دمج الطلاب المتميزين
ومن هذه البرامج برنامج مع كلية اورط براودة حيث بدأت نخبة مؤلفة من11 طالبا وطالبة من مدرسة البشائر الأهلية للعلوم – سخنين يوم الاحد 8.01.2012 بالدراسة في كلية اورط براوده في مشروع مميز وفريد من نوعه يسمى " أورط أكاديميا" .  من الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع جاء ليتلاءم مع برنامج أكدمة مدرسة البشائر والذي يشرف عليه البروفيسور محمود خليل رئيس كلية سخنين والدكتور مالك يوسف مدير المدرسة .
يهدف مشروع الاكدمة الى تسريع عملية دمج الطلاب المتميزين في التعليم الاكاديمي، إذ يستطيع الطالب من خلال المشاركة والنجاح في البرنامج أن يحصل على نقاط استحقاق للقب الجامعي الاول. ويستمر هذا البرنامج 3 سنوات من الصف العاشر حتى نهاية المرحلة الثانوية. ومن المواضيع التي يتم تدريسها هي الطب والفيزياء والكيمياء حيث يتم خلالها اجراء مختبرات عديدة .

تقديم مشاريع
كذلك يتم التخطيط والتحضير بالتنسيق مع البروفيسور محمود حليل رئيس كلية سخنين الاكاديمية وعدد من المحاضرين في الكلية الى فتح ابواب الكلية لطلاب البشائر المتميزين للدراسة في مسارات ومواضيع بمستوى اكاديمي مثل الرياضيات وغلم الحاسوب وغيرها بحيث يستطيع الطالب أن يحصل من خلالها عل نقاط استحقاق اكاديمية. وعلى صعيد آخر يشارك نحو 70 طالبا من طلاب المدرسة في برنامج تطوير التفكير الرياضي بالتعاون مع اكاديمية القاسمي.

تنمية القدرة
كذلك يشارك نحو 18 طالبا من طلاب المدرسة في برنامج العلوم بالمراسلة بالتعاون مع معهد وايزمن للعلوم ومن خلال هذا البرنامج يقوم الطلاب بقراءة مقالات علمية والاجابة عن اسئلة اعدت بمستوى عال جدا الأمر الذي يساهم في تنمية القدرة على البحث والتفكير العلمي.
ويشارك طلاب البشائر في منابر الحوار عن طريق الشبكة العنكبوتية حول قضايا علمية هامة جدا يجيب الطالب عن اسئلة المتحاورين وتطرح عليهم الأسئلة في مجالات البحث العلمي، وكل ذلك يتم بارشاد واحد أو اكثر من الباحثين في معهد وايزمن الذين يرافقون هؤلاء الطلاب بشكل دائم على مدار سنة كاملة.

البحث العلمي
نذكر بأنّ هناك طاقما لا يستهان به من الباحثين الذين يدرسون في مدرسة البشائر والذين يرعون ويرشدون الطلاب من طبقات الصّفوف المختلفة: الثاني عشر والحادي عشر والعاشر والتاسع، ومن هؤلاء الباحثين استاذ الفيزياء في جامعة النجاح ومدرسة البشائر الدكتور محمد صح وأستاذ الأنظمة الطبية الدكتور شريف غانم والاستاذ خالد بدارنه مدرس فرع الهندسة الطبية في المدرسة والدكتور الباحث مالك يوسف مدير المدرسة.
وتسعى مدرسة البشائر في هذه الفترة للاشتراك في برنامج مميّز وفريد من نوعه، يهدف الى اشراك طلاب المدرسة في برنامج لمدة ستّ سنوات يهدف في سنواته الثلاث الاولى الى تطوير التفكير العلمي عند الطالب وتنمية القدرة على البحث العلمي والتميز والإبداع والاستعداد للّدراسة الجامعية بحيث يستطيع الطالب من الصف العاشر تعلم مواضيع للّقب الاول ونيل نقاط استحقاق .
ومن المهم ان نذكر: أنّه في هذا البرنامج تتم الدراسة في مختبرات كلية اورط براودة في مواضيع مثل الفيزياء والروبوطيكا والكيمياء والبيولوجيا وكذلك المحادثة باللّغة العبرية.
أمّا على صعيد الدراسة الجامعية مهمّ ان نذكر ان هناك بعض طلاب البشائر الذين بدأوا مسيرتهم في التعلم للقب الاكاديمي الأوّل قبل إنهاء المرحلة الثانوية مثل: الطالب بدر طه من الصف الثاني عشر الذي يدرس في معهد الهندسة التطبيقية (التخنيون) للسنة الجامعيّة الأولى. كذلك تدرس الطالبة ليليان حاج والطالبة فاطمة صفدي من الصف التاسع في مساقات اكاديمية في جامعة تل ابيب . 

مقالات متعلقة