اغلاق
اغلاق

منبر العرب

مؤسسة عبد المحسن القطان تصدر: رواية مقدسية أنا للشاعر الروائي علاء مهنا- البقيعة

فوز رواية مقدسية أنا بالجائزة الأولى يعود الى أن الرواية تدخل مناطق شائكة قلّما تم الالتفات إليها روائياً حيث تنقل جانباً مهماً من حياة شريحة طلابية فلسطينية في القدس والمعاناة التي يواجهونها إزاء الهوية

من أمين بشير مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب | نشر: 2012-03-16 14:42:32 A A

صدر مؤخرا عن المطبعة الأهلية للنشر والتوزيع في عمان رواية "مقدسية انا" للشاعر الروائي علاء مهنا. وكتب الناشر على الغلاف: ولد علاء مهنا في قرية البقيعة، بالجليل الأعلى في فلسطين، العام 1981. درس تاريخ الإسلام وعلوم الشرق الأوسط في الجامعة العبريّة في القدس. كتب الشعر والنثر منذ سن مبكرة، وحصلت رواية "مقدسيّةٌ أنا" – وهي أولى إصداراته – على جائزة الكاتب الشاب التي نظمتها مؤسسة عبد المحسن القطان في العام 2009. له مجموعة شعرية بعنوان "بريشة العبث" قيد النشر.



هذا وذكرت لجنة التحكيم في بيانها الختامي أن فوز رواية مقدسية أنا بالجائزة الأولى يعود الى أن الرواية تدخل مناطق شائكة قلّما تم الالتفات إليها روائياً، حيث تنقل جانباً مهماً من حياة شريحة طلابية فلسطينية في القدس (حاملي الهوية الإسرائيلية) والمعاناة التي يواجهونها إزاء الهوية، ومعنى النضال وأساليبه.

محاولة تمرد

ذات صلة:

وتنطوي الرواية على نقد ذاتي عنيف، ومحاولة للتمرد على القولبة النمطية التي تصنعها الطوائف والعشائر والاحتلال أيضاً، كما تطرح أسئلة حيوية ومصيرية تطال مناحي متنوعة في الحياة، وهناك تمرد... وشخصيات واضحة، وسرد مشوق. كما تتميز هذه الرواية، التي تنبئ عن موهبة واعدة، بأنها تطرح الواقع السياسي للفلسطيني في علاقته مع الجدار، وتشظي المجتمعات الأصلية، ومشكلاتها الاجتماعية".


توصية بنشر العمل
يذكر أن الرواية تقع في 325 صفحة من القطع المتوسط وقد صمم الغلاف الفنان سلمان المالك / قطر. وأن لجنة التحكيم كانت قد أوصت بأن تقوم مؤسسة عبد المحسن القطَّان بنشر هذا العمل، ليكون متاحاً ومتوفراً أمام القراء في فلسطين والعالم العربي. وتجدر الإشارة الى أن مؤسسة عبد المحسن القطان هي مؤسسة خيرية مستقلة مسجلة في بريطانيا، تعمل في حقلي الثقافة والتربية في فلسطين والعالم العربي، والفائز بالجائزة الأولى الشاعر الروائي علاء مفيد مهنا خريج الجامعة العبرية في القدس، هو نجل الزميل الكاتب الصحفي مفيد مهنا.
 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب