اغلاق
اغلاق

صحة

الخبراء يؤكدون: إذا أردت إنقاص وزنك عليك الإبتعاد عن الفاكهة

ليس من السهل أن تتسبب الفاكهة في زيادة الوزن لكنها يمكن أن توقف خسارته

الفاكهة بمختلف أشكالها تُعتبر مصدراً مهماً لتزود جسم الإنسان بالماء والألياف كما أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من تلك التي تحتويها الأطعمة الأخرى

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
نشر: 2012-05-29 07:52:18 A A

تعتبر مسألة الحفاظ على جسم متناسق بوزن مناسب لا زيادة فيه ولا نقصان من المسائل التي تشغل بال الكثيرين حول العالم من رجال ونساء، لما للوزن من انعكاس كبير على الحالة النفسية والصحية للإنسان.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

ذات صلة:

ويُعتبر التحكم بالغذاء واختيار أنواعه وأشكاله أحد أبرز الحلول للحفاظ على الوزن، فمن المعروف أن الدهون مثلاً تؤدي إلى زيادة الوزن فيما تعتبر الخضار والفاكهة خيارات مثلى للحصول على جسم صحيح.

توقف خسارة الوزن
وتعتبر الفاكهة بمختلف أشكالها مصدراً مهماً من المصادر التي تزود جسم الإنسان بالماء والألياف، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من تلك التي تحتويها الأطعمة الأخرى، وهذا يعطيها خاصتين فليس من السهل أن تتسبب الفاكهة في زيادة الوزن لكنها يمكن أن توقف خسارته.

سهولة الهضم
وتقول اختصاصية التغذية في كاليفورنيا ميلينا جامبوليس: "تحتوي الفاكهة على ثلاثة أضعاف كمية السعرات الحرارية المتواجدة في الخضار غير النشوية، وبسبب سهولة هضم الفواكه فإنه من السهل تناول كميات كبيرة منها ما قد يؤدي إلى التأثير في برامج تخفيف الوزن".

منع الجسم من فقدان الوزن
وتتابع جامبوليس: "دائماً ما أقابل الكثير من المرضى الذين يعتقدون أن بإمكانهم تناول الفاكهة كيفما شاءوا، وهم لا يعرفون أن تناول 250 سعراً حرارياً إضافيا من الفاكهة بشكل يومي يؤدي إلى منع الجسم من فقدان رطل واحد من وزنه كل أسبوعين". وتضيف: "يجب على الناس التقيد بكمية محددة من الفاكهة التي يتناولنها يوميًا، وعليهم التأكد من أنهم يتناولون الكمية التي يحتاجونها بإستشارة الطبيب".

الإبتعاد عن عصائر الفواكه
وتوصي خبيرة التغذية بأنه: "يجب تناول الفاكهة الطازجة أو المجمدة والإبتعاد عن المجففة أو عصائر الفواكه لاحتوائها على سعرات حرارية أكبر وألياف أقل". وتكمل الخبيرة: "رغم أن السكر الموجود في الفاكهة هو الفركتوز، وهو صحي أكثر من سكر المائدة المعروف، إلا أن السعرات الحرارية التي يزود بها الجسم لا يمكن تجاهلها، ولذلك لا يمكن تناول الفاكهة بشكل كبير إذا كنت تهتم بجسمك".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.net
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب